أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

عادة ما يثير هذا القوس اعجاب الجميع، خصوصاً الأطفال منهم نظراً لجماله وتعدد الالوان فيه، اضافة الى شكله الدائري الجذاب الذي يعطي انطباعاً بنزوله الى الأرض. 

ماهو قوس قزح؟ 
هذا القوس هو عبارة عن ظاهرة فيزيائية تمكن من رؤية سلم ألوان الضوء عند تزامن بروز أشعة الشمس مع هطل الأمطار، يتكون هذا القوس من اللون الأحمر ثم البرتقالي فالاصفر فالاخضر فالازرق ثم الازرق الداكن واخيراً البنفسجي من الخارج الى الداخل توالياً. 

بخصوص تسميته، يعود أصل هذه التسمية لفترة ما قبل الاسلام، إذ أن "قزح" هو إله الطقس في المزدلفة، وكان يعتقد أن "قزح" يُظهر نفسه للناس بعد هطول المطر فسمي القوس باسمه، حتى يومنا هذا إذا ذهبت للحج ستكون إحدى محطاتك الوقوف بجبل "قُزح" في المزدلفة قبل التوجه لرمي الجمرات.

هذا التقسيم يعود الفضل فيه الى العالم الانجليزي اسحاق نيوتن الإعلانات، وهو نتيجة لانكسار ضوء الشمس وتحلله وانعكاسه على قطرات الماء ( أو البخار ) المتواجدة في الغلاف الجوي الأرضي.  

من الممكن أيضاً أن تتكون الشلالات حينما تكون الشمس خلف الناظر المقابل للشلال، في بداية الأمر ينكسر الضوء عند اصطدامه بقطرات الماء ثم ينعكس داخلها وينكسر مرة اخرى عند خروجه منها، ولا يعتبر قوس القزح موجوداً من الجانب الفيزيائي، بل ما هو الا وهم بصري يعتمد للظهور على مكان الناظر بالنسبة الى الشمس وقطرات الماء.