عيد السودان يتحول إلى أزمة إنسانية

على غير العادة وخلاف جميع الدول العربية التى تبادل ساكنيها التهاني على موقع تويتر بمناسبة عيد الفطر السعيد، لا ظهور ولا تداول لأي من هذه الوسوم في السودان.

فـ #عيد_السودان_حرب، هو أحد الوسوم التي كثر عليها التفاعل في أول أيام العيد، كدلالة على الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.

وعلى عديد من الوسوم المشابهة، تفاعل المغردون بين استنكار لوضع الاشتباكات التي لم تنجح هدنة في إيقافها، أو في البحث عن مساعدات إنسانية.

تصدر نداء المطالبة بإيقاف الحرب في السودان تفاعلات المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي، واستمر فيه السودانيون بالمطالبة بإيقاف الاشتباكات المستمرة حتى في أيام العيد.

ونشر مغردون عدة مقاطع يظهرون فيها وهم يحاولون إحياء مظاهر العيد، وامتزجت أصوات تكبيرهم بأصوات المدافع والنيران المشتعلة، ولم تستطع بعض المناطق في السودان إقامة صلاة العيد بشكل طبيعي.

كما عرض مغردون مساعداتهم المجانية للمحتاجين عبر هذه الوسوم، كعرض أماكن سكنية مجانية للنازحين أو من تقطعت بهم السبل، أو تنسيق طريقة لنقل مسافرين بين المدن.

كتبت نسرين:

يبقى الأمل أن تاتي بإذن الله غيمة تطفيء حريق الوطن

محمد عبد الرحمن نشر مقطع لعمارات الخرطوم بعد أن حل عليها الدمار

 

كتب حساب HOSHA:

هدنة معلنة هدفها اخراج الأجانب

 

وكتب إبراهيم:

نتلاقى يوم لاينفع مال ولا بنون

أما أمير فقال:

تكبيرات العيد وسط النيران

كما عرض مغردون مساعداتهم المجانية للمحتاجين عبر هذه وسم #حوجة_مدني، كعرض أماكن سكنية مجانية للنازحين أو من تقطعت بهم السبل، أو تنسيق طريقة لنقل مسافرين بين المدن.

فنشر المغرد منتصر الأمين أماكن للمأوى مجانا

وكتب ɢɨɢa ʀaաɨ نداء للمسافرين لمساعدة غيرهم