معظم الأشخاص من الجيل Z لا يعتبرون مكتب العمل مكانا لتكوين صداقات

مع ازدياد عدد الشباب الذين يعملون عن بعد، فإنهم لا يشكلون علاقات وثيقة مع زملائهم. وسيكون لذلك تأثير عميق على حياتهم الاجتماعية والعملية.

إذا سألت الناس أين التقوا بأصدقائهم المفضلين، سيكون لدى الكثير منهم نفس الإجابة: في العمل. هذا أمر منطقي، لأننا نقضي تقليديًا معظم حياتنا في المكتب، لذلك فمن الطبيعي أن نلتقي بالعديد من الأشخاص الأقرب إلينا.

لكن ظهور العمل عن بعد أدى إلى قلب كل ذلك رأساً على عقب؛ كلما قل الوقت الذي نقضيه في المكتب، قل الوقت المتاح لنا لتكوين روابط الصداقة وتعزيزها.

ما الذي سيخسره الجيل Z إذا لم يكوّن صداقات في العمل؟

وهذا صحيح بالنسبة لجميع العاملين عن بعد أو المختلطين. لكن التأثير يكون محسوسًا بقوة أكبر لدى الأشخاص الذين يقضون وقتًا أقل في العمل – الجيل Z. ومع قلة الخبرات التي يمكن الاستفادة منها، فإن العاملين عن بعد من الشباب لا يفكرون على نحو متزايد في المكتب كمكان لتكوين صداقات.

وقد يكون التأثير عميقا على حياة الناس الشخصية والمهنية، لأن إزالة الجانب الاجتماعي من العمل يشجع العاملين عن بعد على إبقاء وظائفهم بعيدة عنهم. يمكن أن يكون لهذا الانفصال تأثير مزدوج يتمثل في الحفاظ على توازن أفضل بين العمل والحياة، ولكنه يترك العمال أكثر وحدة مما كانوا سيكونوا عليه لو أنهم كوّنوا أصدقاء في المكتب.

مكان تكوين الصداقات

لمعرفة مدى أهمية هذا الأمر، من المفيد أن نفهم أهمية العمل في تكوين صداقات. في استطلاع رأي أجرته صحيفة وول ستريت جورنال، ضمّ 4300 أمريكي بالغ، وطلب من المشاركين تحديد ما يصل إلى سبعة أصدقاء. من بين جميع المواقع التي التقى فيها الأشخاص بهؤلاء الأصدقاء، جاء العمل (16.1%) في المرتبة الثانية بعد التعارف في المدرسة (20.3%).

علاوة على ذلك، مع مرور الوقت، يحل العمل محل المدرسة كمصدر أساسي للصداقة. في الاستطلاع، كان الأشخاص الذين يبلغون من العمر 51 عامًا أو أكثر، أكثر عرضة بمقدار الضعف لمقابلة أحد أصدقائهم على الأقل في العمل (44%) مقارنة بالأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا (21%).

ما الذي سيخسره الجيل Z إذا لم يكوّن صداقات في العمل؟

إن وجود صديق مقرب في العمل له فوائد راسخة لكل من الحياة المهنية والرفاهية. الأشخاص العاملون أقل شعورًا بالوحدة والعزلة الاجتماعية من أولئك الذين لا يعملون. وفي الوقت نفسه، فإن الصداقات الوثيقة – أينما تشكلت – تعزز السعادة والرضا عن الحياة.

في جميع أنحاء المكتب، يكون الأصدقاء في مكان العمل هم المدافعون والموجهون والمقربون، وهم مجموعة ثانية من العيون والآذان. الصديق في العمل هو مصدر الدعم.

ولكن لتوضيح ما هو واضح، لتكوين صداقات في العمل، يجب على الأشخاص الذهاب إلى العمل والبقاء فيه. ولهذا السبب يعد العمل عن بعد عائقًا أمام الصداقة. كما وجد بحث الصحيفة، تتطلب الصداقات وقتًا وإعجابًا  متبادلين. إن ضيق الوقت للاختلاط الاجتماعي في العمل، وخاصة وجهًا لوجه، يقلل من احتمالية تكوين صداقات أو حتى التعرف على زملاء العمل. وهذا يعني أن تقليل الوقت الذي تقضيه في العمل ومدة العمل الأقل يقللان من فرص قيام الموظفين الجدد بتكوين صداقات في العمل.

لا مصلحة في التنشئة الاجتماعية

بالنسبة للعديد من الموظفين الشباب، لا تشكل الصداقات المكتبية حتى جزءًا من معادلة الوظيفة. قالت إحدى العاملات عن بعد، البالغة من العمر 24 عامًا، والتي تعمل في مجال التكنولوجيا في نيويورك، إنها تفضل العمل عن بعد وليس لديها أي اهتمام بالحصول على وظيفة مكتبية، على الرغم من أنها لم تفعل ذلك مطلقًا. تبدو فكرة التواصل الاجتماعي مع زملاء العمل غريبة عنها، على الرغم من اعترافها بأنها تشعر بالوحدة.

هذا ليس بالأمر غير المعتاد. هذه الشابة هي جزء من جيل من العمال الذين ليس لديهم تصور لتشابك العمل مع الحياة الاجتماعية. يتطلع الناس إلى الذهاب إلى العمل عندما يحبون الأشخاص هناك، لكن هذا ليس عاملاً حتى إذا لم يتعرف الشخص على زملاء العمل مطلقًا.

ما الذي سيخسره الجيل Z إذا لم يكوّن صداقات في العمل؟

في الواقع، بدلًا من الرغبة في الذهاب إلى المكتب، فإن الحل الذي توصلت إليه الفتاة البالغة من العمر 24 عامًا هو العودة إلى بوسطن حيث ذهبت إلى الكلية وحيث لا يزال لديها بعض الأصدقاء.

وتوصلت إحدى الشابات الأمريكيات، التي تعمل عن بعد في تجربة المستخدم، إلى حل مماثل عندما انتقلت إلى وسط مدينة دنفر للتسكع مع الأصدقاء الحاليين. لكنها صرحت أن هذه الخطوة لم تساعدها على الشعور بمزيد من الارتباط.

كل هذا يمكن أن يساعد في الإجابة على السؤال الذي يطرحه العمال الأكبر سنا في كثير من الأحيان: لماذا يرغب شاب يبلغ من العمر 24 عاما في العمل عن بعد؟ ففي نهاية المطاف، تدور أفضل ذكريات العديد من الموظفين حول التواصل الاجتماعي أثناء العمل وبعده في أيامهم الأولى، والصداقة التي نشأت عن ذلك.

ومع ذلك لا أحد يتطلع إلى العمل شخصيًا للاختبار ذلك. بمعنى ما، لا يخطر ببالهم هذا الأمر أبدًا، لأنهم لا يعرفون ما لا يعرفونه.

سبب آخر لقلة التنشئة الاجتماعية في المكتب هو أن معدلات البطالة المنخفضة تاريخياً تشجع المهنيين الشباب على التفكير في خيارات أخرى. فكرة البقاء في وظيفة لسنوات عديدة تبدو غريبة بالنسبة للكثيرين منهم.

الفصل بين العمل والحياة

يمكن أن تكون نتيجة تغيير المواقف حول العمل فصلًا أكبر بين العمل والمنزل. غالباً ما يتحدث الأصدقاء المقربون نتحدث عن العمل عندما يكونون في العمل. حتى عندما يتسكعون بعد ساعات العمل، يأتي الحديث عن العمل دائماً أيضاً.

لكن العاملين عن بعد، وخاصة أولئك الجدد في العمل، لا يفكرون في العمل طوال الوقت لأنهم لا يقضون أوقاتهم مع الأشخاص من العمل سواء أثناء النهار أو بعد ساعات العمل. ويستلزم التوازن بين العمل والحياة وجود عالمين اجتماعيين منفصلين: العمل والحياة. في هذا السياق، من المنطقي الانتقال إلى بوسطن أو وسط مدينة دنفر للقاء الأصدقاء بدلاً من العثور على وظيفة تتطلب الحضور اليومي في المكتب.

أحد التحذيرات بشأن هذه الاتجاهات: تشير الأبحاث إلى أن العمال الشباب لديهم مواقف مماثلة بغض النظر عن الجيل الذي ينتمون إليه. وهذا يعني أن الشباب هم عادة البالغين الأكثر وحدة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى سلسلة التغييرات في تلك الفترة من الحياة.

لذا، دعونا نكون حذرين قبل الخلط بين قيم أي جيل معين – Z أو جيل الألفية – مع أعمارهم.

ومع ذلك، فإن الاضطرابات الاجتماعية والتعليمية الناجمة عن الوباء جعلت الجيل Z أكثر وحدة من الأجيال السابقة. والعمل عن بعد هو أمر لم يكن متاحًا للأجيال السابقة كخيار. إذا لم يبدأ هذا الجيل في تعلم كيفية تكوين صداقات في العمل ورؤية المكتب كمكان للتواصل الاجتماعي، فقد ينتهي بهم الأمر إلى الشعور بالوحدة أكثر مما كانوا عليه.