خلافا بين خالد يوسف وراجح داوود على مسلسل سره الباتع

حالة من الجدل بين الموسيقار راجح داوود والمخرج خالد يوسف بسبب وضع موسيقى تصويرية غير المتفق عليها في مسلسل “سره الباتع” الذى يعرض حاليا خلال السباق الرمضانى.

وهاجم الموسيقار الكبير راجح داوود، المخرج خالد يوسف عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”، وأعلن من خلاله عن سرقة حقوق ملكيته الفكرية والمهنية، وإخلال خالد يوسف بالعقود.

وقال “تعاقدت على تأليف الموسيقى التصويرية لمسلسل سره الباتع من سيناريو وإخراج المخرج خالد يوسف، وبعد حضور المخرج جلسات العمل وموافقته على كل التعديلات والشكل النهائي للموسيقى التصويرية التي ألفتها خصيصاً للعمل، تم التسجيل والتعاقد بالشروط المعروفة وهي حق الملكية للشركة وواجب التزامي بالتسليم في الموعد المحدد وقد تحقق هذا بالفعل والتزمت به”.

واستكمل: “فوجئت في الحلقة الأولى باستخدام موسيقى كنت قد ألفتها لعمل آخر، وهو فيلم (الريس عمر حرب) لنفس المخرج، وعندما أبديت اعتراضي أخبرني بأنه لا توجد مشكلة فهذه الموسيقى من تأليفي، وهذا هو فيلمه”.

أزمة في مسلسل سره الباتع بسبب خالد يوسف

وأضاف: “ورغم عدم اقتناعي، فإنني آثرت الصمت حتى لا يؤثر كلامي على استقبال الجمهور للمسلسل في بداياته، رغم اتهامي من البعض بأنني أكرر نفسي، لكني تجاهلت هذه الاتهامات غير الحقيقية، وقلت إنها مرة ولن تتكرر، إلا أنني بعدها لاحظت في الحلقات التالية استخدامه المتكرر لموسيقى وجمل لحنية كثيرة ليست من تأليفي ولا أعرف من هو مؤلفها”.

وتابع: “رغم أن إسمي مكتوب على التتر كصاحب موسيقى العمل من بدايته لنهايته، هنا لم أستطع الصمت أو إظهار عدم اللامبالاة، فهذه مسؤولية وضمير فني وقواعد مهنية يجب أن تحترم، وطوال حياتي في مجال التأليف الموسيقي قد تعودت أن احترام جمهوري هو من صميم احترامي لنفسي”.

وأنهى بيانه، قائلاً: “أخيراً أتوجه إلى جمهوري الذي تعود مني الصدق وتعود مني ألا أخذله في أي منتج موسيقي أضع عليه اسمي، أعده بأنني سأحافظ على القيم التي تعلمتها من أساتذتي وأعلمها لطلابي، عاشت مصر مهد الفن وفجر الضمير”.

 

من جانبه، رد المخرج خالد يوسف في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي بموقع “فيسبوك”، على البيان الذي أصدره الموسيقار راجح داوود، مؤكداُ أن كلام الموسيقار لم يزعجه، وأنه اضطر لاستخدام موسيقى أخرى لراجح داوود في مسلسل سره الباتع من أعمال أخرى بسبب عدم كفاية الموسيقى التي تم تسليمها للعمل.

وأكد خالد يوسف أنه اضطر لاستخدام موسيقى من أعماله السابقة في السينما، بعد إذن مبدعيها؛ لأن موسيقى راجح داوود لم تكن كافية وأحياناً غير ملائمة للمشهد، وأكد أن هذه الطريقة كان متعارفاً عليها، وهي الاستعانة بموسيقى عالمية .

وتضامنت مجموعة من مؤلفي الموسيقى التصويرية، مع الموسيقار راجح داوود، في أزمته مع المخرج خالد يوسف، رافضين وضع اسمه على موسيقى ليست من تأليفه، خلال مسلسل «سره الباتع» إخراج خالد يوسف.

وعبر المؤلفون الموسيقيون عن تضامنهم مع راجح داوود، من خلال إصدار بيان وقع عليه عدد من المؤلفين الموسيقيين والملحنين، على رأسهم الموسيقار عمر خيرت، وجاء بيان التضامن مع راجح داوود على النحو التالي..

“نعلن نحن مؤلفو وملحنو الموسيقى التصويرية عن كامل تضامننا مع الأستاذ الموسيقار الكبير الدكتور راجح داوود لما تعرض له؛ حيث تم إجتراء وإجتزاء موسيقاه وإعادة استخداح أعمال موسيقية قديمة له ودس موسيقى غريبة لموسيقيين آخرين ونسبها إليه داخل أحداث مسلسل «سره الباتع» من إخراج الأستاذ خالد يوسف، مما يضر باسمه وسمعته كمؤلف موسيقي له شهرته الواسعة في مجال الموسيقى على مدار أكثر من أربعة عقود، كما نود أن ننوه بأنه قد انتشر في الآونة الاخيرة لجوء بعض القـائمين على صناعة الدراما والسينما لاستخدام مقطوعات موسيقية مجهولة المصدر أو مجتزأة من أعمال أجنبية ووضعها داخل تلك الأعمال مما يضر بمصداقية اسم المؤلف الموسيقي المتعاقد على تأليف مصنف مخصص لتلك الأعمال”.