أخبار الآن | الولايات المتحدة – arabnews

ينشط البروفيسور اللبناني – الأمريكي طلال نصولي على خطّ مواجهة فيروس “كورونا” في الولايات المتحدة، وهو قد أعلن عن داوء لعلاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد.

ويشغل نصولي حالياً منصب الناطق الرسمي باسم الكلية الأمريكية لأمراض الحساسية والربو والمناعة، وكان طبيباً للرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، ومستشاراً طبياً للرؤساء جورج دبليو بوش وباراك أوباما، والآن دونالد ترامب.

ولفت نصولي إلى أن “فيروس كورونا منظم بشكل مثالي لقتل الناس، وهذا ليس مثل أي شيء رأيناه من ذي قبل”، موضحاً أن “الفيروسات غالباً ما تصل إلى الجهاز المناعي أو الرئتين أو الكبد، لكن هذه العدوانية شديدة للغاية فيما خصّ كورونا”. وقال: “الفيروس هذا يستهدف مجاري الشعب الهوائية ويدمر الخليتين اللتين تسمحان لنا بالتنفس. لذلك، عندما يضرب الفيروس، لا مزيد من الأكسجين ، وينهار الجهاز الذي يجلب هذا الغاز الحيوي، وبالتالي تحل الكارثة”.

وكشف نصولي إلى أن “الفيروس يهاجم القلب أيضاً، مما يسبب التهاب العضلة”، مشيراً إلى أن “الرئيس ترامب بحديثه عن دواء هيدروكسي كلوروكين، استند إلى أكبر الخبراء في العالم، وهو يريد أن يعطي الامل للناس، وهذا أمر مهم”.

ولفت إلى أن “إدارة الغذاء والداوء في الولايات المتحدة لم تصادق بعد على أي دواء حتى الآن لفيروس كورونا”، موضحاً أن “الكلوركين موجود منذ 40 عاماً، وهو أكثر الأدوية الموصوفة على وجه الأرض، ويوضح هذا مدى معرفتنا به ومدى سلامته”.

وقال: “الآن سأقنع العالم كله بكفاءته: يتعين على الناس في إفريقيا تناول لقاح أو دواء مضاد للملاريا. نتيجة لذلك، ما هو معدل الوفيات الناجمة عن الفيروس التاجي في أفريقيا؟ تكاد تكون غير موجودة هناك”. 

وأوضح نصولي أنّ “الفيروس يحتاج إلى نوع معين من الأحماض والقلويات لدخول خلايانا وإخضاعها لنا، ودواء كلوروكين له تأثير على الحموضة”. 

ومع هذا، فإنّ التأثير الجانبي لهذا الدواء هو عدم انتظام ضربات القلب، وقد اظهرت الدراسات أن مخاطر القلب والأوعية الدموية يمكن أن تكون قاتلة مع “كلوروكين”، ويمكن أن تزداد مع مرضى “كورونا”.

وأشار إلى أنه “يوافق على ضرورة إجراء الدراسات بشكل مناسب، ولكن إذا انتظرت سنة واحدة حتى تنتهي الدراسة، فسوف تختفي الكرة الأرضية”. وقال: “أود أن أتحدى الطبيب الذي يرفض إعطاء المرضى دواء كلوروكين، وطرح السؤال التالي: ماذا تقترحون؟ سيخبرني ذلك الطبيب أنه سيضع المريض في المستشفى، وإذا أصبح سيئاً، فسيعطيه الماء والملح السائل، وإذا واجه صعوبة في التنفس، فسوف يضع أنبوباً في حلقه، إذا استمر في عدم التنفس، فسيضعه على جهاز تهوية. أنت تعرف ما هو معدل وفيات جهاز التنفس الصناعي.. إنه 80%”. 

ورداً على سؤال حول كيف ستغيرنا هذه المحنة الوبائية برمتها كبشر، قال نصولي: “سيكون تغييراً جيدا للغاية. سنكون مستعدين في المرة القادمة لهذا النوع من الهجمات، سواء كانت طبيعية أو إرهابية بيولوجية. سيكون لدينا حماية وأقنعة خاصة بنا، ولن نعتمد على الصين”.

هل اقترب العلم من إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا.. ومتى سيكون متاحاً للجميع؟

تتسابق المختبرات حول العالم لإنتاج لقاح لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يمكن أن يوقف المرض في مهده.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ميركل: ما زالت ألمانيا في بداية وباء كورونا..وسنعيش مع الفيروس طويلا