“تناولها باعتدال”.. فواكه يمكن أن تزيد الوزن

تحتوي بعض الفواكه على سعرات حراريّة عالية، ما يعني أن الافراط باستهلاكها يؤدي إلى زيادة الوزن.

وفي هذا الاطار، نشر موقع “healthline” قائمة بأبرز الفواكه التي يجب عدم الافراط في تناولها وذلك لتفادي أي زيادة في الوزن.

قائمة بالفواكه التي يجب تناولها بشكل معتدل لتجنب زيادة في الوزن:

الرقم الفواكه الشرح
1 الموز يعتبر الموز مصدراً كبيراً للكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وتحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم (118 غراماً) على 105 وحدات حرارية. ومع هذا، فإن الموز غني بالفيتامينات لا سيما “فيتامين ب”. 
2 الأفوكادو يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من السعرات الحراريّة والدهون الصحية. وبحسب موقع “healthline”، فإنّ نصف حبة أفوكادو متوسطة الحجم (100 غرام) على 161 وحدة حرارية، و15 غراماً من الدهون. 
3 جوز الهند تعدّ ثمرة جوز الهند مصدراً للسعرات الحرارية، ويشير “healthline” إلى أن كل 28 غراماً منها يحتوي على 99 سعرة حرارية. ومع هذا، يحتوي جوز الهند على نسبة عالية من العديد من المعادن المهمة، بما في ذلك الفوسفور والنحاس.
4 مانغو وهو من بين الفواكه التي تضمن سعرات حرارية عالية. ووفقاً لـ”healthline”، فإنّ كوباً واحداً من المانغو (165 غراماً) يحتوي على 99 سعرة حرارية و 25 غراماً من الكربوهيدرات. ومع هذا، يعتبرُ المانغو مصدراً جيداً للنحاس، كما أنه غني بالفيتامينات. 
5 الخوخ يحتوي كل 28 غراماً من الخوخ على 67 سعرة حرارية، إلى جانب 18 غراماً من الكربوهيدرات. ولهذا، يجب تناوله باعتدال لتجنب زيادة لوزن. ورغم ذلك، فإن الخوخ يعتبرُ مفيداً جداً لتسهيل حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك. 

علمياً.. من عليه شرب الماء أكثر يومياً النساء أم الرجال؟

دائما مانسمع شرب الماء مفيد لصحة الجسم ، لكن كثير منا يحرص على شرب الماء دون أن يدرك الكمية المناسبة والصحية لجسمه ، خاصة وأن المصادر الطبية في مجملها تؤكد على أهمية شرب الماء ، لكن في الوقت ذاته عدم الإفراط في شربه لما لذلك من آثار سلبية على صحة جسم الإنسان.