ياسمين عز تثير الكثير من الجدل في مصر

  • المجلس القومي للمرأة يتحرك ضد ياسمين عز
  • بلاغ للنائب العام ضد المحتوى الذي تقدمه في برنامجها

أعلنت نقابة الإعلاميين المصرية إحالة المذيعة ياسمين عز للتحقيق في اتهامها بارتكاب مخالفات مهنية وقانونية، وذلك وفقا لتصريح نقيب الإعلاميين طارق سعدة الذي قال فيه إن التحقيق مع عز جاء بناء على عدة شكاوى وردت إلى النقابة من جهات كثيرة التي اتهمت المذيعة بالتجاوز المهني والقانوني.

ياسمين عز علقت على أنباء التحقيق معها، وتقديم شكاوى إلى النائب العام ضدها مؤكدة أن هناك “أسطول محامين” تطوع للترافع عنها.

وظهر في مصر موخراً ترند من نوع خاص اسمه ياسمين عز. زاد الترند انتشاراً بسبب رد فعل المجلس القومي للمرأة، وموقفه ضد المذيعة التي تقدم برنامج “كلام الناس” على قناة إم بي سي مصر، شكوى رسمية للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وصفت الشكوى محتوى البرنامج بالمهين والرجعي، وأنه يتضمن خطابا تحريضيا لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وتطبيع إهانة وضرب الأزواج للزوجات.

دخل على خط الأزمة السينارست مدحت العدل الذي ساند الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، ووجه لها التحية لأنها تعلم قيمة المرأة – أي مرأة – وتقف في وجه مذيعة بلا أي قبول وتحاول دون قناعة الرجوع لعصر الحريم فليذهب الترند وثقل الظل إلى الجحيم. بينما المخرج عمر زهران ساند ياسمين عز.

وقال زهران في منشور على فيس بوك: “رئيسة المجلس القومي للمرأة زعلانة من مذيعة وبتلومها على دعوتها للنساء باحترام وتقدير وتقديس أسمى علاقة بين الرجل والمرأة بين الزوج وزوجته”.

تزامنت شكوى المجلس مع بلاغ للنائب العام من المحامية والإعلامية نهاد أبو القمصان عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، اتهمت فيه ياسمين عز بإهانة رموز التاريخ المصرى الاستخدام الجاهل لكلمة “فرعون”، وقالت في بلاغها إن المذيعة قامت بالتحريض على العلاقات بين الأطفال فيما يتعلق بالأخ والأخت والتعامل مع البنت كخادمة تخدم ما سمته “الفرعون الصغير” وأن يناديها “بالجرس” إضافة إلى تعمدها نشر الجهل والخرافة بادعاء أقوال مرسلة ونشرها على أنها نظريات علمية تقول إنها هي فقط تمكن درسها مثل “الصوت الشتوي والصوت الصيفي”.

إنتي نحنوحة قوي

في أول أيام 2023، قالت الفنانة فيفي عبده عند استضافة ياسمين عز لها “انتي نحنوحة أوي يا ياسمين“، وسبقتها حلقة فسرت فيها كونها “سهتانة” وشرحت الفرق بين الصوت الصيفي والشتوي، وأهلت علينا مؤخراً ببشرى كبيرة وهي تقديمها قريباً تسريحة ومطبخ، في برنامجها.

خمسة برامج

دفعني كل ما جرى ويجرى للبحث عن ياسمين عز، من هي ومتى بدأت وكيف كانت مسيرتها. حالياً برنامج كلام الناس على قناة إم بي سي مصر، وقبله كانت تقدم على نفس القناة برنامج حديث المساء وله قصة سأحكيها فيما بعد، كما قدمت 14 حلقة من برنامج “ليلة الخميس“، وحلقة واحدة من برنامج “ميوزيكانا” الذي ذهب مع الريح دون تفسير أو توضيح. كما شاركت في تقديم برنامج “صباحك مصري“.

حكاية ياسمين عز.. من القناة العراقية والإغراء إلى التحريض ضد النساء

برومو برنامج ميوزيكانا الذي لم تصدر منه إلا حلقة واحدة واختفى

حوار السياسة الكويتية

في رحلة البحث عن ياسمين عز عبر الإنترنت وجدت صعوبة بالغة في الوصول إلى نتائج عن آرائها أو نشأتها وتعليمها أو حياتها. بلغة الزمن والتاريخ، فإن ياسمين عز تعمل في مهنة الإعلام منذ أكثر من 10 سنوات، ورغم ذلك لم أجد لها حواراً صحفياً واحداً منشوراً في أي وسيلة إعلامية! وعلمت من مصادر موثوق بها أن إدارة قناة إم بي سي مصر تمنعها من إجراء أي حوارات صحفية حتى لا تتعرض لحرج أو تتسبب في أزمة.

عبر تغريدة على تويتر، عثرت على عنوان حوار صحفي لها في جريدة السياسة الكويتية، لكن الحوار نفسه غير موجود، ضاعت نسخته الإلكترونية كما ضاع أرشيف ياسمين في روتانا مصرية، فالفيديوهات كلها “برايفت”.

يرجع تاريخ الحوار الصحفي إلى شهر فبراير من عام 2013. تواصلت في النهاية مع الزميل الصحفي محمد أبو العزم الذي أجرى الحوار، فأرسله لي مشكوراً.

أبرز ما نُشر في هذا الحوار اليتيم وقتها، أن بداية ياسمين عز كانت في التمثيل وليس في تقديم البرامج، وذلك من خلال مسلسل “بره الدنيا” بطولة الفنان شريف منير وهي المعلومة التي انتشرت مؤخراً بصور لها من مسلسل تجسد فيه شخصية “زينب” حبيبة “سيد” شقيق البطل. خلال تصوير هذا المسلسل تقول ياسمين عز إنها تلقت عرضاً من قناة تلفزيونية عربية ثقيلة الوزن، فوافقت على الانضمام لها لكنها تركتها بعد فترة. لم تقل ياسمين في الحوار ما هي هذه القناة ولا أي تفاصيل عنها.

القناة العراقية

بمزيد من التقصي، وصلت إلى أن بداية عمل ياسمين عز في الإعلام، كان كمراسلة في مكتب قناة “الشرقية” العراقية في مصر. كانت أول قناة عراقية مملوكة للقطاع الخاص، وتحديداً لصاحبها “سعد البزاز” وهو رجل أعمال عراقي وقيادي سابق في حزب البعث، وكان لها مقران في لندن ودبي. أما مكتبها في مصر، فكان في إحدى البنايات بجوار مبنى اتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري “ماسبيرو” المطل على النيل بوسط القاهرة.

انضمت ياسمين عز إلى القناة عبر واسطة من محمد زعزع عليه رحمة الله، وهو منتج فني مصري أنتج العديد من الأعمال الفنية والسينمائية. كانت تردد ياسمين بين العاملين في مكتب قناة “الشرقية” وقتها أن زعزع هو “خالها”، وهي معلومة لم أصل إلى دليل عليها.

في عام 2010، لم يكن لدى “ياسمين” أي خبرة في مجال الإعلام، فقام زملاؤها القدامى في قناة الشرقية العراقية ومديروها بتدريبها وتعليمها من الألف إلى الياء لتصبح مراسلة ببرنامج “مراسلون” أحد البرامج الرئيسية في القناة، وكان يضم مراسلين حول العالم.

قناة جديدة

استمرت ياسمين في العمل كمراسلة في القناة العراقية قرابة العام، ثم بحثت عن العمل في قناة أخرى هي “روتانا مصرية” بعد إعلان عن قبولها مذيعين جدد من فئة الشباب لبرنامجها “عز الشباب” أواخر عام 2011. في نوفمبر من عام 2014 نظمت جريدة وشوشة ندوة لفريق عمل البرنامج تحدثت فيها ياسمين عز عن بدايتها.

الحبس في صندوق

تحكي ياسمين أنها ذهبت ذات يوم عام 2012 لتصوير فقرة بمنزل أحد رجال الأعمال الأثرياء -مالتي ملياردير على حد قولها- كان يشتري من كل أنحاء العالم بمبالغ “فظيعة” أدوات رعب ويعرضها بمنزله، ومنها صندوق يحبس فيه الناس أنفسهم لدرجة قطع الأنفاس وفقدان الحياة. أرادت ياسمين أن تنهي الفقرة بشكل درامي بدخولها هذا الصندوق على أن يتولى المصور إغلاقه. لم يفتح الباب بعد غلقه وبقيت ياسمين داخل الصندوق. وهنا أدركت أنها ستموت!

حكاية ياسمين عز.. من القناة العراقية والغناء إلى التحريض ضد النساء

ياسمين عز خلال ندوة لفريق عمل برنامج عز الشباب

لغة عربية “فظيعة”

استغاثت ياسمين بالحضور لإنقاذها، وتقول إنهم استخدموا أداة حديدية لفتح الصندوق، لكنها لا تعرف اسمها، فمرة تصفها بـ “منجالة” ومرة “مزلقة” وهي كلمات لا وجود لها في القاموس، حتى أخبرها زميلها في الندوة بأن اسمها “عَتلة”. ياسمين التي تتحدى اليوم جوجل وتطلب من الناس ألا يراجعوا وراءها ما تقوله في برنامجها، وتطالب المشاهدين الذين لا يعرفون معنى كلمة أهداب بفتح المعجم. هي نفسها التي كانت تعترف وتصف لغتها العربية قبل سنوات في ندوة وشوشة بأنها “فظيعة”.

حلم التمثيل

أعود إلى حوارها مع السياسة الكويتية، تحكي الشابة حديثة التخرج في الحوار صراحة بأن برنامج “عز الشباب” بقناة روتانا مصرية ليس طموحها، وأنها تتمنى تقديم برنامج توك شو سياسي ينافس البرامج الموجودة وقتها، ورغم أن قدوتها ومثلها الأعلى هو الإعلامي عماد الدين أديب إلا أنها تريد الوصول إلى شهرة ونجاح شقيقه الإعلامي عمرو أديب. أربع سنوات فقط مرت بعد هذا الحوار، وكانت ياسمين زميلة لعمرو أديب في نفس المحطة.

خلال عملها في برنامج “عز الشباب” شاركت ياسمين عز في مسلسل آخر من بطولة شريف منير أيضاً هو “الصفعة” الذي عرض في رمضان 2012، ورشحتها له نفس الشركة التي رشحتها للمسلسل الأول. سألها المحاور أيهما تفضل؟ دور الممثلة أم المذيعة؟ فقالت إذا خيروني سأختار التمثيل بالتأكيد لإنه حلمي الأساسي ولإنه سيساعدني في الانتشار بشكل كبير كما يقدمني للجمهور بشكل جيد. لم تحقق ياسمين حلمها الأساسي فيما بعد لكنها استمرت في التمثيل عبر برنامج كلام الناس.

حكاية ياسمين عز.. من القناة العراقية والغناء إلى التحريض ضد النساء

ياسمين عز خلال دورها في مسلسل بره الدنيا بطولة شريف منير

تجربة القاهرة والناس

في يناير من عام 2015، قررت قناة روتانا مصرية وقف برنامج عز الشباب الذي عملت فيه ياسمين عز لأربعة أعوام، بعض مذيعي البرنامج ذهبوا لتقديم برنامج عرب وود الشهير على نفس المحطة، لم تكن منهم ياسمين وقضت فترة بدون عمل، حتى خاضت تجربة جديدة لا تكتب وسائل الإعلام عنها، وهي مشاركة الدكتور أيمن رشوان في تقديم برنامج الناس الحلوة على قناة القاهرة والناس في بداية عام 2016، لكن التجربة لم تنجح وكانت مشاركتها فيه محدودة. بعد أسابيع غادرت ياسمين البرنامج لتبحث عن تجربة جديدة.

حكاية ياسمين عز.. من القناة العراقية والغناء إلى التحريض ضد النساء

ياسمين عز في برنامج الناس الحلوة بقناة القاهرة والناس

الانضمام إلى إم بي سي

خلال وجودها لأربعة أعوام في روتانا مصرية، كانت ياسمين عز تعمل مع محمد بكير المنتج المنفذ في قناة روتانا مصرية، وكان يعمل في نفس الوقت أيضاً مديراً للإنتاج بقناة إم بي سي مصر.

وكان هو السبب في انضمامها إلى قناة إم بي سي مصر والمشاركة في تقديم برنامج “صباحك مصري” مع هشام عاصي بجانب علا سامي وهبة الهواري بعد ترك سهام صالح البرنامج لتقديم حديث المساء في محاولة لإنقاذ القناة من ورطة المذيعة رنا هويدي التي أطلق السعوديون هاشتاج ضدها وأقيلت بعد 5 أيام فقط من بداية عملها في أبريل 2017.

برنامج حديث المساء

استمرت سهام صالح في تقديم برنامج حديث المساء، وتزامن ذلك مع اختيارها كوكيل أول لنقابة الإعلاميين عند تأسيسها، وفي عام 2018 ذهبت بصفتها النقابية لحضور حفل جائزة دبي للصحافة العربية.

وخلال أجازتها، انتهزت ياسمين عز الفرصة وطلبت من إدارة القناة أن تقدم البرنامج مكانها. بعد عودة سهام صالح وتحديداً يوم 9 أبريل 2018، فوجئت سهام بقرار جديد بتقديم ياسمين عز يومين من برنامجها الذي كانت تقدمه وحدها لخمسة أيام في الأسبوع، وهنا اعترضت سهام!

حكاية ياسمين عز.. من القناة العراقية والغناء إلى التحريض ضد النساء

سهام صالح مذيعة قناة إم بي سي مصر سابقاً

كانت النتيجة هي تقدبم ياسمين عز البرنامج، والإطاحة بسهام صالح، بل وصل الأمر إلى حذف كل الحلقات التي قدمتها وأرشيفها من منصة شاهد لتبقى حلقات ياسمين عز فقط. ثم صدر بعدها قرار بإيقاف برنامج “الجمعة في مصر” الذي كان يبث في السادسة مساء أيضاً من تقديم الإعلامية ياسمين سعيد التي بقيت في منزلها تتقاضى راتبها بلا عمل فعلي.

السينما والإغراء

“طموحاتي ليس لها حدود ولا سقف”، بهذا الإجابة ردت ياسمين عز على سؤال في حوارها مع السياسة الكويتية عام 2013 حول الأدوار التي تتمنى تقديمها كممثلة، كما تحكي أنها رفضت المشاركة في أكثر من عمل سينمائي لأن الأدوار المعروضة عليها كانت محصورة في “الإغراء” وكان هذا بمثابة الصدمة لها في البداية لدرجة أنها قالت للعاملين في السينما “هو كله كده؟ مفيش حاجة عادي يعني؟”.

فستان الأزمة

تبرر ياسمين عز رفضها لقيام بأدوار الإغراء في التمثيل، بأن هناك حدود لها وأنها لن تقدم ما يسيء لها ولأسرتها ويتسبب لها في حرج مع الآخرين. لم تمر سوى سنوات قليلة حتى تسببت ملابس ياسمين عز في احتفالية رسمية وحوار رسمي بمناسبة ذكرى حرب السادس من أكتوبر عام 2018 بمدينة شرم الشيخ في حرج بالغ بسبب فستان مفتوح الصدر خلال لقائها مع محافظ جنوب سيناء. تسبب الفستان في جدل كبير لأنه لا يليق مع مناسبة مثل انتصار أكتوبر، وسخر منه الفنان الكبير نبيل الحلفاوي الذي كتب في تغريدة على تويتر: أكتوبر دا يا مرسي؟!!!  (بصوت يونس شلبي).

أثارت هذه الصورة سخط الكثيرين، وقيل أن القناة حذفت الفيديو وأحالتها للتحقيق، لكن شيئاً من هذا لم يحدث، بل دافع عنها رئيس المجلس الأعلى للإعلام آنذاك، الكاتب الصحفي الكبير الراحل الأستاذ مكرم محمد أحمد، قائلاً: “ماله لبسها؟ عادي! اللي إحنا بنشوفه ألعن وألعن”.

المجلس الأعلى للإعلام هو الجهة التنظيمية المنوط بها التحقيق مع الإعلاميين والصحفيين وكذلك وسائل الإعلام وتوقيع عقوبات عليهم سواء مادية أو تأديبية تصل إلى منع الظهور في أي وسيلة إعلامية. في هذه الفترة كان رئيس المجلس الأعلى للإعلام عليه رحمة الله يحل ضيفاً على نفس المذيعة في برنامجها حديث المساء بشكل دوري.

حكاية ياسمين عز.. من القناة العراقية والإغراء إلى التحريض ضد النساء

إعلان حلقة للراحل مكرم محمد أحمد ضيفاً في برنامج ياسمين عز

تجربة الغناء
خلال عام 2018، شاركت ياسمين عز بصوتها الشتوي “السهتان” بالغناء في برنامج hit عام 2018، وأدت أغنية “محصلش حاجة” لـ “سميرة سعيدة”. والحمد لله أنها لم تخض التجربة مرة أخرى.

حكاية ياسمين عز.. من القناة العراقية والغناء إلى التحريض ضد النساء

ياسمين عز خلال الغناء في برنامج hit

تحليل المضمون

تحليل المضمون لمحتوى برنامج ياسمين عز الأخير، ومقارنته ببرامجها السابقة يكشف التناقض بسهولة جداً.

ففي برنامج حديث المساء، منذ قرابة 3 سنوات، كانت ياسمين عز تنتقد بشدة قول الزوج لزوجته إن أكل مامته أحلى من أكلها. كانت تعتبرها كبيرة ولا تجوز، “هي حبكت على الأكل يسممها ويقولها أكل أمي أحسن!”، ووصلت ياسمين إلى حل لهذه المشكلة العويصة بأنها إذا تعرضت لهذا الموقف (أكل حماتها)، فسوف تتصل بأمها لتشكو لها من زوجها وإن لم تحصل لها أمها على حقها، يبقى الحل “تيجي تاخدني”!

هذه هي ياسمين عز أو ياسمين محمود (اسمها الحقيقي) نسخة 2020 الحقيقية على طبيعتها، وليست ياسمين نسخة 2022 التي تقول في إحدى الحلقات “فيها إيه لما حماتك يكون معاها مفتاح بيتك، وسيبيها تفتش دولابك هي مش هتشوف لبس ليلى علوي”.

وفي حلقة تانية تقول “الأم خط أحمر.. ما يبقاش الراجل مهننك ومستتك وحماتك تيجي تركب معاكم العربية وإنتي تجري عشان تلحقي تقعدي قدام وترميها هي ورا.. مفيش أي احترام للكبير؟ عيب التصرفات دي.. بتقلل منك.. انتي عايشة في خير مين!”.

كانت ياسمين في برنامجها السابق تقول إن وراء كل ست نكدية بعد الجواز راجل مستفز، الآن تعكس الآية من أجل ركوب الترند، كانت ياسمين عز تقول: “بأمسك الموبايل وبفتش فيه وغير كدة تبقى الحياة نكد” متحدثة عن نفسها وإنه مفيش مبرر الرجل يخون زوجته.

لكن الآن رأيها إن “بوز” الست في البيت سبب خيانة الرجل. هذا بالإضافة إلى حلقة استضافت خلالها الإعلامي أسامة منير عكس تمامًا ما تقوله حاليا. وقتها كانت تقول أن الرجل لازم “يكون ممتن لامتلاكه جوهرة وهبة من الله” ولا يستحق الرجل أن يحصل على أي هدية من حبيبته أو زوجته. كل هذه التحولات من أجل الترند.