الإعلانات وسيلة مهمة لترويج المنتجات

تتجاوز بعض الإعلانات كونها مجرد مقاطع فيديو تستوقفك أثناء مشاهدتك مسلسلك أو برنامجك المفضل لتكون تحفاً فنية مصغرة تنحفر في الذاكرة.

إعلان شركة آبل (1984)

تاريخ الإنتاج

سنة 1984.

مخرج الإعلان

ريدلي سكوت المخرج الهوليوودي الشهير الذي تحمل أفلام ناجحة مثل غلادييتر وآليين ومملكة السماء بصمته.

موضوع الإعلان

يعرض الإعلان إمرأة تقاوم آلةً تهدف إلى غسل أدمغة البشر وهذه الفكرة مستوحاة إلى حد كبير من رواية جورج أورويل التي تحمل عنوان “1984” أيضا.

اعتبر الإعلان غريباً ولم يستمر عرضه إلا أنه أدى إلى اكتظاظ متاجر شركة ماكنتوش بالمشترين الذين يريدون شراء أجهزة الكمبيوتر، وخلال 3 أشهر من العرض استطاعت الشركة تحقيق مبيعات تعادل 155 مليون دولار أمريكي.

إعلان شركة آبل (1984)

لقطة من الإعلان

 

إعلان شركة توتسي بوب بعنوان (How Many Licks?)

سنة عرض الإعلان

تم عرض الإعلان في 1968.

إنتاج

قامت شركة دونر بإنتاج الإعلان وتم استخدام الممثل بول وينشل للتعليق الصوتي الذي يمثل رجلاً حكيماً علماً أنه مؤدي صوت شخصية تيغر في مسلسل الأطفال “الدب بو” أو “ويني ذا بو”.

موضوع الإعلان

يمكن تلخيص هذا الإعلان اللطيف والبسيط بأن صبياً صغيراً يسأل كم لعقةً تحتاج بقرةٌ وثعلبٌ وسلحفاة وبومة للوصول إلى قلب حلوى توتسي بوب؟ غالباً لن يتمكن العالم أو الصبي من معرفة جواب هذا السؤال الحقيقي إلا أن ذلك لا يمنع إعلان الحلوى الشهير من أن يكون ضمن لائحة أفضل الإعلانات التلفزيونية على مر التاريخ خصوصاً أن هذا الإعلان أعاد ثقة الشركات والجماهير بالإعلانات البسيطة والنظيفة.

إعلان شركة توتسي بوب بعنوان (How Many Licks?)

لقطة من الإعلان

 

إعلان شركة كوكا كولا بعنوان (Meet Joe Greene)

سنة عرض الإعلان

تم عرض هذا الإعلان في 1979 خلال بطولة كرة القدم الأمريكية.

موضوع الإعلان

قام لاعب كرة القدم الأمريكية جو غرين الذي كان يلعب في مركز الدفاع في فريق بيتسبرغ ستيلرز بالظهور في هذا الإعلان حيث يبدو متعباً ضمن مباراة صعبة فيقوم صبي صغير من بين الجماهير بمشاركة مشروب كوكا كولا معه. يأخذ اللاعب جرعة من المشروب المنعش ويستعيد حيويته ولياقته ويقوم بإهداء الصبي قميصه بعد أن يقول جملته الشهير “أمسكه أيها الصبي”.

تشير بعض التقارير الصحفية أن جو غرين قام بشرب ما يعادل 2.25 غالون من الكوكا كولا قبل الانتهاء من تصوير الإعلان الذي لا زال واحداً من أشهر إعلانات كوكا كولا حتى الآن.

إعلان شركة كوكا كولا بعنوان (Meet Joe Greene)

لقطة من الإعلان

 

إعلان شركة بدوايزر بعنوان (Whassup?!)

سنة عرض الإعلان 

تم إنتاج وعرض إعلان بدوايزر الشهير هذا في 1999.

فكرة الإعلان

تم أخذ فكرة إعلان البيرة هذا من فيلم قصير لشارلز ستون الثالث علماً أن الإعلان يضم تشارلز ستون وأصدقاءه أيضاً.

موضوع الإعلان

يتلخص الإعلان بمجموعة من الأصدقاء يتصلون ببعضهم هاتفياً ويقولون كلمة (Whassup?!) التي تعني ما الجديد أو ماذا تفعل بطريقة هزلية. في السنة اللاحقة لعرض هذا الإعلان تزايدت مبيعات شركة بدوايزر من 2.4 مليون برميل مشروب إلى 99.2 مليون برميل مما يدل على نجاحه وتأثيره في العامة خصوصاً الرجال في العشرينات والثلاثينات.

إعلان سلسلة ماكدونالدز بعنوان (The Showdown)

سنة عرض الإعلان

تم عرض إعلان ماكدونالدز الأشهر هذا في 1993 وتحديداً خلال تصفيات بطولة كرة القدم الأمريكية.

إنتاج الإعلان

قامت وكالة إعلانات تدعى ليو بورنيت بإنتاج الإعلان الذي شارك في بطولته كل من لاري بيرد ومايكل جوردان.

موضوع الإعلان

يتبارى كل من لاري بيرد ومايكل جوردان لتسجيل نقاط أكثر لربح جائزة ليست إلا ساندوتش بيغ ماك وتتصاعد الأمور وتزداد المنافسة بينهما شيئا فشيئاً ويرفض أي منهما الاستسلام لكي يحصل على الطعام. وصل هذا الإعلان إلى أكثر من 90 مليون مشاهد عند عرضه وهو واحد من الإعلانات التي لا يزال الكثيرون يذكرونها.

كل ما تحتاج لمعرفته عن أفضل الإعلانات المتلفزة في العالم

إعلان شركة M&M بعنوان (They Do Exist)

سنة إنتاج الإعلان

تم عرض هذا الإعلان للمرة الأولى في 1996 واستمر عرضه سنويا على مدار 25 عام.

موضوع الإعلان

يركز إعلان M&M هذا على فترة الأعياد مع شخصيات الحلوى الشهيرة التي تظهر في كل إعلانات M&M حيث تتسلل هذه الشخصيات لتترك بعض الحلوى لبابا نويل كما جرت التقاليد في أمريكا عشية الميلاد. تكمن المفاجأة بأن شخصيات M&M تصطدم ببابا نويل شخصيا وتصدم لوجوده وتبدو عليه نفس الدهشة ومن هنا تأتي عبارة “هم حقاً موجودون” التي تم عنونة الإعلان بها.

إعلان شركة أولد سبايس بعنوان (The Man Your Man Could Smell Like)

سنة إنتاج الإعلان

تم إنتاج وعرض هذا الإعلان في 2010.

منتج الإعلان

قامت شركة إعلانات ويدن + كينيدي بإنتاج هذا الإعلان وهو من بطولة ممثل الإعلانات الوسيم إيزايا مصطفى.

موضوع الإعلان

يركز الإعلان كما هو موضح من عنوانه على عطر الرجل الذي تتمنين أن يستخدمه زوجك أو حبيبك أو على العطر الذي يستخدمه الرجل الذي تتمنين لو أنه زوجك، وقد حقق هذا الإعلان زيادة في المبيعات بلغت 11% لعطر أولد سبايس.

إعلان شركة أولويز بعنوان (Like a Girl)

سنة إنتاج الإعلان

تم إنتاج وعرض هذا الإعلان في 2015.

موضوع الإعلان

تحدت شركة أولويز التي تنتج مستحضرات ومنتجات نسائية بالدرجة الأولى المفاهيم التقليدية عن الحدود التي تقيد النساء في هذا الإعلان. قد تكون واحدة من أكثر العبارات التي تفترض ضعف الإناث في مجال مما هي “أنت ترمي الكرة مثل الفتيات” وهذه واحدة فقط من العبارات التي تحداها هذا الإعلان وفرض التفكير العميق بها على المشاهدين.

أرسل هذا الإعلان رسالة قوية وصريحة للأشخاص الذين يعتقدون بتفوق الرجال المطلق على النساء خصوصاً أنه عرِض للمرة الأولى خلال نهائيات بطولة كرة القدم الأمريكية التي تعتبر واحدة من الرياضات الذكورية.

إعلان Life Cereal بعنوان (Mikey Likes It)

سنة عرض الإعلان

تم عرض الإعلان في 1978 وهو أقدم الإعلانات في لائحتنا هذه.

موضوع الإعلان

يعتبر هذا الإعلان واحدا من الإعلانات البسيطة التي أدت الغرض من إنتاجها عبر جعل الأهل يتصورون أن أولادهم مكان ميكي بطل الإعلان وقد فاز بجائزة كليو وتمكن أيضاً من أن يصبح واحداً من الإعلانات الموجودة في لوحة الشرف للإعلانات التلفزيونية.

قام بطل الإعلان جون غيلشريست بتصوير أكثر من 250 إعلان خلال مسيرته المهنية كممثل إعلانات، إلا أن أكثرها حضوراً في أذهان الناس هو إعلان حبوب الإفطار هذا الذي ساهم بدون شك في زيادة شعبية طعام الإفطار هذا.

إعلان شركة Nike بعنوان (Hare Jordan)

سنة إنتاج الإعلان

تم إنتاج وعرض هذا الإعلان في 1993.

موضوع الإعلان

يستحق أسطورة كرة السلة مايكل جوردان أن يرد اسمه أكثر من مرة في لائحة الإعلانات الأشهر والأفضل خصوصاً أنه قام بأداء العديد من الإعلانات خلال مسيرته المهنية وفي ذروة شهرته.

كلف إنتاج إعلان الأحذية الرياضية هذا مليون دولار أمريكي خصوصاً أنه يصور جوردان يلعب السلة بمحاذاة الأرنب الذكي “Bugs Bunny” مما مكن شركة الألبسة والتجهيزات الرياضية الشهيرة من بيع ملايين الأحذية من نوع Air Jordans خلال التسعينات.

بعد نجاح هذا الإعلان بشكل مدهش قامت شركة وارنر بروذرز بإنتاج فيلم Space Jam الذي تم استيحاء فكرته من الإعلان وحقق أرباحا تقدر بـ 230 مليون دولار.