الفرق بين الريحان والنعناع

يعرف النعناع باللغة الإنكليزية بشكل عام باسم Peppermint بالرغم من وجود أنواع وفئات عديدة منه، ويمكن القول أنه نبات هجين ناتج عن تزاوج نعناع الماء والنعناع الأبري. بالرغم من أن الموطن الأصلي للنعناع هو الشرق الأوسط وبلدان أوروبا، إلا أنه موجود في كل أصقاع الأرض في يومنا هذا.

وصف نبات النعناع

النعناع

تنمو نبتة النعناع لتصل إلى ارتفاع بين 30-90 سم وتتميز بساقها الناعمة ذات المقطع العرضي المربع ويبلغ طول الأوراق ما بين 4 إلى 9 سم وعرضها ما بين 1.5 و 4 سم. عادة ما يكون لون أوراق النعناع الطازجة أخضراً غامقاً وقد تحتوي على خطوط يميل لونها إلى الأحمر وهي مدببة وللورقة حواف متعرجة.

كيف يستخدم النعناع في المطبخ؟

شاي النعناع والشاي بالنعناع

قد يكون أشهر شكل لاستخدام واستهلاك النعناع محلياً هو كشراب حيث يتم صنع شاي أعشاب من أوراقه الطازجة أو المجففة بشكل منفرد أو إضافة الأوراق الخضراء إلى الشاي الأسود ويسمى “شاي بالنعناع”.

طريقة تحضير شاي النعناع الصحيحة

بالرغم من سهولة هذه الوصفة، يخطئ الكثيرون أثناء تحضير شاي النعناع فيقومون بغلي العشبة مباشرة على النار وهذا الأمر كفيل بجعل الزيوت الطيارة الموجودة في أوراق النبات تتبخر ويؤثر على فائدة مضادات الأكسدة التي يحتويها.

الطريقة الصحيحة لتحضير شاي النعناع تتلخص بتسخين الماء إلى درجة الغليان ورفعه عن النار ثم وضع الأوراق في الماء دون تعريض الخليط لأي حرارة إضافية، ويمكن تغطية الإناء الذي يتم تحضير المشروب فيه، ويكون شاي النعناع جاهزاً بعد خمس دقائق.

يتم تحضير شاي النعناع إما من الأوراق الخضراء أو عبر استخدام الأوراق المجففة والمطحونة إلا أن الأخيرة طعمها مركز ولاذع أكثر.

عادة ما يستخدم شاي النعناع لمحاربة الأعراض الهضمية الخفيفة مثل المغص والغثيان لكن هناك دراسات تتناول خصائصه كمضاد أكسدة ومضاد بكتيري وقدرته على المساعدة في خسارة الوزن.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الفرق بين الريحان والنعناع

النعناع المجفف كنوع من التوابل في المطبخ العربي

بالرغم من إمكانية الحصول على النعناع الأخضر تقريباً طوال أيام السنة، يمكن أيضاً تجفيفه منزلياً أو شراؤه مجففاً ومطحوناً من محلات العطارين واستخدامه في الطعام كنوع من التوابل.

من الأطباق التي لا تكتمل دون إضافة النعناع المجفف إليها كل الأطباق التي يتم طبخ اللبن الرائب فيها مثل الكوسا باللبن والكبة اللبنية والشاكرية والشيش برك، كما أنه يعطي نكهة مميزة لسلطة الخيار واللبن ويمكن إضافته إلى اللبنة والجبنة القريش وغير ذلك من أطباق يدخل اللبن فيها.

يمكن استخدام النعناع المجفف على كل أنواع السلطات وضمن التوابل التي يتم تنكيه الأرز في كل أنواع المحاشي بها.

طريقة تجفيف النعناع الفورية

من المعروف أن الطريقة الاعتيادية لتجفيف النعناع وتخزينه تتضمن غسل الأغصان التي تحمل الأوراق ثم وضعها في مكان فيه مجرى هوائي على أن يكون في الظل حتى لا تصبح الأوراق سوداء وتذبل. ويعد أن تجف الأوراق يمكن فركها بين اليدين فوق إناء واسع لتجميع النعناع المجفف وتعبئته في إناء مخصص للحفظ في مكان جاف.

لكن إذا كان لدى سيدة المنزل كمية كبيرة من النعناع دون توفر البيئة المناسبة لتجفيفه بالطريقة التقليدية، فيمكن وضعه في الميكرويف لدقيقة ثم التأكد أن الأوراق قد يبست أو إدخاله مجدداً إلى الميكرويف لمدة 20 ثانية عدة مرات إلى أن نصل إلى درجة الجفاف المطلوبة ثم يتم فركه بين اليدين كما ذكرنا سابقاً وحفظه في مكان خالي من الرطوبة.

نبات الريحان

نبات الريحان 

يعرف الريحان في الكثير من البلدان العربية باسم “الحبق” واسمه بالإنجليزية Basil وهو عشبة من عائلة النعناع. يعود أصل نبات الريحان إلى المناطق الاستوائية والمدارية في وسط أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

هناك أنواع كثيرة من الريحان أكثرها شهرة الريحان التايلندي والريحان الحلو وريحان الليمون والرحان الأفريقي الأزرق والريحان الغاري.

وصف نبات الريحان

تتراوح أطوال نبات الريحان حسب نوعه ما بين 30 إلى 150 سم وتوصف أوراقه أنها خضراء وبيضوية الشكل، إلا أن هناك أنواعاً وأشكالاً كثيرة باختلاف أنواع النبات. وتوصف أزهار الريحان بأنها بيضاء وصغيرة الحجم وقد تكون الرائحة العطرة الجميلة أهم ما يميز هذا النبات.

كيف يتم استخدام الريحان في المطبخ؟

الريحان في عجينة الكبة

يتم تحضير عجينة الكبة من البرغل المنقوع واللحم وبعض التوابل التي يتم طحنها مع بعضها البعض جيداً. عادة ما تتضمن هذه العجينة مقادير متساوية من البرغل واللحمة الحمراء والملح والفلفل، إلا أن إضافة كمية من أوراق الريحان إلى هذه العجينة ستنقل الطعم إلى بعدٍ آخر ليكون منعشاً ومميزاً.

كل ما تحتاج لمعرفته عن الفرق بين الريحان والنعناع

هنا يسرنا أن نقدم إليكم نصيحة إضافية تخص عجينة الكبة وهي إضافة كمية بسيطة من أوراق إكليل الجبل وكمية أكبر بقليل من أوراق البردقوش. إن خليط النكهات في هذه الأعشاب مع الريحان تجربة لا يمكن أن تقارن بأي طعم آخر.

الريحان في سلطات الخضروات

هناك أنواع شتوية من الريحان تعرف باسم “الريحان الغاري” بسبب الشبه بين أوراقه وأوراق الغار. عادة ما يكون حجم أوراق هذا النوع كبيراً وطعمه غير لاذع جداً ومن السهل تنظيفه وتقطيعه لذلك يمكن استخدامه في كافة أنواع السلطات الخضراء مثل الفتوش على سبيل المثال.

عندما لا يتوفر الريحان ضخم الأوراق هذا، يمكن استخدام الريحان العادي لكن مع الانتباه إلى أن الأنواع الصغيرة يمكن أن يكون طعمها مركزاً أكثر.

الريحان مع جبنة الحلوم المشوية

كنوع من المقبلات اللذيذة، يمكن تحضير قطع جبنة الحلوم المشوية وتقديمها على ورقة من الريحان الغاري وفوقها شريحة من الطماطم أو حبة طماطم كرزية ورشة من الملح والفلفل وزيت الزيتون.

الباستا بالريحان

من الصحيح أن الريحان يستخدم في المطبخ العربي، إلا أن رواد استخدامه عالميا هم الإيطاليون الذين يجعلونه نجم بعض الأطباق، وفيما يلي نذكر لكم طريقة تحضير الباستا بالريحان على الطريقة الإيطالية.

مكونات الباستا بالريحان
  • نصف كغ من الباستا المغلفة.
  • نصف كوب من الريحان الأخضر المغسول والمفروم ناعماً.
  • ملعقة صغيرة من البابريكا الحارة.
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الأحمر المجفف المطحون.
  • برش وعصير ليمونة حامضة.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون.
  • 3 فصوص مهروسة من الثوم.
  • نصف كوب من الطماطم الكرزية.
  • ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم.
  • رشة من إكليل الجبل المجفف أو الطازج.
  • ملح وفلفل.
طريقة تحضير الباستا بالريحان
  1. نغلي كمية من الماء في قدر كبيرة ونضيف إلى الماء ملعقة من الملح الخشن.
  2. في إناء منفصل نضع الزيت والثوم المهروس والفلفل الأحمر المجفف على نار خفيفة.
  3. نحرك الثوم والفلفل إلى أن يذبل الثوم دون أن يتغير لونه ثم نرفعه عن النار في هذه المرحلة.
  4. نضيف إلى الثوم والفلفل كل من برش وعصير الليمون والريحان المفروم وإكليل الجبل والبقدونس ورشة من الفلفل والبابريكا ورشة صغيرة من الملح.
  5. نحرك الخليط جيداً إلى أن تتجانس المكونات.
  6. عندما تنضج الباستا نرفعها عن النار دون أن نغسلها ونصفيها من الماء.
  7. نضيف الباستا والطماطم الكرزية إلى خليط التوابل والأعشاب ونحرك ويكون الطبق جاهزاً للتقديم.