أغلى وأندر ماسة تعرض في مزاد لدار “كريستيز”

يتوقع أن تصبح ماسة “بلو رويال” النادرة واحدة من أغلى الماسات التي تبيعها دار “كريستيز” للمزادات عند عرضها الثلاثاء.

وتعد “بلو رويال” القطعة الأبرز التي ستعرض إلى جانب مجموعة من المجوهرات للبيع في مزاد الدار في جنيف خلال الشهر الجاري، وتشمل المجموعة عقدا من اللؤلؤ وضعته الممثلة أودري هيبورن وساعة كانت ملكا للنجم مارلون براندو.

وأما ماسة بلو رويال فهي تزن 17,61 قيراطا، وهي أكبر جوهرة زرقاء زاهية لا تشوبها شائبة من الداخل تعرض للبيع في تاريخ المزادات.

أغلى ماسة وأندر في العالم تعرض في مزاد للبيع.. كم ثمنها؟

الماسة النادرة بلو رويال (أ ف ب)

ومن المتوقع أن تباع هذه الماسة بسعر يتراوح بين 35 و50 مليون دولار في مزاد “ماغنيفيسنت جيويلز” للمجوهرات الرائعة الذي تنظمه دار كريستيز.

وقال المدير الدولي للمجوهرات لدى الدار راهول كاداكيا لوكالة فرانس برس “ستكون واحدة من أفضل 10 قطع مجوهرات بيعت في كريستيز على الإطلاق من حيث القيمة”.

وبقيت هذه الماسة الموضوعة في خاتم ضمن مجموعة خاصة على مدى 50 عاما.

أغلى ماسة وأندر في العالم تعرض في مزاد للبيع.. كم ثمنها؟

وقال كاداكيا إن عددا كبيرا من الماسات الملوّنة الحديثة خضعت لقص مختلف تعزيزا للون، أما في حالة “بلو رويال” فإن “المادة الخام نفسها غنية جدا لدرجة أنهم تمكنوا من قصّها وفق نمط كلاسيكي رائع”.

أغلى ماسة وأندر في العالم تعرض في مزاد للبيع.. كم ثمنها؟

الماسة النادرة بلو رويال (أ ف ب)

تعد الماسات الزرقاء الزاهية التي تزن أكثر من 10 قيراطات نادرة جدا. ومنذ تأسيس دار كريستيز عام 1766، لم تعرض الدار إلا ثلاث ماسات من هذا النوع للبيع، وكلها خلال الأعوام الـ13 الماضية.

فبيعت “بولغاري بلو” مقابل 15,8 مليون دولار عام 2010 و”وينستون بلو” مقابل 23,8 مليونا عام 2014 و”أوبنهايمر بلو” لقاء 57,5 مليونا عام 2016.

وأوضح كاداكيا أن “مستوى سوق المجوهرات أصبح يحظى بالتقدير نفسه الذي يحظى به سوق الأعمال الفنية”.

وأضاف “رأى السوق أن هناك ندرة كبيرة في هذه الأحجار المميزة التي بدأ تحديد أسعارها بالطريقة نفسها التي تحدد بها أسعار اللوحات الاستثنائية”.