أخبار الآن | annahar

دون شك أن الموائد والإفطارات الشهية في رمضان غنية بالدهون والسعرات الحرارية. ولهذا السبب، نجد كثيرون يعانون من زيادة الوزن في هذا الشهر الفضيل بالرغم من مدّة الصيام الطويلة. يعود ذلك إلى الخيارات الموجودة على مائدة الإفطار وغالباً ما تكون عالية بالدهون وغنية بالسكر وقليلة الألياف، وهذا ما يجعلها مصدراً للسعرات الحرارية.
لذلك سنقدم لكم بعض النصائح التي ستساعدك في التقليل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، وبالتالي، تساعدك في الحفاظ على وزن صحي خلال هذا الشهر، انتبه لخياراتك:
1- استهلك الأطعمة والمنتوجات الـ”Diet” أو الـ”Light” مثل القطر الدايت والألبان والأجبان والكريمة القليلة الدسم. كذلك الجأ لأنواع الحلويات التي تعد بطريقة صحية كالمعمول الدايت مثلاً.
2- استبدل الخبز المقلي في الفتوش بالخبز المحمّص واشوي القطايف في الفرن مع مسحها بكمية قليلة من الزيت بدلا من قليها.
3- ابتعد عن الدهون والأطعمة المقلية مثل السمبوسك والمعجنات والبطاطا المقلية واستبدالها بالمعجنات والسمبوسك والبطاطا المشوية.
4- أكثر من الفواكه والخضراوات لأنها توفّر الشعور بالشبع وحدّد كمية التمر التي تتناولها لثلاث حبات أو أقل في اليوم.
5- اشرَب الكثير من الماء، ما يعادل 1.5-2 لتر في اليوم. يمكنك الحصول على كمية الماء هذه ليس فقط من خلال شرب الماء ولكن من أطعمة أخرى أيضا مثل اللبن والشوربة والعصائر. بشرط ان تحدد كمية المشروبات الرمضانية لأنها تحتوي على كمية عالية من السكر و الوحدات الحرارية. حاول أن لا تتعدى شرب ½ كوب من هذه المشروبات مرتين في الأسبوع. ان شرب القهوة والشاي والمشروبات التي تحتوي على كافيين لا تعد ماء.

مصدر الصورة: AFP

للمزيد:

متى يمكن للرضيع شرب الماء؟

دراسة تحذر من الإفراط في تناول القهوة