تعرّف على عملة شيبا الإلكترونية

مما لا شك فيه أن عملة شيبا تتقدم بين العملات الرقمية شيئاً فشيئاً وذلك يعود إلى نجاح هذه العملة في اكتساب مجتمع حقيقي من المستخدمين عوضاً عن كونها مجرد أداة مالية أو رقمية. ويذكر أن واحداً من أهم عوامل نجاح هذه العملة واكتسابها شهرة واسعة في وقت قصير جداً هو أن عملاق التكنولوجيا والأعمال إيلون ماسك قام بدعم عملة دوجكوين الرقمية التي تستخدم صورة كلب شيبا إينو الياباني أيضا في عدة مناسبات عبر تغريدات تحصها لتشوق متابعيه لشرائها.

ما هي عملة شيبا؟ وما علاقتها بدوجكوين؟

ما هي عملة شيبا؟

إن الطريق إلى عملة شيبا يمر بعملة دوجكوين بدون شك، حيث قام كل من جاكسون بالمر وبيلي ماركوس بتأسيس عملة دوجكوين في 2013 على سبيل التسلية والمزاح مستخدمين صورة لكلب من السلالة اليابانية شيبا إينو كرمز للعملة هذه. لم يكن أحد يتوقع أن تلاقي عملة رقمية تعتمد صورة Meme لكلب مذهول أو متوجّس النجاح الذي لاقته عملة دوجكوين خصوصاً بعد أن قام إيلون ماسك بنشر عدة تغريدات عنها.

في 2020 قام شخص مجهول الهوية حتى يومنا هذا بإطلاق عملة رقمية أخرى تعتمد صورة كلب من نفس السلالة وهي عملة شيبا، ومن هنا يأتي اسم عملات شيب كدلالة على استخدام صورة كلب كرمز للعملة. تم إطلاق عملة شيبا الإلكترونية على منصة إيثيريوم لأنها منصة ضخمة وآمنة وتتمتع بمستوى عالي من الحرفية وتسمح باللامركزية الحقيقية.

تعود شعبية عملة شيبا بشكل أساسي إلى الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها عملات شيب وعدد الداعمين الضخم لها والذين يطلقون على أنفسهم اسم “جيش شيب” وإلى المؤثرين الإلكترونيين الذين يساهمون في رفع سعرها بشكل دائم، فعلى سبيل المثال يتبع عملة شيبا على تويتر عدد أكبر بكثير من المتابعين بالمقارنة بغيرها من العملات التي تعتبر أقدم وأنجح وأعلى قيمة منها مثل عملة سولانا.

كل ما تحتاج لمعرفته عن عملة شيبا الإلكترونية

من هو مؤسس عملة شيبا؟ 

مثل عدة عملات إلكترونية، تبقى هوية المؤسس لغزاً مجهولاً، ففي 2020 قام شخص أو مجموعة من الأشخاص يطلقون على أنفسهم اسم ريوشي (Ryoshi) بتأسيس رمز باسم كلب شيبا، وبعد أن اكتسبت هذه العملة قيمة سوقية وشعبية واسعة في 2021، أصبحت واحدة من العملات المنافسة لدوجكوين بشكل حقيقي وتبعها بعد ذلك عدة عملات تعتمد على اسم أو صورة الكلب مثل فلوكي إينو و أكيتا إينو ودوجلون مارس.

خلال سنة واحدة من تاريخ إطلاقها، تمكنت قيمة عملة شيبا من الارتفاع من 0.000000000056 دولار أمريكي، وهو أدنى سعر وصلت إليه ويعتبر منخفضاً جداً حتى بين العملات الرقمية الأخرى، إلى 0.00008616 دولار أمريكي، ومع أن هذا الرقم أيضاً قد يبدو ضئيلاً جداً إلا أنه يمثل زيادة خارقة بمقدار 150 مليون في المئة.

من القفزات النوعية الأخرى التي حققتها عملة شيباً نذكر تبرع المؤسس الشريك في منصة إيثيريوم فيتاليك بوترين بمقدار مليار دولار بعملة شيبا لمحاربة الانتشار الواسع والسريع لوباء كورونا في الهند وهو حتى هذه اللحظة أكبر تبرع في التاريخ.

مقارنة بين شيبا و دوجكوين 

البند  دوجكوين  شيبا
عدد العملات الرقمية المتداولة 132,440,236,686 549,007,891,632
طبيعة الرمز عملة رقمية مع سلسلة كتل رمز ERC 20 تم تأسيسه على سلسلة كتل إيثيريوم
سنة الإطلاق 2013 2020
الغاية التسلية الحصول على الأرباح
المؤسس جاكسون بالمر وبيلي ماركوس غير معروف

لماذا تستخدم عملة شيبا الإلكترونية 

لماذا تستخدم عملة شيبا الإلكترونية 

رموز شيبا إينو

تنقسم عملة شيبا إينو إلى عدة رموز تدعم عمليات ما يدعى بـ “النظام البيئي للعملات الرقمية” وتعتمد على الرموز الثلاثة التالية بشكل أساسي:

شيبا إينو أو Shiba Inu ورمزها (SHIB) 

وهي العملة الرئيسية في المشروع والتي بلغ عددها عن الإطلاق كوادريليون واحداً ويمكن مبادلتها بأي رمز ERC 20 على نظام إيثيريوم.

ليش (LEASH)

الرمز الثاني في نظام شيبا إينو هو LEASH وبلغ عدد رموزه 107,646 رمزاً عند إطلاقه وقد كان إعادة إطلاق لرمز يرتبط بسعر عملة دوجكوين ولذلك كان يتصف بقاعدة مالية سلسة من حيث أن زيادة عدد الرموز أو خفضها قابلة لتعديل سعر العملة دون التأثير بقيمة حصص أي شخص من العملات. إلا أن هذا الأسلوب تم الاستغناء عنه إلى الأبد وعاد الرمز إلى نظام ERC 20 بعد ذلك.

كل ما تحتاج لمعرفته عن عملة شيبا الإلكترونية

بون (BONE)

يتوفر هذا الرمز فقط على ShibaSwap بعدد يبلغ 250,000,000 رمزاً وكان يقصد من تأسيسه أن يربط بين الرمزين السابقين من حيث عدد الرموز. وهذا الرمز محكوم بضوابط وقد استخدم في 2022 لجيش شيبا للتصويت على الاقتراحات المتنوعة. كلما زاد عدد رموز BONE التي تمتلكها كلما كان لصوتك ثقل وتأثير أكبر في عملية التوصل للقرار في المشاريع المستقبلية.

أدوات نظام شيبا إينو

شيبا سواب ShibaSwap

سوق التبادل غير المركزي (DEX) للعملة اللامركزية DeFi حيث يمكن للمستخدمين إيجاد مكان آمن لتبادل العملات المشفرة دون وجود الحدود التي توجد عادةً في المنصات المركزية.

حاضنة شيبا إينو (Shiba Inu Incubator)

كانت تعرف سابقاً باسم حاضنة الفنان (Artist Incubator) حيث يمكن للأشخاص الموهوبين في جيش شيبا أن يعبروا عن إبداعهم و ينشئوا شبكاتهم.

شياوشيس (Shibashis)

10,000 رمز غير قابل للاستبدال (NFT) يصدرها نظام شيبا إينو ويتم تسجيلها بشكل نهائي على سلسلة كتل إيثيريوم بخصائص متنوعة تجعل كلاً منها مميزة وقابلة للتجميع. يمكن شراء هذه الرموز والمتاجرة بها على منصة NFT الأشهر Open Sea وعلى شيبا سواب بدون تعرفة.

كل ما تحتاج لمعرفته عن عملة شيبا الإلكترونية

أين يمكن أن تشتري عملة شيبا إينو؟

يمكن شراء كلٍ من SHIB و LEASH وبيعها على شيبا سواب ويونيسواب بالإضافة إلى عدد هائل ومتزايد بشكل يومي من العملات الرقمية اللامركزية المشفرة. وقد تم إدراج عملة شيبا (SHIB) في Coinbase في سبتمبر من 2021 التي انضمت إلى المنصات اللامركزية المعروفة مثل Binance و Huobi و Kucoin مما يسهل إمكانية التجارة بعملة شيبا SHIB.

ومن جهة أخرى، وفي أمر خيب آمال داعمي عملة SHIB، لم تكن منصة الخدمات المالية الأمريكية Robinhood مستعدة لإدراج عملة شيبا بين العملات الرقمية التي تتداول بها لأنها وعلى حد وصف مديرها التنفيذي “لا زالت غير آمنة بشكل تام”، إلا أن منافس هذه المنصة الأول في الولايات المتحدة الأمريكية Public.com أدرجت عملة شيبا لاحقاً في أكتوبر 2021 من بين العملات الرقمية التي يمكن تداولها عليها.

كل ما تحتاج لمعرفته عن عملة شيبا الإلكترونية

سعر عملة شيبا 

يعتمد فريق مطوري شيبا إينو سياسة سرية و متحفظة للغاية حول مستقبل عملتهم الرقمية أو خططهم القادمة لها، ولهذا يصعب للغاية توقع مجريات الأحداث أو التغيرات في القيمة أو الدرب الذي تسلكه هذه العملة الرقمية في المستقبل البعيد والقريب أيضا. قد يقرر فريق المطورين حرق عملات أخرى لجعل العملة الرئيسية شيبا أكثر قيمة مما هي عليه اليوم ورفع سعرها إيجابا.

يبلغ سعر عملة شيبا إينو الواحدة حالياً 0.000008 دولاراً أمريكياً خلال الأربع وعشرين ساعة الفائتة ويقدر حجم التداول بها بـ 536.71 دولاراً أمريكياً. يذكر أن سعر عملة شيبا إينو، مثل باقي العملات الرقمية، قابل للزيادة والنقصان بشكل دائم وعادة ما يحافظ على هامش تذبذب منطقي خلال فترات مقبولة من الزمن.