أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (مجلة ريجيم)

يعد الكاجو من المكسرات ذات الأهمية الكبيرة للجسم البشري، وهو كباقي المكسرات يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه يعد أقلها دهونًا، فهو أقل نسبة في الدهون من مجمل الدهون الموجود في اللوز، الفستق السوداني، والجوز، ولذلك فإنه إذا تم تناوله بكميات مناسبة ومعتدلة، فإنه يزود الجسم بقيمة غذائية عالية

أقرأ أيضا:ما لا تعرفونه عن المشمش وفوائده..

يُستخرَج نبات الكاجو من شجرة استوائية؛ حيثُ تُثمر فاكهة تُسمى تُفّاح الكاجو أو المُكسّرات المعروفة باسم الكاجو والتي هي بُذور تُفّاح الكاجو.
تُعدْ البرازيل الموطن الأصلي لشجرة الكاجو، ثم بدأت الآن بالنمو على نِطاق واسع في العديد من البُلدان الاستوائية كفيتنام، ونيجيريا، اللتان تُعتبران من أبرز مُنتجِي الكاجو بالإضافة للهند وإندونيسيا وساحل العاج.

تُوجد البُذور في قاع التفاح في شكل كَلوي، وهي البذور التي تصل إلينا لنأكلها، ولا بدّ من أن تُزال قُشور البُذور قبل بيعها لسميّتِها؛ حيث تُستخدم في صناعة المُبيدات الحشّرية والورنيش. من مُميزات بُذور الكاجو أو مُكسّرات الكاجو الطعم المُميز، وتُستخدم في العديد من وجبات الطّعام بالإضافة إلى استخدامها في صناعة الحلويات، وكذلك بعض أطباق السّلطة، وتُؤكل للتسلية أو كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

القيمة الغذائية للكاجو
حفنة من الكاجو يوميا بامكانها ان تمدك بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة جدا لك، مثل: الحديد والنحاس، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، وكل من فيتامينات مجموعة B، مثل: البيرودكسين والرايبوفلافين، والبانتوثينيك، والثيامين، والنياسين. ومضادات الاكسدة مثل: بيروكسيديزات الجلوتاثيون، والفلافينويدات. بالاضافة لذلك الكاجو مصدر غني للاحماض الدهنية الاحادية الغير مشبعة، بحيث تشكل ما نسبته 75% من نسبة الدهون التي يحويها الكاجو، ومن امثلتها حمض الاوليك.

أهم الفوائد الصحية للكاجو

1) الوقاية من السرطانات : تحتوى ثمار الكاجو على نسبة عالية من ال proanthocyanidins وهو أحد أهم العناصر التى تساعد على القضاء على الخلايا السرطانية وإيقاف انتشارها، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن للكاجو تأثيرًا جيدًا على سرطان القولون بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب والوقاية من السرطانات.

أقرأ أيضا: دراسة: إعطاء المنشطات للاطفال لتحسين قدرتهم الإنتاجية غير مجد

2) مفيد لصحة القلب: يحتوى الكاجو على نسبة أقل من الدهون عن أي نوع آخر من المكسرات، ويحتوى على أحماض الأوليك الموجودة أيضًا فى زيت الزيتون، كما أثبتت الدراسات الحديثة أهميتها لصحة القلب والأوعية الدموية التى تساعد على تقليل نسبة الدهون الثلاثية؛ لأن النسبة المرتفعة منها تضر القلب، بالإضافة إلى أن ثمار الكاجو خالية من الكولسترول وتحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم ومضادات الأكسدة.

3) مفيد لصحة الشعر والبشرة: تعد ثمار الكاجو مصدرًا غنيًا للنحاس المسئول عن تحفيز بعض الإنزيمات المهمة ومنها إنزيم التيروزينات المسئول عن إعطاء البشرة والشعر لونه الصحى، كما يستخدم الزيت موضعيًا لعلاج الثآليل، الفطر الجلدي، القرحات السرطانية، ولكنه جينئذ لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب.

4) مفيد للعظام: يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم المهم لصحة وقوة العظام والأسنان ومفيد لصحة الجهاز العصبي، كما يحتوى على نسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد على راحة الخلايا العصبية في الجسم وعدم تشنجها ومن ثم الشعيرات الدموية والعضلات أيضًا، ووجود نسبة قليلة من الماغنسيوم يعني نسبة عالية من الكالسيوم التي تعمل على إثارة الأعصاب، بالإضافة إلي أن نقص الماغنسيوم يعمل على رفع ضغط الدم والشد العضلي والصداع النصفي.

5) يفيد في الوقاية من حصوات المرارة: يساعد على الوقاية من حصوات المرارة، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن الذين يحرصون على تناول 28 جرامًا تقريبًا من المكسرات يوميًا أقل عرضة للتعرض للإصابة بحصوات المرارة.

6)الكاجو يعد عنصرًا غذائيًا مهمًا لفقدان الوزن: الكاجو عنصر غذائي مهم فى الحميات الغذائية لفقدان الوزن، حيث تحتوى ثمار الكاجو على نسبة من الدهون المفيدة “الدهون المشبعة” لذلك يعد الكاجو مصدرًا مهمًا للطاقة قليل الدهون وغنيًا بالألياف الطبيعية.

7) فائدة الكاجو للجنس: إنّ الكاجو يؤثر بشكل فعّال على صعيد تقوية العضلات، وهذا ما يزيد من قوّة الرجل البدنية ويحفّز قدراته الجنسية، كما أنّ الكاجو يزيد من طاقة الرجل من خلال المكوّنات الغذائية التي يتضمّنها، فيشعر بإمكانية الاستمرار لوقت أطول، كما أنّ رغبته تتضاعف وهذا ما يثير المرأة من جهة أخرى أيضًا، ومن الأمور التي ربما تجهلونها أنّ الكاجو يزيد من الحيوانات المنوية، وهذا ما يعزّز خصوبة الرجل.

8) فوائد الكاجو للحامل: الكاجو من المكسرات الضرورية والنافعة للجنين والمرأة الحامل بفضل مزيج الزيوت والفيتامينات والمعادن التي تتواجد فيها على رأسها مضادات الأكسدة وحمض الفوليك، إضافة إلى اوميجا 3 الضروري لصحة الطفل وقدته العقلية والجسدية.

9) فائدة الكاجو لمرضى السكري: يعد الكاجو مفيدًا لمرضى السكري، حيث إنه مخفض لطيف لمستوى السكر في الدم.

10) فوائد أخرى للكاجو:
1) جيد لبناء العضلات.
2) يخفض الكوليسترول.
3) يساعد في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان.
4) الكاجو له قدرة عالية المحتوى في إنتاج الطاقة، وزيادة المرونة في الأوعية الدموية والعظام والمفاصل.
5) تعمل مع المغنيسيوم والكالسيوم وصحية لدعم العضلات والعظام في الجسم، كما أنه يساعد على تعزيز أنماط النوم العادية في النساء بعد انقطاع الطمث. 6) الكاجو لها كثافة عالية من الطاقة، وارتفاع كمية من الألياف الغذائية، وكلاهما قد نسبت إلى أثر مفيد على الوزن، ولكن فقط عندما يؤكل بشكل معتدل.
7) الكاجو يساعد الجسم على الاستفادة من الحديد، والقضاء على الجذور الحرة، ويُنتج أصباغ الجلد والشعر.
8) يمتص حامض اسيد، ويعالج القرحات المعدية والمعوية.
9) يحتوي الكاجو على الزنك، وهو ضروري للهضم والاستقلاب.

أقرأ أيضا:اكتشاف عقار جديد يمنع انسداد الشرايين