ما الحقيقة حول جدوى وطريقة استخدام المكملات الغذائية لبناء الأجسام؟

قد يسبب استخدام المكملات الغذائية في عالم كمال الأجسام إذا تم بشكل خاطئ آثارًا سلبية، والاعتماد المفرط على المكملات يمكن أن يؤدي إلى فرط في تناول العناصر الغذائية الأساسية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، ما يؤثر على التوازن الغذائي.

كما يمكن أن يؤدي الاستخدام الزائد للمكملات إلى مشاكل صحية مثل زيادة ضغط الدم واضطرابات الجهاز الهضمي، كما أن عدم مراعاة التوجيهات الدقيقة للاستخدام قد يؤدي إلى تكديس المكملات وزيادة فرص حدوث تفاعلات سلبية، ويُنصح بالتشاور مع محترفي الرعاية الصحية قبل تناول أي مكمل غذائي.

في هذا السياق سألت أخبار الآن المتابعين: هل تستخدم المكملات الغذائية أثناء ممارسة الرياضة لبناء العضلات؟

  • 76 بالمئة قالوا “نعم”
  • 24 بالمئة صوتوا لخيار “لا”

حول ذلك قال عضو الاتحاد المصري لكمال الأجسام سابقاً محمد البرنس: “هناك أشياء مسموح بها ويمكن أن يأخذها لاعبو كمال الأجسام ويتحملون مسؤوليتها”.

الرأي رأيكم | هل تستخدم المكملات الغذائية أثناء ممارسة الرياضة لبناء العضلات؟

وتابع: “هناك أشياء لا يمكن تناولها لأنها مرتبطة بالحيوانات، وأيضاً هناك أنواع مثل الزيوت التي تسبب تشوهاً للعضلات، وكل ذك يسبب الوفاة دون سابق إنذار”.

هذا وتعدُ رياضةُ كمال الأجسام واحدةً من أشهرِ الرياضات العالمية، ومع ذلك، يَـطرحُ العديدُ من المراقبين تساؤلاتٍ حول مدى سلامتها والتحديات التي تواجهها.

يأتي هذا التساؤل بسببِ الجرعاتِ العالية من المنشطاتِ الخطيرة التي يلجأ بعض اللاعبين إلى استخدامِها أحيانًا لتحقيق نتائج مبهرة.

وتسببت الحوادث المتتالية للاعبين والمدربين في شتى مجالات الرياضة الاحترافية في تساؤلاتٍ حول ماهية وأسباب التأثيرات أو الأمراض التي قد تصيبُ قلوب الرياضيين على رغمِ الاهتمام الصحي المُـكثف بهم.