ما هو جيتار البيس أو الباس؟

يطلق اسم جيتار البيس أو الباس أو Bass Guitar على جيتار يضم أربعة أوتار ثقيلة ويصدر أخفض النغمات من بين أنواع الجيتار، كما يتميز جيتار البيس بطول العنق والجسد. أما بالنسبة لـ Electric Bass فهو نوع آلة الجيتار المجهزة بملحقات كهربائية لتكبير الصوت.

عادة ما يتم العزف على جيتار البيس بواسطة الأصابع أو بريشة خاصة وهو في العديد من أنواع الموسيقى يمثل الآلة الموسيقية الأساس ويتم استخدامه لوضع الإطار الإيقاعي ولإنسجام الآلات الموسيقية مع بعضها البعض.

ما الفرق بين الجيتار العادي وجيتار البيس؟

جيتار البيس الجيتار العادي
4 أوتار بشكل عام 6 أوتار
حجمه أكبر من الجيتار العادي له عدة أحجام وأشكال
يصدر نغمات أخفض بأوكتاف من الجيتار العادي يصدر النغمات بمستويات متعددة
يمثل أساس اللحن وعادة ما يتماشى مع الطبول والأدوات الإيقاعية عادة ما يحمل اللحن والنغم الحقيقي للأغنية

معلومات عامة عن جيتار البيس

تم اختراع جيتار البيس في ثلاثينات القرن الماضي

يعود اختراع جيتار البيس إلى بول توتمارك في الثلاثينات إلا أنه لم يكتسب شعبية واسعة أو شهرة كبيرة حتى الخمسينات عندما قام ليو فيندر بتصنيع جيتارٍ بيس بناء على فكرة توتمارك.

انتشر جيتار البيس بسرعة بسبب حاجة الموسيقيين في تلك الفترة إلى آلة جديدة لتأخذ مكان آلة “الدبل بيس” التي كانت منتشرة جداً في ذلك الوقت.

كان يطلق على جيتار البيس في السابق اسم آخر

كان يطلق على نسخة جيتار البيس التي قام فيندر بتصنيعها اسم “جيتار بيس فيندر للدقة” وذلك لأنه كان مجهزاً بعلامات معدنية على العنق لم تكن موجودة على جيتار الدبل بيس الذي ذكرناه سابقاً والتي كانت تمكّن العازف من الضغط على النوتات بدقة كبيرة.

كل ما تحتاج معرفته عن جيتار البيس "Bass Guitar"

يتألف جيتار البيس من 5 أجزاء أساسية

يتألف جيتار البيس بشكلٍ أساسي من خمسة أجزاء هي غراب الرأس والعنق ولوحة الأصابع وجسد الجيتار والأوتار. عادة ما يتم صنع غراب الرأس والجسد والعنق ولوحة الأصابع من الخشب بينما يتم تصنيع الأوتار من المعدن.

هناك عدد كبير من الأجزاء المتنوعة في جيتار البيس مثل الجسر والجوزة والركاب.

يمكن تصنيع جيتار البيس بأكثر من 6 أوتار

يضم جيتار البيس الاعتيادي 4 أوتار معدنية فقط كما ذكرنا سابقاً ولكن هناك بعض الطرازات التي يتم تصنيعها بخمس أو ست أو حتى ثمانية أوتار، ويفيد البعض أنهم رأوا في السابق جيتارات بيس تضم 12 وتراً في السابق وتدعى الطرازات الموسعة من جيتار البيس.

مع ذلك لا يمكن إنكار أن الأوتار الأربعة هي العدد المعتاد والأكثر شيوعاً لجيتار البيس.

هناك نوعان أساسيان لجيتار البيس

يأتي جيتار البيس بنوعين أساسيين هما جيتار البيس الصوتي والكهربائي. يتميز جيتار البيس الصوتي بجسد أكبر وعنق أثخن ويمكنه إصدار نغمات واضحة وغنية دون تكبير الصوت وهو أقل سعراً من النوع الآخر لكن يقدم تنوعاً موسيقياً أقل.

أما جيتار البيس الكهربائي فيتميز بجسد أصغر ويمكن تعديل صوته وتكبيره بواسطة أدوات كهربائية ملحقة وهو أغلى ثمناً.

كل ما تحتاج معرفته عن جيتار البيس "Bass Guitar"

يمكن العزف على جيتار البيس بواسطة الريشة أو بدونها

عادة ما يتم تصنيع الريشة التي تستخدم في العزف على جيتار البيس من البلاستيك ويؤدي استخدامها إلى إصدار نوتات حادة أكثر من العزف على جيتار البيس دون استخدام الريشة.

مع ذلك يعتبر العزف على جيتار البيس بواسطة الأصابع أكثر شيوعاً حيث يستخدم العازف أطراف السبابة والوسطى لشد الأوتار للأعلى كما يمكن استخدام الإبهام في العزف.

تقنية ضرب الأوتار

بدأ عازفو جيتار البيس خلال حقبة الستينات والسبعينات باستخدام تقنية ضرب الأوتار وهي تقنية تتضمن ضرب الأوتار بواسطة الإبهام. ومع أن هذه التقنية كانت ذات شعبية كبيرة في العزف على جيتار البيس إلا أنها سبقت اختراعه وتعود للعازف المعروف باسم بيل جونسون والذي كان اسمه الحقيقي ويليام مانويل جونسون.

اخترع جونسون تقنية ضرب الأوتار على جيتار الدبل بيس وعلمها للعديد من عازفيه خلال جولاته في بدايات القرن الماضي، إلا أن التقنية هذه اكتسبت شعبية كبيرة خلال الأربعينات والخمسينات بين عازفي الدبل بيس وأشهرهم بيل بلاك الذي كان يعزف الجيتار خلف إلفيس.

أغلى جيتار بيس في العالم

بلغ سعر أغلى جيتار بيس في العالم 250,000 دولار أمريكي ويطلق عليه اسم “The Ritter Royal Flora Aurum” وتم تصنيعه من قبل جينز ريتر وهو صانع آلات موسيقية ألماني.

صنّع ريتر جسد الجيتار من قطعة خشب قيقب بينما تم تصنيع جوزة الجيتار من قطعة عاج يبلغ عمرها 10,000 عام كما تم تزيين الجيتار بالذهب والألماس.

جيتار البيس المصنوع من الغرافيت

كما ذكرنا سابقاً فجيتار البيس عادة ما يتم تصنيعه من الخشب خصوصاً خشب النغت إلا أنه يمكن صنعه من مواد أخرى مثل الغرافيت أو بعض المواد الخفيفة الأخرى.

بالإضافة إلى خشب النغت عادة ما يتم استخدام خشب القيقب و الماهوغوني، كما تلجأ بعض شركات تصنيع الآلات الموسيقية إلى استخدام أنواع غريبة من الأخشاب مثل كوكوبولو والإيبوني.

كل ما تحتاج معرفته عن جيتار البيس "Bass Guitar"

كان جيتار البيس يعتبر آلة موسيقية ضعيفة

يعود ذلك إلى أن جيتار البيس كان يعتبر بمثابة نسخة أصغر وأقل ثمناً من جيتار الدبل بيس. إلا أن الموسيقيين كانوا قد تعبوا من جيتار الدبل بيس في الخمسينات لأن هذه الآلات كانت ثقيلة وصعبة الحمل.

جيتار البيس شائع الاستخدام في أغاني الهيب هوب

يفكر الكثيرون بموسيقى الروك أو الجاز عند التفكير بجيتار البيس إلا أن هذه الآلة الموسيقية تلعب دوراً مهماً للغاية على وجه الخصوص في أغاني وموسيقى الهيب هوب.

كيف تختار جيتار البيس المناسب لك؟

عندما تختار جيتار البيس الأول الذي تشتريه لضمان أنه ذو جودة عالية وأداء جيد ويشدك لعزف الموسيقى وتعلم العزف ويمكنك النظر في الأمور التالية:

حجم جيتار البيس

يتم تحديد حجم جيتار البيس حسب طول الأوتار أو درجة الصوت خصوصاً أن جيتارات البيس تأتي بدرجات طويلة وقصيرة ولهذا من الضروري التأكد من ملائمة حجم الجيتار لحجم العازف والدرجة المطلوبة.

يمكن العزف على جيتار البيس بواسطة الريشة أو بدونها 

يتم تحديد حجم جيتار البيس حسب طول الأوتار

هل يحافظ جيتار البيس على نغمته؟

من النادر أن يكون هناك مشاكل كبيرة عندما يتعلق الأمر بتعديل نغمات جيتار البيس بالمقارنة مع الجيتار العادي وذلك لأن الأوتار الأكبر والأثخن عادة ما تكون أكثر استقراراً.

مع ذلك قد يكون من الأفضل العزف على الجيتار الذي تنوي شراءه لفترة من الوقت ضمن متجر الأدوات الموسيقية للتأكد من مدى ثبات نغماته لأن هذا الأمر قد ينعكس بشكل كبير على مدى قدرتك وشغفك للتعلم والعزف.

حركة أوتار الجيتار

يقصد بحركة أوتار الجيتار مدى بعدها أو ارتفاعها عن سطح العنق لأن ارتفاع الأوتار الكبير يمكن أن يصعّب العزف. بنفس الوقت إذا كانت حركة الأوتار منخفضة جداً فيمكن أن يصدر عنها طنين مزعج ولذلك يجب أن تكون حركة الأوتار على مبعدة محددة.

هل الأجزاء الإلكترونية بحالة جيدة؟

تختص هذه النصيحة بالطبع بالأشخاص الذين ينوون شراء جيتار بيس كهربائي حيث يجب تجربة واختبار كل الأجزاء والتأكد من أدائها وعدم وجود تشويش أو طقطقة عند استخدامها.