أخبار الآن | خدمة تقصي صحة الأخبار (فرانس برس)

تم تداول منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الآلاف من المرات تدعي أن مستشار البيت الأبيض الدكتور أنتوني فاوتشي يقف وحيداً في الإصرار على عدم فعالية هيدروكسي كلوروكوين ضد كوفيد-19، في حين أن إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل تقول إن الدواء يعمل، لكن هذه الادعاءات غير صحيحة، حيث تقول السلطات الصحية في هذه البلدان إن البيانات حول هذا العلاج “أولية” و “ليست قاطعة بعد”.

إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل تقول إن هيدروكسي كلوروكوين يعمل، لكن الدكتور فاوتشي يقول إنه لا يوجد دليل قوي على أنه يعمل.

الدكتور فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية وعضو فرقة عمل الفيروسات التاجية، نصح الرؤساء الأمريكيين لعقود وقاد جهود الحكومة الأمريكية لمكافحة الأمراض بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

لكنه تعرض لانتقادات شديدة من قبل بعض مؤيدي دونالد ترامب لأنه لم يؤيد تصريحات الرئيس المتحمس لـ هيدروكسي كلوروكين كعلاج لفيروس كورونا المستجد، وأحياناً يُنظر إليه على أنه يختلف مع الرئيس الأمريكي.
اعترف فاوتشي بأدلة قصصية تفيد أن هيدروكسي كلوروكين كان مفيداً عند استخدامه كعلاج لمرضى كورونا، لكنه أكد على أن الاختبار السريري ضروري لتحديد ما إذا كان الدواء مفيداً علمياً، حسبما قالت المسؤولة الصحفية كاثي ستوفر لوكالة فرانس برس عبر البريد الإلكتروني.

تقوم البلدان بتوسيع نطاق الوصول إلى مركبات هيدروكسي كلوروكوين والكلوروكي، وهي المركبات ذات الصلة التي هي أشكال اصطناعية من الكينين، والتي تأتي من أشجار الكينشونا وتستخدم منذ قرون لعلاج الملاريا.

أظهرت هذه الأدوية وعداً مبكراً بعلاج مرض كورونا المستجد في دراسات أولية في فرنسا والصين، ما دفع ترامب إلى تسميتها “هبة من الله” في أواخر مارس، وحث خبراء من بينهم فاوتشي على توخي الحذر حتى تتمكن التجارب السريرية من التحقق من فعاليتها.

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تفويضاً بالاستخدام في حالات الطوارئ يسمح لمقدمي الرعاية الصحية بوصف هيدروكسي كلوروكين للبالغين غير القادرين على المشاركة في التجارب السريرية ، جنباً إلى جنب مع إرشادات الجرعة والإعطاء.

ومع ذلك ، فإن الادعاء بأن إيطاليا وفرنسا وإسبانيا والبرازيل بأنهم أكدوا أن العقار “يعمل” غير صحيح.

  • إيطاليا

قامت وكالة الأدوية الإيطالية، وهي مؤسسة عامة تنظم الأدوية في إيطاليا، بنشر كتيب عن استخدام هيدروكسي كلوروكوين “في علاج المرضى البالغين الذين يعانون من فيروس كورونا المستجد. يصف الدليل الرسمي الأدلة على فعالية الدواء ضد الفيروس “الأولية” و “القصصية” – تماشياً مع تقييم الدكتور فاوسي.

ويشير الدليل أيضاً إلى أنه في المرحلة الحالية من المعرفة، لا يُنصح بجمع هيدروكسي كلوروكين مع لوبينافير أي مزيج من الأدوية التي روج لها الرئيس الأمريكي ترامب في تغريدة في 21 مارس.

  • فرنسا

في سياق ظهور فيروس سارس، تشير البيانات الأولية إلى التأثير المحتمل لهيدروكسي كلوروكوين على هذا الفيروس، دون أن يكون ذلك دليلاً على الفعالية”، وتقول الوثيقة إنه حتى الآن، لم يثبت أي دواء، بما في ذلك هيدروكسي كلوروكين، فعاليته وفقاً لمعايير التقييم في العلاج أو الوقاية من هذا المرض.

  • إسبانيا

تقول الوكالة الإسبانية للطب والمنتجات الصحية أيضاً أنه لم يتم التحقق من صحة أي أدوية محددة لعلاج فيروس كورونا المستجد، وتنصح الوكالة حول استخدام هيدروكسي كلوروكوين وكلوروكوين بأنه لم يتم نشر أي تجارب سريرية حول استخدام أي من علاج عدوى فيروسات تاجية جديدة، وتوصي “بحذر شديد” للمرضى الذين يعانون من حالات طبية مزمنة، حيث يمكن أن تتفاعل الأدوية الموصوفة لهم مع هيدروكسي كلوروكين و يسبب عدم انتظام ضربات القلب.

  • البرازيل

أصدر وزير الصحة البرازيلي لويز هنريك مانديتا تنبيهاً للأشخاص الذين يذهبون إلى الصيدليات بحثاً عن الكلوروكين بألا يستخدم هذا الدواء خارج بيئة المستشفى.. لأن له العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تضر بالصحة. ويقول إنه لا يُشار إلى كل من الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين للوقاية من المرض ولا لعلاج الحالات الخفيفة”.

مصدر الصورة: Getty Images

اقرأ المزيد:

إسبانيا: خطة الاجتياز الشاملة للطلاب تصطدم بالرفض الإقليمي