أخبار الآن | الولايات المتحدة – Dailymail

صمم باحثون من جامعة ماساتشوستس في أمهرست – الولايات المتحدة الأمريكية، بيجاما ذكية يمكنها قياس اضطرابات النوم. وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإنّ “البيجاما الذكية مزودة بأجهزة استشعار تراقب معدل ضربات القلب والتنفس باستمرار، إضافة إلى مراقبة الأعراض المرتبطة بالأرق”. ومن المقرر أن يتم عرضها هذا الأسبوع في مؤتمر Ubicomp – لندن.

وتتضمن البيجاما مجسات منتشرة داخل بطانتها، ترتبط ببعضها البعض عن طريق خيوط النايلون الفضية المغطاة بالقطن، ويمكنها قياس ضغط السرير على جسم النائم، ومعدلات ضربات القلب والتنفس.

وتنقل البيانات من أجهزة الاستشعار إلى لوحة الدوائر بشكل مستمر على جهاز الكمبيوتر. وتساهم البيانات التي تقدمها البيجاما في تشخيص جيّد للمساعدة على تحسين أنماط النوم، واكتشاف أسباب إضطراباته.

وفي السياق، أشار المشرف على المشروع الأستاذ تريشا أندرو إلى أنّ “التحدي الذي واجهه العلماء، هو في كيفية الحصول على إشارات مفيدة دون تغيير جماليات النسيج”.

من جهته، يقول العالم ديباك غانيسان أنّه “على الرغم من أن ملابس النوم تكون فضفاضة، إلا أن هناك عدة أجزاء من هذا النسيج يتم ضغطها على الجسم، بسبب تلامسنا مع الأسطح الخارجية. ويشمل ذلك الضغط الذي يكون من خلال الجذع على السرير، أو الضغط الذي يحدث عندما تستقر الذراع على جانب الجسم أثناء النوم، أو الضغط الخفيف من البطانية على ملابس النوم”.

ولفت الباحثون إلى أن “مثل هذه المناطق المضغوطة من النسيج هي مواقع يمكن من خلالها قياس الحركات الناتجة عن دقات القلب والتنفس”.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

إكتشاف خلل أمني في بطاقة الاتصال يهدد أكثر من مليار هاتف ذكي