كيف ينظم طلاب الجامعات أوقاتهم

إذا كنت طالبا في الجامعة ولا تستطيع تحقيق التوازن بين الوقت مع الأصدقاء والعمل والتوقعات الأكاديمية والمسؤوليات الأخرى فإليك هذه الدراسة التي قدمتها جامعة كولورادو الأمريكية.

الدراسة تقدم العديد من النصائح التي تساعد في التغلب على هذه المشكلة حين يمتلئ جدولك سريعا، وذلك من خلال تنفيذ استراتيجيات إدارة الوقت، يمكنك البقاء على اطلاع بأمورك الأكاديمية مع توفير الوقت للمتعة والالتزامات الأخرى.

إليك بعض النصائح لمساعدتك في إدارة وقتك خلال الفصل الدراسي.

كن منظمًا

أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها لإدارة وقتك هو إنشاء نظام تنظيمي ومتابعته، إذ يمكنك استخدام التقويم أو المخطط أو التطبيق لتتبع جدولك الزمني ومسؤولياتك، من خلال تضمين مواعيد الامتحانات، والمواعيد النهائية للمشروع أو الورقة، وجداول العمل، واجتماعات المنظمات الطلابية، ووقت الدراسة والأحداث أو الالتزامات الأخرى.

لطلاب الجامعات.. 6 نصائح لإدارة وقتك بشكل أفضل

صورة توضيحية لتنظيم الوقت (إنفاتو)

تحديد أوقات الدراسة

حدد فترات زمنية متسقة لدراسة أو مراجعة المواد الدراسية، يمكنك إنشاء روتين أسبوعي لموعد ومكان الدراسة.

يمكن أن يساعدك إنشاء روتين في تحقيق التوازن بين العمل المدرسي والوقت الاجتماعي وإبقائك على المسار الصحيح للاختبارات النصفية والنهائية.

أيضا فكر في ما هو الأفضل بالنسبة لك، هل تفضل الدراسة بمفردك أم مع الأصدقاء؟ جرب بيئات عمل مختلفة لتحديد تفضيلاتك، ابحث عن مكان للدراسة في الحرم الجامعي يتناسب مع بيئة الدراسة المثالية لديك.

ضع خطة لجلساتك الدراسية والمشاريع الجماعية

من بين النصائح كذلك أن تقوم بتدوين الأوراق أو المشاريع أو الاختبارات القادمة وتقم بتقسيمها إلى مهام أصغر.

هنا يمكنك إحراز تقدم في المهام لتجنب الإرهاق في وقت لاحق من الفصل الدراسي. أما بالنسبة للمشاريع الجماعية، ناقش كيفية تقسيم المهام وتحديد من سيكون مسؤولاً عن كل جزء من المهمة. يمكنك منع المماطلة والبقاء على اطلاع على الأكاديميين من خلال خطة.

لطلاب الجامعات.. 6 نصائح لإدارة وقتك بشكل أفضل

طلاب جامعة يستعدون للامتحانات (إنفاتو)

تحديد أولوياتك

مع انشغال الكلية، يمكنك الاستفادة من خلال التركيز على أولوياتك، على سبيل المثال، الأداء الأكاديمي الجيد مهم لنجاحك الجامعي على المدى الطويل.

ومع ذلك، حتى داخل فصولك الدراسية، يمكنك أن تقرر أين تركز وقتك قد تحتاج إلى دراسة المزيد في فصل حساب التفاضل والتكامل أو تخصيص وقت أطول لتقرير المختبر مقارنة بالمهام الأخرى.

أو قد تحتاج إلى التركيز على كسب المال للفصل الدراسي التالي في وظيفة داخل الحرم الجامعي بدلًا من التواصل الاجتماعي.

إن تحديد الأولويات لا يعني أنه لا يمكنك تخصيص وقت للمتعة أو الاهتمامات الأخرى. تحديد ما هو الأكثر أهمية يمكن أن يساعدك على إدارة وقتك بحيث يمكنك الاهتمام بالأشياء الأكثر أهمية أولاً ومن ثم التمتع بالمرونة في جدولك الزمني للقيام بالأشياء الأخرى التي تهمك.

 

محاربة الإلهاء

من السهل أن يتشتت انتباهك أثناء محاولتك الدراسة أو إكمال المهام، وللتغلب على ذلك ابدأ بإيقاف تشغيل هاتفك أو تركه بعيدًا عن متناول يدك أثناء الدراسة أو العمل أو محاولة التركيز على مهمة ما.

يمكنك أيضًا محاولة تحديد وقت للتركيز خاليًا من عوامل التشتيت.

اختر مقدارًا من الوقت، مثل 15 أو 20 دقيقة، ثم اضبط مؤقتًا واعمل طوال الوقت. عندما ينتهي الوقت، خذ استراحة لمدة خمس دقائق للتحرك أو انظر إلى هاتفك أو تناول وجبة خفيفة.

بعد خمس دقائق، اضبط المؤقت مرة أخرى وكرري العملية، من خلال الاستمرار في التركيز ومقاومة عوامل التشتيت، يمكنك إنجاز المسؤوليات بشكل أسرع والانتقال إلى الأشياء الأخرى التي تستمتع بها.

لطلاب الجامعات.. 6 نصائح لإدارة وقتك بشكل أفضل

طالبة تنشغل بالهاتف المحمول أثناء الدراسة (إنفاتو)

طلب المساعدة

إذا كنت تشعر بأنك عالق في مشكلة أو مفهوم تمت مناقشته في الفصل، فليس عليك أن تكافح بمفردك.

أرسل رسالة نصية إلى زميل في الصف، أو قم بزيارة ساعات مكتب أستاذك أو ابحث عن مجموعة دراسية. كلما أسرعت في طلب المساعدة، قل احتمال تخلفك عن الركب.