الموسم الجديد من مسلسل الأطفال “أهلا سمسم” يركز على الصحة النفسية

  • أهلا سمسم النسخة العربية لبرنامج “ويلكوم سمسم”
  • البرنامج يركز على موضوع الصحة النفسية والهوية الذاتية

زارت بسمة وجرجور، الشخصيتان البارزتان في البرنامج التلفزيوني التعليمي للأطفال، “أهلا سمسم“، دبي لتعريف الجمهور بموسمهما الجديد الذي سيركز على تعزيز الهوية الذاتية الإيجابية بين الأطفال.

وأهلا سمسم، النسخة العربية لبرنامج “ويلكوم سمسم”، هو النسخة المحلية لبرنامج سمسم ستريت في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويستهدف البرنامج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث و ثماني سنوات، ووصل حتى الآن إلى ما مجموعه 23 مليون طفل في أنحاء الشرق الأوسط.

وفي موسمه السابع، يركز البرنامج على موضوع الصحة النفسية والهوية الذاتية، وهي من الموضوعات التي يُنظر لها أحيانا باعتبارها من المُحرمات في المنطقة.

"أهلا سمسم".. موسم جديد يركز على الصحة النفسية

مساعدة الأطفال

وقال سكوت كاميرون، رئيس إدارة الإنتاج الدولي في “ورشة سمسم”: “عندما بدأنا، تم تصميم ‘أهلا سمسم‘ لمساعدة الأطفال في سوريا والأردن ولبنان والعراق. وعندما التقينا بمستشارين تعليميين هنا في المنطقة سألناهم ما هي أفضل طريقة لتعليمهم، قالوا جميعا ابدأوا بالمشاعر، عليك أن تبدأ بمساعدة الأطفال على التعرف على المشاعر وتعليمهم كيفية إدارتها حتى يكونوا مستعدين لتعلم أي شيء. لذلك بدأنا بالتعليم عن المشاعر، وهذا الموسم نركز على الهوية الذاتية الإيجابية ومفهوم الذات، بالتالي أشياء بسيطة للغاية كالفخر بنفسك لتعلم شيء جديد، للعمل مع أشخاص آخرين وأطفال آخرين”.

وسيضم البرنامج الشخصيات المحبوبة جدا، بسمة وجاد وأميرة والعنزة معزوزة، إضافة إلى شخصيات مفضلة مألوفة مثل إلمو وجرجور (جروفر) وكعكي (كوكي منتصر).

وقال المنتج التنفيذي للبرنامج، خالد حداد: “كل موسم من أهلا سمسم له هدف تعليمي، ويركز الموسم السابع على الهوية الذاتية حيث يمكن للأطفال أن يفهموا بالضبط ما بداخلهم، كالموهبة وكطريقة التفكير حتى يتمكنوا من احترامها ويمكنهم اكتشاف أفضل نهج في الحياة”.

وأعربت ديما العلمي، التي شاهدت البرنامج في طفولتها وشبابها عن سعادتها الغامرة بمشاهدته الآن مع ابنها.

وقالت ديما: “بصراحة يعني الشعور لما سمعت افتح يا سمسم الأغنية ابني صار يسألني كيف بتعرفي هادي الأغنية لأنه أنا كنت أسمعها لما كنت صغيرة، كان شعور كتير حلو، والحلو إنه طوروها عشان أولادنا هلأ أطفالنا يقدروا يستمتعوا في البرنامج مع إنه من أجيال مختلفة”.

وورشة سمسم، هي منظمة تعليمية غير ربحية، تنتج “سمسم ستريت”، البرنامج التلفزيوني الموجه إلى الأطفال ويعلمهم منذ عام 1969.