الظواهر الطبيعية هي لوحات فنية غير متكررة

عندما نتحدث عن جمال الطبيعة، ندخل عالمًا ساحرًا مليئًا بالعجائب والإبهارات التي تشكلت عبر العصور وتحتضنها أرضنا بكل روعة وتنوع.

فالظواهر الطبيعية هي لوحات فنية غير متكررة، تمتزج فيها القوة الخارقة والجمال الفائق، مما يجعلها واحة للتأمل والدهشة.

وفي هذا التقرير، سنستكشف سويًا بعضًا من أجمل الظواهر الطبيعية في العالم، التي تعتبر من بين أعظم عجائب الطبيعة وأكثرها إبهارًا.

ظاهرة الشفق القطبي

ظاهرة الشفق القطبي

ما هو الشفق القطبي؟

تعرف ظاهرة الشفق القطبي أيضاً باسم Aurora Borealis أو الأضواء الشمالية وهو عبارة عن ظاهرة تتضمن أضواءً طبيعية يتسبب بها تصادم جزيئات الغاز في المحيط الجوي للأرض مع الجزيئات المشحونة الصادرة عن المحيط الجوي الشمسي.

أين يظهر الشفق القطبي؟

عادة ما يظهر الشفق القطبي في المناطق الشمالية من الكرة الأرضية مثل:

  • كندا.
  • ألاسكا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • غرينلاند.
  • آيسلندا.
  • الدنمارك.
  • السويد.

وقد شهدت مناطق أخرى بعيدة بعض الشيء عن القطب هذه الأضواء مثل اسكتلندا ونيو أورليانز في الولايات المتحدة الأمريكية.

ظاهرة البرق الأبدي

ظاهرة البرق الأبدي

ما هو البرق الأبدي وأين يظهر؟

يعرف البرق الأبدي أيضاً باسم “Catatumbo Lightning” ويظهر خلال حوالي 140 إلى 160 ليلة من ليالي السنة لمدة 10 ساعات فيما قد يصل عدده إلى 280 مرة في الساعة فوق بحيرة ماراكايبو وتحديداً فوق منطقة جريان نهر كاتاتومبو الذي يصب في البحيرة.

تفسير ظاهرة البرق الأبدي

يفيد العلماء أن البرق الأبدي ليس إلا برقاً اعتياديا يظهر بتواتر أكبر بكثير في منطقة محددة بالمقارنة بأي منطقة أخرى في العالم بسبب الطبيعة الجغرافية فيها وأنماط الرياح السائدة.

استمر البرق الأبدي في الظهور لقرون مضت، إلا أنه توقف ما بين شهري يناير وأبريل من 2010 ويعتقد العلماء أن هذا التوقف حصل نتيجة الجفاف وكانت هناك مخاوف كبيرة حول توقفه بشكل كامل إلى أن استعادت هذه الظاهرة تواترها الطبيعي بعد عدة شهور.

ظواهر تشكيلات الغيوم

بالطبع قد تكون أي غيمة عادية بيضاء كانت أو رمادية ظاهرة جديرة بالإعجاب خصوصاً إذا كان لها شكل مميز أو يقارب جسماً أو صورة، إلا أن هناك تشكيلات سحابية مميزة ومعروفة عالمية مثل:

غيوم سبيريتس

ظاهرة طبيعية تبدو فيها الغيوم على شكل أمواج خفيفة ذات زبد على أطرافها ويعتقد أنها تظهر بعد العواصف الرعدية.

غيوم ماماتوس

تبدو هذه الغيوم مثل أكياس أو انتفاخات تنشأ عن قاعدة الغيمة.

الغيوم العدسية

تبدو الغيوم العدسية على هيئة طبق دائري الحواف ويعتقد أنها التفسير الأفضل والأكثر شيوعاً لإفادات الناس حول رؤية صحون فضائية طائرة.

ظاهرة بحر النجوم

ظاهرة بحر النجوم 

أين يمكن رؤية ظاهرة بحر النجوم؟

يمكن رؤية ظاهرة بحر النجوم في جزيرة فادهو في إقليم را في جزر المالديف ليلاً حيث يظهر ماء البحر مضاءً من قبل القشريات المضيئة من فئة البلانكتون المعروف باسم دينوفلاجيلاتس.

تفسير ظاهرة بحر النجوم

عندما تشعر حيوانات البلانكتون بتهديد حولها، وهو حركة مياه البحر في هذه الحالة، تقوم بإصدار الضوء كآلية دفاع عن النفس ومع ازدياد شدة أمواج البحر تزداد شدة الأضواء التي تصدر عن هذه المخلوقات فتخلق وهماً أشبه بأن البحر يحتوي على نجوم مضيئة تحت أمواجه.

بحيرة الفقاعات

بحيرة الفقاعات 

أين تقع بحيرة الفقاعات؟

تقع بحيرة الفقاعات أو بحيرة أبراهام في كندا وتبدو وكأنها لوحة من رسم فنان بارع إلا أنها مليئة بالجيوب المتجمدة لغاز الميثان القابل للاشتعال.

تفسير وجود الفقاعات في بحيرة أبراهام

تنشأ جيوب غاز الميثان الموجودة تحت سطح مياه بحيرة أبراهام جراء تحلل المواد العضوية مثل النباتات والحيوانات والأحياء الدقيقة. يتسرب الغاز من قاع البحيرة المتجمدة خلال معظم أيام العام إلى السطح خلال الشهور الدافئة نسبياً ويبدو مثل الفقاعات لينتشر في الهواء. عادة ما يكون تسرب غاز الميثان في الهواء عبر هذه الفقاعات آمناً وغير مؤذٍ إلا إذا كان هناك لهب أو نار بالقرب من البحيرة أو فوق مياهها المتجمدة.

ظاهرة أعمدة الضوء

ظاهرة أعمدة الضوء 

ما هي أعمدة الضوء؟

ظاهرة بصرية تظهر فيها أعمدة رفيعة من الضوء وتمتد من الأرض نحو السماء.

تفسير ظاهرة أعمدة الضوء

تظهر أعمدة الضوء عندما ينعكس نور الشمس أو القمر بشكل شاقولي من قبل بلورات الجليد الموجودة في الهواء في الطقس البارد جداً. لا تتشكل بلورات الجليد في الهواء إلا في الطقس الرطب البارد للغاية وبغياب الرياح تماماً خصوصاً أن هذه البلورات يجب أن تكون قريبة من مستوى الأرض لكي تعكس الضوء بشكل شاقولي وتتشكل ظاهرة أعمدة الضوء.

شلالات ذيل الحصان

أين تقع شلالات ذيل الحصان؟

تقع شلالات ذيل الحصان أو Horsetail Falls في منتزه يوسمايت الوطني وتتميز في شهر فبراير على وجه الخصوص لأن نور الشمس ينيرها فتبدو مثل شلال ضوئي. في بعض الأحوال المحددة يبدو الشلال وكأنه وهج ناري ينهمر من الأعلى وليس ماءً حيث يبدو الشلال باللونين الأحمر والبرتقالي.

كيف تلتقط الصورة المثالية لشلالات ذيل الحصان؟

يتوافد المصورون المحترفون والهواة إلى شلالات ذيل الحصان بشكل دائم إلا أن أعدادهم تتضاعف خلال فبراير لالتقاط الصورة المثالية للشلال. ويصف المصورون الذين نجحوا بالتقاط صور خلابة للموقع الظروف المثالية لذلك بأنه توازن ما بين رطوبة كافية لجعل الشلال ينهمر بغزارة وصفاء السماء للسماح للضوء بالوصول إلى الشلال والزاوية الصحيحة لموقع الشمس لكي ينعكس نورها على مياه الشلال بطريقة مبهرة.

ظاهرة التنين البحري

ما هو التنين البحري؟

يمكن القول أن التنين البحري عبارة عن إعصار هوائي ولكن يحصل فوق سطح الماء وعادة ما يترافق برياح شديدة وأمواج عاتية وتساقط البرد وظهور البرق الخطر.

أين يحصل التنين البحري؟

يمكن مشاهدة التنين البحري في مناطق بحرية كثيرة حيث يمكن أن يتشكل في أي منطقة في العالم مثل قبالة سواحل فلوريدا وعلى سواحل أوروبا وحتى ضمن المتوسط وقد تم تسجيل رؤية هذه الظاهرة قبالة سواحل نيوزيلندا والقطب وأستراليا لكنها واردة الحدوث في المناطق المدارية وشبه المدارية أكثر من باقي مناطق العالم.

ظاهرة أضواء هيسدالن

ما هي أضواء هيسدالن؟

دوائر ضوئية غريبة في السماء تطوف فوق أحد الوديان في وسط النرويج وقد شكلت لغزاً بالنسبة للناس والعلماء لعقود طويلة من الزمن.

أحياناً تكون أضواء هيسدالن بحجم سيارة كبيرة ويتحرك بعضها في السماء لمدة تصل إلى ساعتين من الزمن بينما يضيء بعضها بالأبيض أو الأزرق عبر الوادي لتختفي بعدها مباشرة.

تفسير ظاهرة أضواء هيسدالن

في الحقيقة لم يتوصل العلماء تفسير قطعي لدوائر الضوء التي تظهر فوق وادي هيسدالن إلا أن هناك عدة نظريات تطرح تفسيرات منطقية لم يتم إثباتها بعد. تعتمد النظرية الأولى على احتراق جزيئات الغبار المنطلقة من المناجم التي تملأ الوادي، وتقول نظرية أخرى أن دوائر الضوء تعود لوجود بلازما ناتجة عن تأيين الهواء في المنطقة بينما تقترح نظرية أخرى أن هناك شحنات كهربائية في الهواء.

الجليد الأزرق (التركوازي)

أين يمكن رؤية الجليد الأزرق؟

تعتبر بحيرة بايكال التي تقع في شرق سيبيريا في روسيا واحدة من أكبر وأهم وأعمق البحيرات في العالم خصوصاً أنها تحتوي على خُمْس المياه الحلوة الموجودة على سطح الكرة الأرضية ويمكن زيارتها للاستمتاع بمنظر الجليد ذو اللون التركوازي على سطحها.

كيف يتشكل الجليد الأزرق؟

تتعرض هذه البحيرة إلى ظروف مناخية قاسية نسبياً خلال السنين الأخيرة مما أدى إلى ظهور شقوق في الجليد المكون لها. عندما يعود الشتاء تتجمد المياه الموجودة في هذه الشقوق ويبرز ويتمدد الجليد المتشكل فوق مستوى الجليد الأساسي ويبدو لونه أزرقاً لأنه يعكس لون السماء في منظر خلاب.