أخبار الآن | health.clevelandclinic

 

يؤثر النوم بشكل كبير على شعورك على مدار اليوم ، كما تلعب التغذية دورًا في مدى نومك. يرتبط الطعام مباشرة بالسيروتونين ، وهو هرمون رئيسي يساعد – إلى جانب فيتامين B6 و B12 – على تعزيز النوم الصحي. حاول أن تستهلك الأطعمة التي تهدئ الجسم وتزيد مستويات السيروتونين وتستعد للنوم المريح.

فيما يلي بعض الأطعمة التي تساعدك على البدء في النوم.

1. البروتينات الخالية من الدهن
البروتينات الخالية من الدهن تشمل الجبن قليل الدسم والدجاج والديك الرومي والسمك. هذه الأطعمة غنية بتريبتوفان الأحماض الأمينية ، والتي تميل إلى زيادة مستويات السيروتونين. على الجانب الآخر ، تجنب الجبن عالي الدسم أو أجنحة الدجاج أو السمك المقلي. هذه تستغرق وقتًا أطول للهضم ويمكن أن تبقيك مستيقظًا.

2. الأعشاب الطازجة
الأعشاب الطازجة يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ على الجسم. على سبيل المثال ، تحتوي الريحان على مواد كيميائية تقلل من التوتر وتعزز النوم. حاول صنع صلصة المعكرونة الخاصة بك مع الريحان. من السهل القيام بذلك ، وعادةً ما تحتوي الصلصات محلية الصنع على كميات أقل من السكر مقارنة بالإصدارات التي يتم شراؤها من المتاجر.

3. الدهون الصحية للقلب
لن تؤدي الدهون غير المشبعة إلى زيادة صحة قلبك فحسب ، بل ستعمل أيضًا على تحسين مستويات السيروتونين لديك. وتشمل الأمثلة زبدة الفول السوداني (اقرأ الملصق للتأكد من أن الفول السوداني هو المكون الوحيد) والمكسرات مثل الجوز واللوز والكاجو والفستق. تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة وغير المشبعة ، مثل البطاطس المقلية أو رقائق البطاطس أو غيرها من الأطعمة الخفيفة عالية الدهون. هذه تؤدي الى انتخفاض مستويات السيروتونين الخاصة بك.

4. المشروبات
بعض المشروبات يمكن أن تعزز أو تمنع النوم. مشروب جيد ومريح للشرب قبل النوم هو الحليب أو شاي الأعشاب مثل البابونج أو النعناع. بالنسبة للمشروبات المحتوية على الكافيين ، فيجب على الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في النوم تناول هذه المشروبات بحلول الساعة الثانية بعد الظهر بأقصى حدّ. يمكن أن يؤثر الكافيين على الناس بشكل مختلف، وحتى أصغر كمية منبه يمكن أن تبقيك مستيقظًا.

5. الكربوهيدرات المعقدة
مثل الخبز والحبوب والمعكرونة والبسكويت والأرز البني. تجنب الكربوهيدرات البسيطة ، بما في ذلك الخبز والمعكرونة والحلويات مثل الكعك والمعجنات والأطعمة السكرية الأخرى. هذه الكربوهيدرات تميل إلى خفض مستويات السيروتونين وعدم تشجيع النوم.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

أمريكا: ابتكار جديد يراقب معدل ضربات القلب أثناء النوم

هل يؤثر الغذاء فعلاً على نشاط الغدة الدرقية؟