أخبار الآن | بريطانيا – thesun

توصل باحثون من جامعة ليدز البريطانية إلى أن مشاهدة كرة القدم تُعد رياضة مفيدة للقلب، اذ أنها تُعادل المشي السريع لمدة 90 دقيقة.
وفي التفاصيل، فقد وجد الباحثون أن فوز الفريق وخسارته مرتبط بضغط الدم، فالمشجعون الذين انتصروا انخفض ضغطهم ومنحهم ذلك “دفعة نفسية” استمرت طوال اليوم، ما يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، إضافة إلى تعزيز الصحة العقلية.

وأضافوا أن خسارة الفريق كان لها تأثير عكسي على المشجعين، تمثل بارتفاع مؤقت لضغط الدم وحالة من “الركود”.
وفي هذا الصدد، قالت أندريا أوتلي، المؤلف الرئيسي للدراسة: “من الواضح أن الجماهير كانت متحمسة للعبة، إذ ارتفعت نسبة ضربات القلب خلال المباراة إلى مستوى مماثل لذلك الذي يحدث عند الذهاب في نزهة سريعة”.

https://twitter.com/techieappy/status/1161324277817389057

وأضافت: “في نهاية المطاف، يمنحك دعمك لفريقك تمرينا معتدلا للقلب والأوعية الدموية، ويوجد إجهاد جيد وآخر سيئ، واعتمادا على نتيجة المباراة قد تأتيك دفعة نفسية أو ركود”.
وقام الباحثين برصد معدل ضربات قلب 25 مشجعا لفريق “ليدز يونايتد” الإكليزي، تراوحت أعمارهم بين 20 و62 عاما، على مدار 3 مباريات بطولة.
ووجد الباحثون أن معدل دقات قلوب المشجعين زاد بنحو 64%، وبلغ ذروته عند 130 نبضة في الدقيقة، ويعرف هذا الارتفاع بمعدل ضربات القلب باسم “الإجهاد الإيجابي”، وهو تمرين للقلب يشبه المشي السريع.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

متلازمة تكيس المبايض: التشخيص والأعراض