أطعمة تضعف الذاكرة.. تجنبها فوراً

  • هناك أطعمة عديدة ضرورية لذاكرة الإنسان ويجب تناولها بشكل دائم
  • الخبراء يحذرون من أطعمة يمكنها أن تؤدي إلى ضعف الذّاكرة والتأثير سلباً على الدماغ

يؤكد خبراء التغذية والطب أن الغذاء السليم يساهم بدرجة كبيرة في تقوية الذاكرة وتنشيطها، في حين أن هناك وجبات قد تؤثر سلباً على الذاكرة والدماغ ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف، وفق ما ذكر موقع “Only My Health“.

ومع هذا، فإنّ عناصر غذائية مثل أحماض أوميغا-3 الدهنية وفيتامين “B12” وفيتامين “B6” وفيتامين “K”، تعتبر مفيدة جداً للمخ. ووفقاً لاختصاصي التغذية أروشي جوبتا، مساعد أخصائي التغذية بكلية داياناند الطبية ومستشفى لوديانا في الهند، فإن جسم الإنسان يحتاجُ إلى مضادات الأكسدة لحماية خلايا الدماغ من الجذور الحرة الضار.

أطعمة لتقوية الذاكرة

5 أطعمة تقوي الذاكرة.. تعرف عليها

صورة توضيحية عن الدماغ والذاكرة. المصدر: pixabay

البيض

يشير موقع “Only My Health” إلى أن نقص “فيتامين D” يمكن أن يؤدي إلى ضعف المهارات المعرفية، وبالتالي من المهم الحفاظ على تلك المستويات من خلال تناول البيض الغني بفيتامين D.

كذلك، توجد العناصر الغذائية الصديقة للمخ في صفار البيض، لذا يجب التأكد من تناول صفار البيض بخاصة في وجبة الإفطار.

شاي البابونغ

يمكن أن يحسن شاي البابونغ الوظيفة الإدراكية وقلة النوم، كما يمكن أن يقلل أيضاً من التوتر ويعزز التركيز والذّاكرة. وبحسب “Only My Health”، فإن شاي البابونج أحد أفضل أنواع الشاي لصحة الدماغ ولزيادة الطاقة.

اللوز

اللوز هو غذاء خارق ومعروف جداً بتحسين الذاكرة لدى البشر، ويعتبر هاماً جداً لوظائف المخ خصوصاً أنه غني بقيتامين “إي”.

الأفوكادو

يعد الأفوكادو أحد أهم مصادر الدهون الصحية غير المشبعة التي ثبت أنها تدعم الدماغ ووظائفها.

فعلياً، يساعد الأفوكادو في خفض ضغط الدم، وبالتالي منع الضرر المعرفي، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى المهمة للمخ والصحة العامة.

5. الكركم

يساعد مركب الكركمين الموجود في الكركم على تحسين الذّاكرة والحالة المزاجية لدى البالغين. وإلى جانب الكركم، يمكن أيضاً تضمين الجوز والثوم والشاي الأخضر في النظام الغذائي.

أطعمة تؤثر على قوة الذاكرة

المشروبات السكرية

يمكن أن تتسبب المشروبات السكرية في زيادة الوزن من دون توفير العناصر الغذائية الأساسية والسعرات الحرارية المفيدة.

ومع هذا، يمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى تلف وظائف الذاكرة والدماغ. وفي الواقع، ترتبط المشروبات السكرية أيضاً بمرض الزهايمر والخرف. ولذلك، يجب تجنب المشروبات السكرية مثل الصودا ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة لتقوية الذاكرة والحفاظ على صحة الدماغ.

الأطعمة المُصنعة

وينبغي إدراج الكثير من

الأطعمة المُصنعة، ومن بينها رقائق البطاطس وبعض أنواع اللحوم والحلوى كمنتجات غذائية ضارة تملأ المعدة دون فائدة للجسم وتلحق الأذى بأعضائه.

ويمكن لهذه الأطعمة أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وكذلك تلف أنسجة المخ. ولهذا، ينصح الخبراء بتناول أقل قدر ممكن من الأطعمة المُصنعة لمنع إلحاق الضرر بالذاكرة.

صلصة الصويا

قد لا يكون تناول مجرد ملعقة كبيرة من صلصة الصويا مع السوشي مصدراً كبيراً للقلق، إلا أن تناول كميات كبيرة يوميًا لا يفيد صحة الجسم بشكل عام ويؤثر بشكل خاص على أداء المخ لوظائفه، وبالتالي يضعف الذاكرة والتركيز على المدى الطويل.

آيس كريم

وفقًا للعديد من الدراسات، فقد تبين أن الدهون المشبعة والأطعمة الغنية بالسكر يمكن أن تترك تأثيراً سلبياً على المهارات المعرفية والذاكرة اللفظية. وفي حين أنه من الجيد الاستمتاع بالآيس كريم من حين لآخر، ولكن ينصح الخبراء أن يتم اختيار بدائل غير مضرة مثل الزبادي اليوناني مع قطع من الفواكه الطازجة ويفضل أن تكون الفراولة أو العنب أو التوت لأنهما مفيدان للصحة والمخ.