أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (فاطمة جنان)

نظرا لاهتمام العقلية اليابانية بالتنمية الذاتية، والتي عودتنا على الدوام باختراعات مذهلة، هذه الفكرة تم تطبيقها في أكثر العوالم التي تربي شخصية الأطفال، وهي المدرسة، حيث تم تصميم روضة داخلها، جمعت كل علامات العبقرية، هذه الروضة تم تصميمها سنة 2007 على شكل دوائر، نظرا لميل الأطفال نفسيا الى الأشكال الدائرية، فهي تبدو عبارة عن مجموعة من الدوائر من السطح. 

الأشجار 
قال مدير المدرسة "حرصنا على وضع كمية من الشباك البلاستيكية القوية حول مساحة الأشجار، حتى يتسنى لأطفال لمسها أو اللعب بجانبها أو فوقها دون التعرض لخطر الوقوع في الحفر حول الأشجار، لأن غالبا ما يحب الأطفال شكل الأشجار وينبهرون لضخامتها وفروعها، كما أنه يبدو رائعا أخذ قسط من الراحة تحت أغصانها. 

بالصور: أفضل روضة أطفال يابانية تختزل عبقرية العالم!

الصنابير 
غالبا ما يتمنى الأطفال اللعب بالمياه، ومن الممكن أن تتحقق لهم السعادة حين تواجدهم في مكان يسمح باستعمال المياه بكل سهولة، لذلك تم وضع صنابير المياه المرنة في متناول الأطفال، لاعطاء لاأطفال فرصة للعب ورش بعضهم البعض بدون توجيه اللوم لهم أو توبيخهم، لأن الأمر مسموج داخل روضة هذه المدرسة.  

الدوائر
الروضة مفتوحة تماما، معظم أيام السنة، فليس هناك حدود بين الداخل والخارج، كما تتوفر على شبه مدرجه يتم مشاهدة من الأعلى كل ما يحدث في الأسفل، فليس هناك حدود بين الفصول الدراسية، حتى لا يكون هناك حاجز للتنقل بين الفصول، ويقول مدير المدرسة، "إذا كان الولد في الزاوية لا يريد البقاء في الغرفة، يتم السماح له بالذهاب، وبعد ذلك يعود في نهاية المطاف لأنها ببساطة عبارة عن دائرة فلا مجال للضياع. 

بالصور: أفضل روضة أطفال يابانية تختزل عبقرية العالم!

بالصور: أفضل روضة أطفال يابانية تختزل عبقرية العالم!

الضوضاء 
يقول مدير المدرسة، أنه داخل هذه المدرسة يعتبرون أن الضوضاء عامل مهم جدا، لكون أنه داخل مجال تتواجد فيه ضوضاء بامكان الطفل أن ينام أكثر من أن ينام في مكان هادئ ه، كما أن تركيز هؤلاء الأطفال تكون مذهلة، لأنهم يأخذون ما يحتاجون له من الضوضاء. 

جرعة من الخطر 
نظرا لما تعرفه مدينة طوكيو من ازدحام رهيب، فلا بد من تعويد الأطفال على هذه الأجواء، لهذا الغرض تم تصميم روضة المدرسة بشكل يجعل الأطفال يتعرضون لحوادث صغيرة فيما بينهم، لأن الأطفال يحتاجون الى جرعة من الخطر، لتعلم كيفية التعامل معها، ومساعدة بعضهم البعض في حالة الوقوع فيها.

بالصور: أفضل روضة أطفال يابانية تختزل عبقرية العالم!

تصميم يغير حياة الأطفال
وبحسب وجهة نظر المدير، فان الأطفال يصعب السيطرة عليهم، كما لايمكن توفير الحماية لهم في جميع الأوقات، لذلك فانهم بحاجة للحصول على بعض الإصابات، للتعود على الألم والتعامل معه، كما تجعل الأطفال الصغار يتعلمون العيش داخل عالم قد يعرضهم للخطر في بعض الوقت، كما يعتقد أن هذا النوع من التصميم قادرعلى تغيير هذا العالم، وحياة الناس، وهو واحد من المحاولات لتغيير حياة الأطفال.