خلاف بين Universal Music Group وTikTok على خلفية العائدات

أعلنت Universal Music Group (UMG)، العلامة التي تمثل فنانين مثل تايلور سويفت وبيلي إيليش وأريانا غراندي، إنها ستسحب موسيقاها من TikTok في الأول من فبراير بعد فشلها في التوصل إلى اتفاق مع الشركة الأم للمنصة، ByteDance، بشأن العائدات.

ولن تسعى UMG إلى تجديد تعاقدها الحالي مع TikTok وتخطط لوقف ترخيص المحتوى لكل من TikTok وخدمتها التي تركز على الموسيقى، TikTok Music.

في بيان صحفي، اتهمت UMG منصة TikTok – التي يقال إنها حققت ما يقرب من 20 مليار دولار من إيرادات الإعلانات العام الماضي – بمحاولة بناء “عمل تجاري قائم على الموسيقى من دون دفع قيمة عادلة للفنانين”.

بينهم تايلور سويفت.. "يونيفرسال ميوزيك" تسحب قائمة أغاني نجومها من "تيك توك"

وكتبت الشركة: “اقترحت TikTok الدفع للفنانين وكتاب الأغاني لدينا بمعدل يمثل جزءًا صغيرًا من المعدل الذي تدفعه منصات التواصل الاجتماعي الكبرى في نفس الوضع”. وأَضافت: “اليوم، كمؤشر على مدى ضآلة تعويضات TikTok للفنانين وكتاب الأغاني، على الرغم من قاعدة المستخدمين الضخمة والمتنامية، والارتفاع السريع في إيرادات الإعلانات وزيادة الاعتماد على المحتوى القائم على الموسيقى، تمثل TikTok حوالي 1٪ فقط من إجمالي إيراداتنا.”

بدورها وصفت TikTok خطوة UMG بـ”الجشع” وقالت: “إنه لأمر محزن ومخيب للآمال أن تضع Universal Music Group جشعها فوق مصالح فنانيها وكتاب الأغاني. وعلى الرغم من البيان والخطاب الكاذب لشركة Universal، فإن الحقيقة هي أنهم اختاروا الابتعاد عن الدعم القوي لمنصة تضم أكثر من مليار مستخدم تعمل بمثابة وسيلة ترويجية واكتشاف مجانية لمواهبهم.

 

وأضافت: تمكنت TikTok من التوصل إلى اتفاقيات “الفنان أولاً” مع كل العلامات التجارية والناشرين الآخرين. من الواضح أن تصرفات شركة Universal التي تخدم مصالحها الذاتية ليست في مصلحة الفنانين وكتاب الأغاني والمعجبين.

يعود عقد UMG الحالي مع TikTok إلى عام 2021 ويغطي الموسيقى المسجلة للفنانين في علامات UMG وكتاب الأغاني المرتبطين بمجموعة Universal Music Publishing Group. وكجزء من الصفقة، وافقت UMG وTikTok على تجربة ميزات جديدة، مثل السماح للمستخدمين بدمج مقاطع من كتالوج UMG الكامل للموسيقى.

وتضع المنصة TikTok Music، التي تم إطلاقها العام الماضي في بلدان مختارة، كمنافس جدي لـ Spotify وApple Music. وفي الوقت نفسه، يقوم TikTok بتجربة ميزة “AI Song” التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء الأغاني بناءً على المطالبات التي يدخلها المستخدمون.