أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (آية التائب)

توصل مجموعة من العلماء إلى طريقة جديدة، للكشف عن مرض السرطان، حيث أصبح الآن من الممكن الكشف عن مكان نمو الخلايا السرطانية دون الحاجة للقيام بالعمليات الجراحية المؤلمة، طبقا ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

لم يعد الأمر يتطلب القيام  بالعمليات الجراحية المؤلمة للكشف عن مكان نمو الخلايا السرطانية، مجموعة من العلماء من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو توصلوا لطريقة جديدة، للكشف عن مرض السرطان، وتحديد أماكن الخلايا المصابة، إذ يتم استئصال نسيج من الجسد ودراسته.

إقرأ: أعراض تشير إلى إصابة المرأة بسرطان الرئة تعرفي عليها

الدكتورة كاثرين مسؤولة المعلومات العلمية لأبحاث السرطان بالمملكة المتحدة، قالت انه يمكن استئصال نسيج من الجسد بطريقة غير تداخلية، وبعيدا عن العمليات التي تستخدم المخدر، مضيفة أن العثور على طرق جديدة لكشف وعلاج السرطان في مرحلة مبكرة أمر حيوي لمساعدة الكثير من الناس للبقاء على قيد الحياة.

وحلل الباحثون الأمريكيون، الدراسة التي نشرت في علم الوراثة الطبيعية، أن عينات الأورام وعينات دم من مرضى السرطان، حيث عثروا على علامات للأجهزة المختلفة في الدم، وقاموا بإنشاء قاعدة بيانات تحتوي على الحمض النووي للكبد والأمعاء، والقولون، والرئة، والدماغ، ويعتبر هذا الاكتشاف جديد نسبيًا، حيث تتكسر الخلايا السرطانية، و تنفصل عن الورم وتسير في الدم، حيث يكون من الممكن من خلال ذلك اختبار المرض.

ويأمل العلماء أن يحدث "الخزعة السرطانية السائلة"، أو ما يعرف بعملية "الاستئصال السائل" ثورة في علاج المرض، من خلال تحديد الأشخاص الذين يعانون من الأورام بطيئة النمو أو الأورام الخطيرة، وذلك عن طريق الكشف عن الحمض النووي الصادر عن موت الخلايا السرطانية.

 إقرأ أيضاً:

اتباع نظام غذائي صحي.. هل يقيك من سرطان الثدي؟

بشرى سارة.. علاج مرض السرطان أصبح حقيقة!