أخبار الآن | livescience

 

مع انتشار فيروس كورونا جديد في الصين وحول العالم ، يسعى العلماء جاهدdk لمعرفة مصدره بالضبط. الآن ، توفر دراسة جديدة أدلة أكثر على أصول الفيروس ، وتشير إلى الخفافيش باعتبارها hglw]v gi على الأرجح.

فقد قام الباحثون بتحليل 10 سلاسل من الجينوم لفيروس كورونا الجديد ، الذي أطلق عليه اسم 2019-nCoV ، تم الحصول عليه من تسعة مرضى في الصين ممن أصيبوا بالفيروس.

ووجد الباحثون أن جميع تسلسلات الجينوم العشر كانت متشابهة للغاية، فقد شاركوا أكثر من 99.98 ٪ من نفس التسلسل الجيني ، كما قال المؤلفون. يشير هذا إلى أن الفيروس إنتقل إلى البشر مؤخرًا ، لأنه لو حدث هذا منذ فترة طويلة ، لكان تسلسل الفيروس قد اختلف أكثر ، بالنظر إلى المعدل السريع الذي تميل فيه الفيروسات إلى التطور.

وقال الأستاذ في المختبر الرئيسي لعلم مسببات الأمراض والأوبئة للأمراض المعدية الناشئة في جامعات مقاطعة Shandong:” من المثير للدهشة أن تسلسل 2019-nCoV الموصوف هنا من مرضى مختلفين كان متطابقًا تقريبًا”.

وأضاف “تشير هذه النتيجة إلى أن 2019-nCoV نشأت من مصدر واحد خلال فترة قصيرة جدًا وتم اكتشافها سريعًا نسبيًا”.

على الرغم من وصوله الى البشر مؤخرًا إلا أن الفيروس أصاب بالفعل حوالي 6000 شخص وتسبب في 132 وفاة في الصين ، بينما انتشر في 15 دولة أخرى ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. حدثت معظم الحالات الأولية في الأشخاص الذين عملوا أو زاروا سوق Huanan للمأكولات البحرية في ووهان ، الصين ، حيث تم بيع مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية.

لمعرفة المزيد عن أصول الفيروس ، قارن الباحثون التسلسل الجيني 2019-nCoV مع تلك الموجودة في مكتبة متواليات فيروسية ، ووجدوا أن أكثر الفيروسات ارتباطًا وثيقًا هما فيروسان كورونيان نشأتا في الخفافيش ؛ كل من تلك الفيروسات التاجية المشتركة 88 ٪ من تسلسلها الجيني مع 2019-nCoV. (عند مقارنته بفيروسين كورونيين آخرين يُعرفان أنهما يصيبان الناس – السارس و MERS – شارك 2019-nCoV في حوالي 79 ٪ من تسلسلها الجيني مع السارس و 50 ٪ مع سارس).

بناءً على هذه النتائج ، قال المؤلفون إن 2019-nCoV من المحتمل أن تكون قد نشأت في الخفافيش. ومع ذلك ، لم يتم بيع أي خفافيش في سوق Huanan للمأكولات البحرية ، مما يشير إلى أن حيوانًا آخر لم يتم التعرف عليه بعد بمثابة حجر الزاوية في أنواع لنقل الفيروس إلى البشر.

وكتب الباحثون :”إنتشار 2019-nCoV يسلط الضوء مرة أخرى على خزان الفيروس المخفي في الحيوانات البرية وقدرتها على الامتداد من حين لآخر إلى مجموعات بشرية”.

اقترحت دراسة سابقة الثعابين ، التي تم بيعها في سوق المأكولات البحرية Huanan ، كمصدر محتمل لعام 2019-nCoV. ومع ذلك ، انتقد بعض الخبراء الدراسة ، قائلين إنه من غير الواضح ما إذا كانت فيروسات كورونا يمكن أن تصيب الثعابين.

 

هل هرب فيروس كورونا القاتل من مختبر بيولوجي صيني؟
للوهلة الأولى.. قد يبدو الأمر محض مصادقة، لكن باستقصاء بسيط، تظهر عدة علامات استفهام، فعندما يكون الفيروس القاتل الذي أثار استنفاراً عالمياً في أيام معدودة، وأصاب أكثر من 2000 شخص، 56 منهم فارقوا الحياة، انتشر من نفس المدينة التي يقع فيها مختبر بيولوجي معني بدراسة أخطر الفيروسات ومسببات الأمراض في العالم بما في ذلك الإيبولا والسارس، فلا بد من أن تكون السلطات الصينية محط شبهة واتهام.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تسلا تغلق مؤقتا مصنع شنغهاي بسبب مخاوف من فيروس كورونا

أقنعة الوجه تُباع بـ 699 درهم عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة