أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (منوعات)

يتفاعل الصوديوم مع الماء بشدة وينتج هيدروكسيد الصوديوم الذائب في الماء وغاز الهيدروجين H2، كما تتفاعل الفلزات النشطة (القلويات و القلويات الأرضية) مع الماء، فيحدث اشتعال النار. 

لكنها تندرج في هذا التفاعل، أشد الفلزات تفاعلا هي العناصر القلوية (Li, Na, K, Rb, Cs, Fr)، وأشدها تفاعلا على الإطلاق هو عنصر الفرانسيوم Fr وأقلها تفاعلا هو عنصر الليثيوم Li ، يلي العناصر القلويات، القلويات الأرضية والتي تشمل المغنيسيوم Mg، الكالسيوم Ca، السترونشيوم Sr والباريوم Ba ( مرتبة من الأقل إلى الأشد تفاعلا). 

الصوديوم هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري، له الرمز Na باللاتينية (Natrium نسبة لوادي النطرون) وله العدد الذري 11. الصوديوم لين، شمعيّ لامع ونشط كيميائيا، ينتمي للعناصر الفلزية القلوية ويحترق بلهب أصفر. يتفاعل في الهواء وشديد التفاعل مع الماء، مما يجعله يحفظ في الزيوت أو مشتقات النفط.

الصوديوم بشكله الفلزي جزء ضروري في صناعة ملح الإستر وتصنيع المركبات العضوية. كما أن هذا الفلز القلوي هو جزء من كلوريد الصوديوم النقي الذي لا يتميء في الجو NaCl (ملح الطعام) الضروري للحياة، كما أن له استخدامات أخرى لعلنا اوجزناها و تشمل:

يستخدم في (عملية التعدين) و تعتبر طريقة ملائمة لإستخلاص الأكسجين المتحد مع الفلزات او الذائب في منصهراتها
استخدامه الضروري في عملية انتاج سيانيد الصودويم الذي ينقي الذهب (Hg )
استخدامه في بعض السبائك لتحسين بنيانها.
في الصابون (سوية مع الأحماض الدهنية).
لجعل سطوح المعادن ملساء.
لتنقية المعادن المصهورة.

الحاجة الغذائية للصوديوم 

إن الحاجة اليومية للصوديوم في الغذاء هي حوالي 1.5 غ يومياً [3] وهي أقل بعشر مرات من الكمية الموجودة في المأكولات "المنكّهة بحسب الذوق". إن معظم الأشخاص يتناولون كميات أكبر بكثير من كمية الصوديوم التي يحتاجون إليها. تناول كميات من الصوديوم أقل من الكميات الموصى بها يؤدي إلى النقص الصوديوم في الدم.
 

بالفيديو: اكتشف المعدن الوحيد.. الذي اذا وضع في الماء اشتعل!