أوستن بتلر.. أفضل ممثل رائد في بافتا 2023

  • مخرج فيلم “كل شئ هادئ على الضفة الغربية”: صانعو الفيلم ترعرعوا وعلى عاتقهم مسؤولية رواية القصة
  • فيلم “The Banshees of Inisherin نائحات إنيشيرن” من بين الفائزين الكبار
  • فيلم “إلفيس” الذي تدور أحداثه عن حياة إلفيس بريسلي فاز بـ 4 جوائز

أقيمت حفل توزيع جوائز بافتا للأفلام في قاعة المهرجانات الملكية في لندن بإنجلترا يوم الأحد، وكان الفيلم الألماني “كل شئ هادئ على الضفة الغربية – All Quiet on the Western Front” هو الفائز في هذه الليلة، حيث فاز بـ 7 جوائز من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج.

وتعني الجوائز السبع التي فاز بها الفيلم أنه حطم الرقم القياسي في جوائز البافتا لأكبر عدد من الجوائز التي حصل عليها فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية.

ويُعد الفيلم الألماني “كل شيء هادئ على الضفة الغربية” مقتبس عن رواية إريش ماريا ريمارك بنفس العنوان، التي صدرت عام 1928.

وفي كلمة له بجائزة قبوله أفضل فيلم غير ناطق باللغة الإنجليزية، قال مخرج العمل إدوارد بيرغر: “إن صانعي الفيلم ترعرعوا وعلى عاتقهم مسؤولية رواية القصة وأنهم يشعرون بالفخر لأن الجمهور “قبله بحب غامر”.

جوائز بافتا 2023.. "All Quiet on the Western Front" يحطم الرقم القياسي للجوائز

نائحات إنيشيرن

ويُعد فيلم “نائحات إنيشيرن – The Banshees of Inisherin” من بين الفائزين الكبار الآخرين، حيث فائز (The Banshees of Inisherin) بجائزة أفضل فيلم بريطاني وجائزتين في التمثيل، حيث حصد كل من جائزة أفضل ممثل مساعد ولأفضل ممثلة مساعدة، بالإضافة إلى أفضل سيناريو.

وبعد فوزه بهذه الجائزة، قال المخرج مارتن ماكدونا في البداية مازحا: “جائزة أفضل ماذا؟” لكنه أوضح بعد ذلك أن الفيلم مؤهل لفئة أفضل فيلم بريطاني لحصوله على تمويل من القناة الرابعة.

كما حصل ماكدونا على جائزة أفضل سيناريو غير مقتبس. وفي كلمته بعد الفوز بالجائزة قال “صنع مثل هذا الفيلم الحزين لم يكن يجب أن يكون ممتعًا إلى هذا الحد، لكنه كان كذلك بسبب [فريق التمثيل]”.

فيلم إلفيس

وكان فيلم “إلفيس”، الذي تدور أحداثه عن حياة إلفيس بريسلي، للمخرج باز لورمان، من الأفلام التي فازت بالعديد من الجوائز، حيث فاز بأربع جوائز، وهي أفضل تمثيل وتصميم أزياء ومكياج وشعر وأفضل ممثل رئيسي.

وقال أوستن بتلر، الذي لعب دور إلفيس بريسلي في الفيلم، “هذا أمر غير عادي حقًا. بالنسبة لزملائي المرشحين ، أشعر بالرهبة لأني بينكم”.

جوائز بافتا 2023.. "All Quiet on the Western Front" يحطم الرقم القياسي للجوائز

نيكي باريت ودينيس شاميان تتألقان مع جائزتيهما عن فيلم “إلفيس”. (رويترز)

أفضل ممثلة وممثل مساعد

يأتي هذا فيما فاز النجمان الأيرلنديان كيري كوندون وباري كيون بجائزة أفضل ممثلة وممثل مساعد عن فيلم “إلفيس”، وحصل الفيلم على جائزة أفضل فيلم بريطاني، على الرغم من أن أحداثه تدور في أيرلندا.

كما حصل ماكدونا على جائزة أفضل سيناريو غير مقتبس.

وبعد حصوله على الفوز، قال مُخرج العمل ماكدونا: “صنع مثل هذا الفيلم الحزين لم يكن يجب أن يكون ممتعًا إلى هذا الحد، لكنه كان كذلك بسبب فريق التمثيل”.

جوائز بافتا 2023.. "All Quiet on the Western Front" يحطم الرقم القياسي للجوائز

أوستن بتلر بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل رائد عن فيلم “إلفيس”. (رويترز)

أفضل فيلم رسوم مُتحركة

وفيما يتعلق بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة فجاءت من نصيب فيلم “Guillermo del Toro’s Pinocchio“، أما عن أفضل فيلم وثائقي ذهبت لفيلم “Navalny“.

وفيما يخص أفضل سيناريو مقتبس، فذهبت الجائزة لفيلم “All Quiet on the Western Front”، وأفضل ممثلة رئيسية حصدتها “Cate Blanchett” عن فيلم “تار”، أما عن أفضل ممثل رئيسي فكانت الجائزة من نصيب “Austin Butler” عن فيلم “إلفيس”.

جوائز بافتا 2023.. "All Quiet on the Western Front" يحطم الرقم القياسي للجوائز

وتقام جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا” بشكل سنوي، من قبل الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون، وهي الجائزة الموازية للأوسكار.

واعتبارًا من العام 2008، بات حفل توزيع جوائز “بافتا” يقام في دار الأوبرا الملكية، بعد أن كان يُقام في سينما أوديون بليستر سكور.