أخبار الآن | مصر  – thenational

أعلن باحثون مصريون وأوروبيون اكتشاف مجموعة من الكنوز في مدينة هيراكلون الواقعة تحت خليج أبي قير بالإسكندرية.
وهذه المدينة هي عبارة عن بقايا غارقة من ميناء تجاري على عمق 45 مترا تحت سطح البحر الأبيض المتوسط، تم اكتشافها قبل نحو عقدين من الزمن، لكنها لا تزال تحتوي على الكثير من الأسرار.
وفي الاكتشاف الأخير، وجد الباحثون المصريون والأوروبيون بقايا كبيرة من معبد تحت البحر، إضافة إلى سفن محملة بالكنوز مثل العملات المعدنية والجواهر.
واعتبر هذا الاكتشاف هو الأهم منذ اكتشاف المدينة قبل نحو 20 عاما.
ويعتقد علماء الآثار بقيادة فرانك غوديو، الذي كان مسؤولاً أيضاً عن أول عملية استكشاف تحت الماء في المدينة، أنهم عثروا على أعمدة حجرية من المعبد الرئيسي للمدينة المعروف بـ”(آمون جرب)”، وكذلك بقايا معبد يوناني أصغر.

وتحققت هذه الاكتشافات بفضل مجموعة من أدوات المسح المتطورة، التي يمكنها تمييز الأشياء الموجودة في قاع البحر، رغم الرواسب، وذلك بالإضافة إلى البيانات الجيوفيزيائية التي جمعت عبر الأقمار الصناعية، كما تم قياس الأعماق بالصدى وجهاز الرنين المغناطسي.
ووجد علماء الآثار عملات معدنية تعود إلى الحقبة البيزنطية، مما يعني أن مدينة هيراكلون ربما كانت مأهولة من القرن الرابع قبل الميلاد على الأقل.
ويُعتقد أن هيراكليون قد بنيت خلال القرن الثامن قبل الميلاد على ضفاف نهر النيل، وهي تحمل هذا الإسم لأن البطل هرقل نفسه زارها ذات مرة، كما تقول الأسطورة.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

تحطيم زجاج سيارة في بريطانيا لإنقاذ كلب

بداية شهر الأشباح التقليدي في تايوان