أخبار الآن | المملكة المتحدة – dailymail

توصل باحثون بريطانيون لإختبار دم، قد يساعد في تشخيص أكثر الأسباب شيوعاً في العالم وراء الإصابة بـ العمى، وذلك قبل ظهور الأعراض بسنوات.

ولفت الباحثون، وهم فريق من أطباء العيون بجامعة مانشستر، إلى أنه “توجد لدى مرضى الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، مستويات مرتفعة من بروتين FHR-4، وهو الكشف الذي قد يساعد في التحذير بشكل مبكر من خطر الإصابة بالعمى”.

ويعتبر الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر هو السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بالعمى، حيث يصيب 600 ألف فرداً بالغاً في المملكة المتحدة وأقل من مليوني في الولايات المتحدة.

وأوضح العلماء أن “هذا الكشف قد يساعد في تطوير اختبار دم يمكنه التنبؤ بهوية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بتلك الحالة المرضية التي تحرمهم من الإبصار”.

وفي السياق، قال البروفيسور بول بيشوب، الباحث المشارك في الدراسة، أن “الأدلة المقنعة التي تم الوصول إليها من دراسة شملت ألف مريضاً، أثبتت أن بروتين FHR-4 يلعب دوراً في احتمالات الإصابة بالعمى”.

ويصيب الضمور البقعي كلتا العينين، لكن سرعة ظهوره قد تتفاوت من عين لأخرى، وهناك اعتقاد أنه ينجم عن الشيخوخة، التدخين والوراثة.

 

تقييم دواء مبتكَر لعلاج نوع من العمى

كشفت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن قيام فريق من كل الجهات الصحية بالإمارات، بعملية تقييم لأحد الأدوية الجينية المبتكرة لعلاج العمى الناتج عن ضمور الشبكية الوراثي.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

كمية العضلات في الجسم مهمّة لصحة القلب.. كيف ذلك؟