أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (اختيارات المحرر)

اعلن باحثون في جامعة برمنجهام البريطانية عن عثورهم على صفحات من نسخة من مصحف، وبفحصها بالكربون المشع، تبين انها الاقدم في العالم حيث تعود الي قبل 1370 عاما.

ووفقا لما ذكرته هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي"، فان هذه الاوراق موجوده في مكتبة الجامعة منذ قرن من الزمان، ولم يهتم بها احد، وتم حفظه ضمن مجموعة من المخطوطات والوثائق الخاصة بالشرق الاوسط، حتى لفت نظر احد طلبة الدكتوراه وتم اخضاعه للفحص بالكربون المشع في وحدة تقنية بجامعة اكسفورد، وتبين ان النص مكتوب على جلد الغنم او الماعز، وانه من اقدم نصوص القران الكريم الموجودة في العالم.

ويمكن لتقنية الكربون المشع ان تحدد عمر الاشياء بنسبة 95%، ووفقا للفحص الذي تم على المخطوط فانه يعود الى ما بين عامي 568 و 645 من الميلاد، فيما نزل الوحي على الرسول محمد عليه السلام في الفترة ما بين عامي 610 الى 632 من الميلاد وهو ما يعني ان هذه المخطوطات الذي قام بكتابتها عاش في زمن محمد عليه السلام، بحسب ما قال ديفيد توماس الاستاذ المختص في المسيحية والاسلام.

وقال محمد عيسي والي خبير المخطوطات في المكتبة البريطانية: "هذا الاكتشاف مذهل وسيدخل السعادة في قلوب المسلمين، هما لفافتان مكتوبتان بخط حجازي جميل ومقروء، تعودان بكل تأكيد الى زمن الخلفاء الثلاثة الاوائل".

وتعد هذه المخطوطة ضمن اكثر من 3000 مخطوطة ووثيقة جمعها  في العشرينات من القرن الماضي الفونس منجنا القس الكلداني الذي ولد بالموصل في العراق.