أخبار الآن | المملكة المتحدة – BBC

كشف تقرير طبي بريطاني عن “شفاء رجل مصاب بمرض نقص المناعة البشرية، وذلك بعد معالجته بزراعة الخلايا الجذعية، إذ لا تزال أنسجته خالية من الفيروس بعد مرور أكثر من عامين ونصف”. وهذه هي المرة الثانية التي يشفى فيها مريض بفيروس نقص المناعة جراء زراعة خلايا جذعية. فخلال العام 2011، كان الألماني تيموتي براون، الشخص الأول في العالم الذي يشفى من فيروس نقص المناعة بعد مرور 3 سنوات ونصف على علاجه بزراعة خلايا نخاعية من متبرع لديه مناعة طبيعية للفيروس.

وذكر التقرير أن “المريض الثاني يدعى آدم كاستييجو، وهو يبلغ من العمر 40 عاماً، وكان مصاباً بأحد السرطانات الخبيثة”. وأثبتت الفحوصات أنّ “جسم المريض كان خالياً من فيروش HIV المسبب لمرض الإيدز بعد أكثر من 30 شهراً من إيقاف علاجه بمضاد الفيروسات الرجعية”.

وأوضح الأطباء أنّ “شفاء المريض جاء بعد خضوعه لعملية زرع خلايا جذعية، وذلك بهدف علاجه من سرطان الغدد اللمفاويّة”. وأوضح التقرير الطبي أنّ “المتبرع بالخلايا الجذعية، لديه مورثة جينية غير مألوفة، مقاومة لفيروس نقص المناعة، الأمر الذي أدى إلى تراجع أعراض إصابة كاستييجو بالسرطان والفيروس معاً”.

وفي العام 2003، جرى تشخيص إصابة كاستييجو بالفيروس، كما تمّ تشخيص إصابته بسرطان الغدد اللمفاوية المعروف باسم “لمفوما هودجكين” المتقدم عام 2012.

 

الصين تحذر.. فترة حضانة فيروس كورونا ليست 14 يوماً

بعد انتشار بيانات جديدة تفيد بأن فترة حضانة فيروس كورونا المستجد قد تصل إلى ما يقارب الشهر، وليس 14 يوما كما ذكرت المصادر الطبية سابقا، فإن حالة من الصدمة والترقب تواجه الجهود المضنية للسيطرة على انتشار هذا الفيروس التنفسي المميت.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

6 طرق لحماية نفسك من فيروس كورونا في مكتب مفتوح