أخبار الآن | فرنسا france24

 

في الوقت الذي يضرب الأطباء والمحامون وحتى رجال الإطفاء، للضغط على الحكومة الفرنسية للتراجع عن تعديل قانون المعاشات، إنضمت إليهم فئة جديدة وهي فئة جامعو القمامة.

وكان المسؤولون عن جمع النفايات ومعالجتها في إقليم “إيل دو فرانس” يحتجون على مدار 10 أيام بطريقتهم الخاصة، ضد تعديل المعاشات التقاعدية، بالتوقف عن جمع القمامة، الأمر الذي يهدد بخطر انتشار القوارض في العاصمة الفرنسية.

وجاءت فكرة الإضراب بناء على دعوة من شركة “سي.جي.تي إنرجي مين” للطاقة، بتوقف المحارق الثلاثة التي عادة ما تحرق النفايات، للانضمام إلى حركة الإضرابات، فيما أعلنت شركة “سيكتوم” التي تدير قمامة 6 ملايين من سكان “إيل دو فرانس”، أن معمل إعادة التدوير في “سان- أوين” الوحيد الذي يعمل لمعالجة نحو 500 طن قمامة يومياً من بين المعامل الأخرى المتوقفة بسبب الإضرابات.

وقال الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية والخدمات العامة ناتاشا بومييه إن “هذه الفئة تريد أن يدرك المسؤولون مدى صعوبة مهنتهم التي تمت إهمالها في مشروع إصلاح المعاشات التقاعدية، وبالتالي فإنه نتيجة لذلك تتراكم النفايات بالأطنان خلال الأيام الأخيرة في باريس ومارسيليا”.

مقهى لندني يقدم وجباته مقابل قطع قمامة بلاستيكية
في خطوة واعية لمقاومة النفايات البلاستيكية، قام مقهى بالعاصمة البريطانية لندن باتباع نظام غير تقليدي للدفع، حيث يمكنك الحصول على وجبتك مقابل “قطعة قمامة بلاستيكية”، واعتمد “مقهى القمامة” المؤقت الذي فتح أبوابه للناس في حديقة “كوفنت” اللندنية، طريقة دفع غير تقليدية لإظهار كم الإسراف في استخدام المنتجات البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد. ويستطيع الزبائن مقابل النفايات البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير أن يطلبوا قائمة طعام تخلو من الهدر تماما كزبديات مصنوعة من الحبوب والأرز، وخبز الموز والفواكه..

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

قرية أردنية صغيرة تحتل موقعا ريادياً في برنامج ناجح لإعادة التدوير

وأخيراً.. ”جهاز تنظيف البلاستيك من المحيط“ يؤدي وظيفته