Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

احذر.. أطعمة خطيرة قد تُصنف على أنها "مخدرات"

16/11/2022 . 11:08

Featured Image

صورة تعبيرية، برغر (غيتي)

بريطانيا (ديلي ميل)

أطعمة تسبب الإدمان ويدعو العلماء إلى تصنيفها على أنها مخدرات

  • الأطعمة المصنعة تسبب الإدمان وخطورة مثل السجائر
  • المنتجات تلبي نفس معايير الإدمان مثل النيكوتين

يرى العلماء أنه يجب إعادة تصنيف الأطعمة عالية المعالجة على أنها مخدرات لأنها تسبب الإدمان وضارة مثل السجائر ويزعم الباحثون أن عناصر مثل الكعك والحبوب المحلاة والبيتزا تفي بالمعايير الرسمية التي حددت السجائر كمخدر في التسعينيات.

ويشمل هذا التسبب في الاستخدام القهري وتغيير الحالة المزاجية يؤثر على الدماغ ، وامتلاك خصائص أو مكونات تعزز الإدمان أو تثير الرغبة الشديدة.

تحتوي الأطعمة فائقة المعالجة - والتي تشمل أيضًا أشياء مثل الصودا ورقائق البطاطس والمعجنات والحلويات - على كميات كبيرة من المنكهات غير الطبيعية والمواد الحافظة والمحليات.

تمنحهم هذه الخصائص نكهة لذيذة - ولكنها أيضًا تجعلها غنية بالسعرات الحرارية أو الدهون أو السكر أو الملح، مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والأمراض المزمنة الأخرى .

العلماء
صورة كعك محلى (غيتي)

قال باحثون بقيادة الدكتور أشلي جيرهاردت، أستاذ علم النفس في جامعة ميشيغان ، لموقع DailyMail.com إن هذه الأطعمة تشبه إلى حد كبير عقارًا نظرًا لبعدها في المذاق والملمس عن الأطعمة الطبيعية.

وقالت الدكتورة ألكسندرا ديفيليسينتونيو، أستاذة أبحاث السلوكيات الصحية في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا: "إنها مواد صناعية مصممة لتوصيل السكر والدهون".

وتواصل "لم يعدوا أطعمة. هذه المنتجات تم تصميمها جيدًا لنقل المواد المسببة للإدمان."

العلماء

يريد العلماء تقييد تسويق هذه الأطعمة للأطفال، بنفس الطريقة التي لا يمكن بها توجيه إعلانات النيكوتين للأطفال لكنهم لم يصلوا إلى حد المطالبة بفرض حظر تام على السن.

ارتبطت أزمة السمنة في أمريكا إلى حد كبير بانتشار الأطعمة فائقة التصنيع. يعتقد أن الأطعمة تشكل حوالي 50 في المائة من النظام الغذائي الأمريكي.

ونتيجة لذلك ، يعاني حوالي 70 في المائة من الأمريكيين من السمنة المفرطة وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، مع تصنيف 40 في المائة منهم على أنهم يعانون من السمنة المفرطة.

حذر الدكتور غير هاردت من أنه حتى الأشخاص الذين يتمتعون بوزن صحي لا يزالون معرضين لخطر الإصابة بالسرطان ومشاكل أخرى من تناول الوجبات السريعة.

العلماء
صورة أكلة سريعة (غيتي)

تم ربط الأطعمة بقفزة في أمراض مثل سرطان القولون والمستقيم والكلى، والزهايمر في الولايات المتحدة، من بين أمراض أخرى.

يمكن أن يؤدي الارتفاع المستمر في نسبة السكر في الدم، من خلال تناول الأطعمة السكرية، إلى الإصابة بمرض السكري.

أشارت دراسة صادمة نُشرت في سبتمبر / أيلول ووجدت أن معدلات الإصابة المبكرة بسرطان الثدي والقولون والبنكرياس آخذة في الارتفاع على مستوى العالم إلى أن هذه الأطعمة هي الجاني.

نشر باحثون برازيليون دراسة في وقت سابق من هذا الأسبوع تشير إلى أن واحدًا من كل خمسة حالات وفاة مبكرة في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية كانت مرتبطة بالأطعمة المصنعة.

الآن، يدعو الخبراء إلى تنظيمها بطريقة مماثلة للنيكوتين.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.