أخبار الآن | أستراليا – sciencealert

في العام 2015، عثر رجل أسترالي يدعى ديفيد هول على صخرة في ماريبورو بمنطقة غولدفيلدز، التي اشتهرت خلال تزايد عمليات البحث عن الذهب في أستراليا بالقرن التاسع عشر.

وحينها، ظنّ هول أن هذه الصخرة قد تحوي ذهباً، وخلال كل هذه المدة حاول كسرها وفتحها او إحداث شق فيها، لكن لم ينجح في ذلك بشتى الوسائل. في هذا الوقت، أيقن هول أن هذه الصخرة ليست ذهباً، وأخذها إلى أخصائيين لفحصها، فتبيّن أنها ليست عادية، بل هي من الفضاء.

وبحسب التقارير، فإنّ “هذه الصخرة كانت حمراء اللون وثقيلة، وأخذها هول إلى متحف ملبورن للتعرف عليها، ليكتشف أنها عبارة عن نيزك يحتوي على شيء أكثر ندرة من الذهب، أي قطرات مطر معدنية منذ تكون النظام الشمسي”.

وعادة ما يجلب الناس صخوراً إلى المتحف ظناً منهم أنها قد تكون نيازك، وهناك تخضع هذه الصخور لفحص من علماء الجيولوجيا من بينهم ديرموت هنري وبيل بيرش، ومن بين آلاف الصخور التي درسها العالمان خلال 37 عاما في المتحف، لم يتم اكتشاف إلا نيزكين.

أما الصخرة التي أحضرها هول فأثارت دهشة العالمين، وقد نشرا مؤخراً ورقة علمية تصف النيزك الذي يبلغ عمره 4.6 مليارات عام، وأطلق عليه اسم “نيزك ماريبورو”، تيمناً باسم البلدة القريبة من المكان الذي عثر عليه فيه.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

ما هي تكلفة الأضرار الناجمة عن تغير المناخ عام 2019؟