يوجد تشابه كبير بين كوكب الزهرة والأرض من حيث الحجم والكتلة والتركيب الكيميائي والبنية الداخلية

يبدو أن كوكب الزهرة لديه نشاط بركاني أكثر مما كان معروفا من قبل، وفقا لعلماء اكتشف تحليلهم الجديد لصور رادارية التقطت منذ عقود أدلة على حدوث ثوران بركاني في موقعين إضافيين على سطح الكوكب المجاور غير المضياف للأرض.

وقال الباحثون إن الصور الرادارية التي حصلت عليها مركبة ماجلان الفضائية التابعة لناسا في الفترة من 1990 إلى 1992 أشارت إلى تدفقات كبيرة من الحمم البركانية في هذين الموقعين في نصف الكرة الشمالي لكوكب الزهرة وقت الملاحظات. وأضافوا أن هذه النتائج، إلى جانب الدراسات السابقة، تشير إلى أن النشاط البركاني للكوكب مماثل للنشاط البركاني على الأرض.

اكتشاف نشاط بركاني مشترك بين الأرض وهذا الكوكب

وقال عالم الكواكب دافيد سولكانيزي من جامعة دانونزيو في بيسكارا بإيطاليا، المؤلف الرئيسي للدراسة المنشورة: “هذه النتائج تغير بشكل كبير فهمنا لدرجة نشاط كوكب الزهرة البركاني، مما يشير إلى أنه يمكن أن يكون أكثر نشاطا بكثير مما كان يعتقد سابقا”.

أحد الموقعين هو بركان يسمى سيف مونس، ويبلغ عرضه حوالي 200 ميل (300 كم) ويقع في منطقة تسمى إيستلا ريجيو.

وتشير صور الرادار قبل وبعد إلى تدفق الحمم البركانية يصل إلى حوالي 12 ميلا مربعا (30 كيلومترا مربعا) من الصخور. أما الموقع الآخر عبارة عن سهل بركاني كبير في منطقة تسمى نيوبي بلانيتيا. تم إنتاج حوالي 17 ميلاً مربعاً (45 كيلومترًا مربعًا) من الصخور في تدفق الحمم البركانية هذا.

وقال عالم الكواكب بجامعة دانونزيو والمؤلف المشارك في الدراسة جوزيبي ميتري: “إن كلا من سيف مونس والبراكين في نيوبي بلانيتيا عبارة عن براكين درعية، تتميز بمنحدرات واسعة ولطيفة تشكلها تدفقات الحمم البركانية منخفضة اللزوجة”.

اكتشاف نشاط بركاني مشترك بين الأرض وهذا الكوكب

يُظهر نموذج ثلاثي الأبعاد لسطح كوكب الزهرة، والذي قدمه مختبر الدفع النفاث التابع لناسا، بركان سيف مونس الذي يُظهر علامات النشاط المستمر، في صورة غير المؤرخة. رويترز

ويقدر أن متوسط ​​عمق الصخرة الجديدة في كلا الموقعين يتراوح بين حوالي 10 و66 قدمًا (ثلاثة و20 مترًا).

وقال عالم الكواكب والمؤلف المشارك في الدراسة ماركو ماستروجيسيبي من جامعة سابينزا في روما ولينك: “إن تدفقات الحمم البركانية التي لوحظت على طول الجانب الغربي من سيف مونس تظهر سمات خطية ذات أنماط متعرجة تتبع اتجاه المنحدر الأقصى، بشكل عام نحو الغرب”.

وأضاف ماستروجيسيبي: “فيما يتعلق بالتدفقات في نيوبي بلانيتيا، يبدو أن تدفقات الحمم البركانية تنشأ بالقرب من البراكين الدرعية الصغيرة وتمتد نحو الشمال الشرقي، وتتبع أيضًا اتجاه المنحدر”.

كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني من الشمس، والأرض هو الكوكب الثالث. يبلغ قطر كوكب الزهرة حوالي 7500 ميل (12000 كم)، وهو أصغر قليلاً من الأرض.

تعتمد الدراسة الجديدة على النتائج السابقة للنشاط البركاني المستمر على كوكب الزهرة، حيث وجدت دراسة أجريت عام 2023 أن فتحة بركانية في ماعت مونس في منطقة تسمى أتلا ريجيو، بالقرب من خط الاستواء، توسعت وتغير شكلها خلال مهمة ماجلان.

اكتشاف نشاط بركاني مشترك بين الأرض وهذا الكوكب

وقال سولكانيز: “دراستنا هي الأولى التي تقدم دليلاً مباشراً على تدفقات الحمم البركانية التي تشكلت خلال فترة مهمة ماجلان. ومن خلال تحليل الصور الرادارية من مركبة ماجلان الفضائية، لاحظنا تغيرات في التشكل السطحي وبيانات الرادار التي تشير إلى تدفقات الحمم البركانية الجديدة”.

وقال سولكانيز: “يقدم هذا دليلا مباشرا على النشاط البركاني المستمر على كوكب الزهرة، بناء على الأدلة السابقة مثل تغيرات ثاني أكسيد الكبريت في الغلاف الجوي، وبيانات الانبعاثات الحرارية السطحية، وخاصة دليل تشوه الفوهة البركانية التي لوحظت في أتلا ريجيو”.

توفر دراسة النشاط البركاني فهمًا أكمل للحرارة الداخلية للكوكب والعمليات الجيولوجية.

يحبس الغلاف الجوي السميك لكوكب الزهرة، والذي يتكون أساسًا من ثاني أكسيد الكربون، الحرارة في ظاهرة الاحتباس الحراري الجامحة، مما يجعل كوكب الزهرة الكوكب الأكثر سخونة في نظامنا الشمسي.

اكتشاف نشاط بركاني مشترك بين الأرض وهذا الكوكب

وقال سولكانيز : “على الرغم من التشابه الكبير بين كوكب الزهرة والأرض من حيث الحجم والكتلة والتركيب الكيميائي والبنية الداخلية، إلا أن هناك اختلافات جوهرية تجعل من كوكب الزهرة كوكبًا جهنميًا”، مع درجة حرارة سطحية شديدة الارتفاع وضغط جوي ساحق.

وأضاف سولكانيز: “إن سبب هذا التطور المختلف لا يزال موضوعًا للنقاش”، مشيرًا إلى أن بعثات ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية المخطط لها في السنوات المقبلة “ستساعدنا على فهم أفضل لسبب مواجهة هذين الكوكبين لمثل هذا المصير المختلف”.