الدليل الشامل إلى مهرجانات الصيف المميزة في 2023

بالرغم من أن الصيف قد بدأ منذ فترة مضت ومن أن المهرجانات العالمية يبدأ معظمها منذ فصل الربيع، إلا أنه لا زال من الممكن لأصحاب الإجازات الصيفية المتأخرة أو للذين منعتهم إمتحاناتهم الجامعية حتى الآن من الإنطلاق في متعة الصيف أن يحضروا العديد من الفعاليات والمهرجانات الصيفية، التي قد يمتد بعضها إلى الخريف في الحقيقة، التي نعرفكم إليها في هذا المقال.

مهرجان غوكا الترومبيت في صربيا 

مهرجان غوكا الترومبيت في صربيا 

يتم إقامة هذا المهرجان في شهر أغسطس ويعرف في بعض الأحيان باسم دراكاشيفسكي سابو، وبالرغم من أن هذا المهرجان ليس بحجم بعض المهرجانات الكبرى في العالم التي تقوم على الموسيقى مثل مهرجان إدنبرة فرينج و كرنفال نوتينغ هيل، إلا أنه يقدم الكثير من المتعة لمن يحضرونه.

يقام المهرجان في بلدة غوكا التي تعتبر صغيرة نسبياً ولكنها تصبح أضخم وأكثر حيوية في أيام المهرجان على مدار ثلاثة أيام سنوياً مع الحرص على استعراض بعض أفضل العروض الموسيقية على آلة الترومبيت وغيرها من الآلات النحاسية الأخرى مما يجعل الكثيرين يرتادونه كل عام.

مهرجان إدنبرة فرينج الدولي في المملكة المتحدة

يقام هذا المهرجان ما بين الرابع والثامن والعشرين من شهر أغسطس وهو واحد من أشهر المهرجانات العالمية ويقام بمحاذاة مهرجان أدنبرة الدولي أو على هامشه. يستمر كل من المهرجانين خلال شهر أغسطس كاملاً تقريباً ويحملان المدينة إلى بعد آخر من الفعاليات والنشاط والحيوية واستعراض الفنون.

عادة ما تقدم المسارح عروضاً من أنحاء العالم وتمتلئ الشوارع بالعروض الفنية الفردية أو الجماعية وتظهر التجمعات في كل زاوية احتفالاً فعاليات المهرجان.

يركز المهرجان الدولي على المسرح والأوبرا وفنون الرقص، أما مهرجان إدنبرة فرينج فيقبل بأي نوع من الفنون أو الاستعراضات المثيرة للاهتمام بما في ذلك العروض الكوميدية و الهزلية والموسيقى وعروض السيرك والمسرحيات الموسيقية وإلقاء الشعر والمسرح وغير ذلك.

مهرجان جبل هوغان في نيو غينيا 

مهرجان جبل هوغان في نيو غينيا 

يقام هذا المهرجان في الواحد والعشرين والثاني والعشرين من شهر أغسطس في مقاطعة بابوا في نيو غينيا حيث تضج أنحاء المكان بالحيوية على مدار يومين متواصلين. يتم تقديم العروض الفنية وإقامة ولائم الطعام والاحتفالات الموسيقية من قبل السكان المحليين خلال عرض أو مهرجان جبل هوغان الحضاري.

تجدر الإشارة هنا إلى أن مقاطعة بابوا في نيو غينيا وجهة يصعب الوصول إليها إلا من قبل أشخاص قليلين من محترفي السفر والترحال، ولكن ذلك لا يعني أن خبراء السفر فقط عليهم محاولة حضور المهرجان.

لا توماتينا في إسبانيا

يعرف لا توماتينا أيضاً باسم مهرجان تقاذف الطماطم ويقام في الثلاثين من أغسطس وهو بدون شك واحدٌ من أكثر المهرجانات الصيفية في العالم جنوناً ويقام في بلدة بونول في إسبانيا. يشارك في هذا المهرجان السكان المحليون ويقذفون الطماطم على بعضهم البعض في معركة ودية تستمر ليوم كامل تقريباً.

يقام المهرجان في يوم الأربعاء الأخير من شهر أغسطس من كل عام ويجذب عدداً هائلا من السياح الذين يقصدونه بشكل خاص.

مهرجان هيرمانوس لمشاهدة الحيتان في جنوب أفريقيا

مهرجان هيرمانوس لمشاهدة الحيتان في جنوب أفريقيا

يقام مهرجان هيرمانوس لمشاهدة الحيتان في الواحد والعشرين من شهر سبتمبر ويستمر حتى الأول من أكتوبر حيث يجتمع السياح والسكان المحليون على حد سواء لرؤية مسار موسم الهجرة الذي تسلكه الحيتان من الجنوب والاستمتاع بروعة هذه الظاهرة الطبيعية التي لا تحدث كل يوم أو يتسنى للمرء مشاهدتها.

تضم هذه الفعالية التي تحتفل بالطبيعة الأم أيضاً منتدياتٍ وأنشطة ومعارض تتناول الموضوع حيث يمكن للمشاركين التحدث عن تجاربهم السابقة في هذا المضمار ومشاركة ذكرياتهم عنه بالإضافة إلى الأحاديث المثمرة حول حماية المحيطات والحياة المائية على كوكب الأرض.

مهرجان ريغاتا ستوريكا في البندقية في إيطاليا 

تشتهر البندقية أو فينيسيا بأنها واحدة من الوجهات السياحية الأشهر في إيطاليا إن لم يكن في العالم حيث يقصدها الناس لمشاهدة الجزر التوائم الملونة و الصعود في رحلة مائية على متن قواربها التي تعرف باسم “غوندولا” التي قد يكون ارتيادها مكلفاً أكثر مما تظن.

يقام في البندقية في يوم الأحد الأول من سبتمبر من كل عام مهرجان تعتبر فعالياته مختلفة بعض الشيء عن الأجواء الاعتيادية للمدينة في باقي أيام السنة حيث يجتمع الناس في هذا الموعد على حب السباقات المائية وتنتشر السباقات على الزوارق ذات المجاذيف بعد الاستمتاع بالمسيرة الافتتاحية للمهرجان.

دليلك الشامل إلى مهرجانات الصيف المثيرة في 2023

مهرجان المناطيد في ألباكركي في الولايات المتحدة الأمريكية 

يقام هذا المهرجان ما بين السابع والخامس عشر من شهر أكتوبر حيث يقوم أكثر من 500 منطاد حراري بالتحليق في السماء الزرقاء الصافية فوق وادي ريو غراندي في ألباركركي في نيو ميكسيكو. يجمع الأشخاص الذين حضروا هذا المهرجان في السابق على أنه منظر لا ينسى وأنه أشبه بانفجار للألوان والأنماط والأشكال الغريبة والملهمة والمبدعة.

دليلك الشامل إلى مهرجانات الصيف المثيرة في 2023

بالإضافة إلى وجود المناطيد القوي في هذا المهرجان، بإمكانك الاستمتاع بالعديد من النشاطات التي تقام على هامش المهرجان كما يمكنك شراء تذكرة للصعود على متن أحد المناطيد شخصياً.

مهرجان فوكيت النباتي في تايلند 

لا يقتصر مهرجان فوكيت النباتي في تايلند على الأشياء النباتية وحسب وإنما يعرف أيضا باسم مهرجان آلهة الأباطرة التسعة وهو واحد من أهم المهرجانات التي تقام في هذا البلد وأكثرها إمتاعا.

يخرج مهرجان فوكيت النباتي عن الحدود المتعارف عليها للمهرجانات الدينية حيث ينخرط المشاركون بحمياتٍ غذائية قاسية ويمتنعون عن ممارسة الجنس وشرب الكحول خلال فترة المهرجان التي تقع ما بين 13 و 22 أكتوبر كما يرتدون ملابساً بيضاء خاصة للتفاخر بصفائهم خلال هذه الفترة. بعد ذلك تنطلق الأهازيج والأغاني والمفرقعات النارية وعروض بهلوانية خطيرة واستعراضاتٌ للمواهب الخاصة أو الغريبة، على سبيل المثال قد ترى شخصاً يمشي على المسامير أو يثقب وجنته بسيفٍ حاد.

دليلك الشامل إلى مهرجانات الصيف المثيرة في 2023

مهرجان النسر الذهبي في منغوليا 

يقام هذا المهرجان ما بين 16 و 17 من أكتوبر وهو مهرجان تنافسي عالمي تطير فيه النسور الذهبية في السماء وتحلق عالياً خلال يومين من وقت المهرجان.

يجتمع في هذا المهرجان صائدو النسور، الذين لا يصيدون النسور وإنما يصطادون حيوانات أخرى باستخدام النسور، من أنحاء مقاطعة بايان أولجي التي تقع في أقصى غرب البلد لاستعراض مهاراتهم وجمال وقوة طيورهم الجارحة.

في مكانٍ نائي من العالم مثل هذا، يمكنك أن تشهد مهرجان النسور الذهبية كجزءٍ من جولتك في منغوليا إذا قررت قضاء عطلتك فيها هذا العام.

مهرجان سيد المعجزات في بيرو 

يمكن لسكان مدينة ليما وللمصطافين على حد سواء الاستمتاع بفعاليات هذا المهرجان في الثامن عشر من شهر أكتوبر على شرف سيد الملغروس التي تترجم حرفياً إلى سيد المعجزات حيث يرتدي الجميع ملابساً أرجانية للدلالة على ولائهم وإخلاصهم للسيد علماً أن البعض يرتدون هذا اللون طوال شهر أكتوبر.

عادة ما يشارك الآلاف في هذا المهرجان الذي يتبع في مسيره مجسم سيد المعجزات الذي يتم تثبيته على قارب ويغنون الأغاني الدينية ويصلون. يعتبر هذا المهرجان واحداً من أهم المهرجانات في أمريكا الجنوبية علماً أنه إذا لم تكن من السكان المحليين فمن الأفضل أن تشاهد فعاليات المهرجان عن مبعدة أو من إحدى الشرفات.