أخبار الآن |  theguardian

 

هناك العديد من الأسباب التي تدفع نحو الحصول على ما يكفي من النوم؛ وذلك لما للنوم من فوائد عديدة على جميع النواحي الصحية والنفسية والسلوكية.
وفي حال كان الشخص يُعاني من صعوبة في النوم، ويرغب في تحسين نوعيته، فعليه أن يتّبع بعضاً من الإجراءات التي تُساعد على الاسترخاء والنوم بشكل جيد، وفيما يأتي بعضاً منها:

1. الذهاب إلى السرير في أوقات منتظمة
تقول الدكتورة ليزي هيل ، عالمة فيزيولوجيا النوم السريرية ومتحدثة باسم الجمعية البريطانية للنوم إن الذهاب إلى النوم والاستيقاظ في أوقات منتظمة، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، سيعزز من نظيم جسمك.
وتعد وجبات الطعام المنتظمة أيضًا من أهم إيقاعاتك اليومية. يقول سامانثا بريسكو ، عالم فيزيولوجي في مركز سليب في مستشفى لندن بريدج ، تجنب ممارسة التمارين في وقت قريب لوقت النوم النوم ، لأنه يمكن أن يسبب الأرق وارتفاع درجة حرارة الجسم.

2. حماية غرفة النوم
الحفاظ على غرفة النوم كمكان للنوم: هناك دليل على أن الدماغ يشكل ارتباطًا قويًا بالنوم هناك. يُعتقد أن درجة حرارة تتراوح ما بين 16 إلى 18 درجة مئوية (60 إلى 64 درجة فهرنهايت) مثالية لمعظم الأشخاص. يمكن أن تساعد تعتيم الستائر أو قناع العين على حجب الضوء ، في حين يوصى بشدة بإبقاء الأجهزة الإلكترونية خارج غرفة النوم. إذا كنت تكافح من أجل النوم بعد أكثر من 25 دقيقة ، فإن ماثيو ووكر – أستاذ علم الأعصاب وعلم النفس بجامعة كاليفورنيا في بيركلي – يقترح الاستيقاظ والقراءة تحت ضوء خافت في غرفة أخرى، وبمجرد النوم ، يمكنك العودة إلى السرير.

3. التفكير في اليوم التالي
إن روتينك الليلي هو فرصة لجعل الصباح أكثر سلاسة، لذا قم بإختبار ملابسك لليوم التالي. فقد أكد مارتن هاجر ، أستاذ علم النفس الصحي بجامعة كاليفورنيا في ميرسيد ، على كيفية ارتباط الروتين بتكوين عادات صحية.

4. الرياح أسفل
تقول بريسكو إن قراءة كتاب يمكن أن تساعد في الاسترخاء ، كما تُساعد اليوغا والمشي اللطيف على التقليل من القلق. يمكن أن يساعدك الحمام الدافئ أو الدش أيضًا على الاسترخاء: فقد وجد الباحثون في جامعة تكساس في أوستن أن الاستحمام في الماء من 40 إلى 42.5 درجة مئوية قبل ساعة أو ساعتين من وقت النوم يساعدك على نوم أفضل.

5. اكتب مخاوفك
يقول هيل: “إذا واجهت صعوبة في النوم على المدى الطويل ، فكر في ما إذا كان قد يكون هناك حالة طبية أساسية”

 

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

دراسة: المراهقون يحتاجون لوقت أطول للنوم بعد إخضاعم لعلاجات سلوكية معرفية

ما هي الأطعة التي تساعدك على النوم؟