الذكاء الاصطناعي يمكن أن يجعل البحث عن وظيفة أسهل وأسرع

منذ انطلاق أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي، بدأ الاعتماد عليها بكثافة في العديد من الوظائف والأعمال. لكن هل يمكن استخدامها للحصول على وظيفة؟

ومؤخرًا بدأ بعض المستخدمين الاستفادة منها في إيجاد الوظيفة المناسبة، من خلال الطلب من برامج الذكاء الاصطناعي المجانية مثل ChatGPT تصميم سيرتهم الذاتية وفقًا لوصف وظيفي محدد، وكتابة خطابات تقديمية، وإنشاء عينات كتابية، وتقديم إجابات على طلبات العمل،

وفقًا لشركة الأبحاث والاستشارات Gartner، فإن المرشحين للوظائف يستخدمون هذه البرامج أيضًا للمساعدة في الاستعداد لأسئلة المقابلة، في حالة وصولهم إلى هذه المرحلة.

يتفق جميع الخبراء المهنيين على أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يجعل البحث عن وظيفة أسهل وأسرع – خاصة عندما تتقدم إلى الكثير من الوظائف في شركات مختلفة.

لكنهم جميعًا حذروا من أنه لا ينبغي للمرشحين أبدًا استخدام ما يصدره الذكاء الاصطناعي بشكل أعمى دون مراجعته.

كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي لإيجاد الوظيفة المناسبة؟

يقول دارسي سميث، المدرب المهني والشريك الإداري في شركة Roklyn Consulting، وهي شركة توظيف للمستشارين الماليين والمخططين الماليين وموظفي الدعم الخاص بهم، ” استخدم الذكاء الاصطناعي كأداة، لكن لا تستخدمه كأداة وحيدة، واعتبر إجاباته كنموذج إرشادي، وليس كشيء مقدس”.

بمعنى آخر، تعامل مع استجابات الذكاء الاصطناعي لمطالباتك كاقتراحات يمكن تعديلها وتخصيصها لتعكس تجاربك وهويتك بشكل أفضل.

مساندة لا بديل

هناك طريقة أخرى يمكن للباحثين عن عمل من خلالها استخدام ChatGPT وهي بمثابة مساندة للتحقق من أنهم استوفوا تغطية جميع المتطلبات في سيرتهم الذاتية، أو لمعرفة ما إذا كانت هناك طريقة أفضل لصياغة شيء ما أو تسليط الضوء بشكل أفضل على ما فعلوه.

في بعض النواحي، فإن استشارة الذكاء الاصطناعي لمعرفة كيفية كتابة سيرتك الذاتية أو خطاب التقديم ومقارنتها بما قمت بإنشائه بالفعل لا تختلف كثيرًا عن استشارة غوغل أو صديق للحصول على رأي ثانٍ، كما قال المدرب المهني ديفيد تيميس.

كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي لإيجاد الوظيفة المناسبة؟

يقول تيميس، الذي يشغل أيضًا منصب مدير الاتصالات في Generation، وهو برنامج توظيف عالمي يساعد الأشخاص الضعفاء اقتصاديًا على تعلم المهارات حتى يمكن توظيفهم في وظائف في مجال التكنولوجيا والاستدامة والصحة، أن الاعتماد على برامج الذكاء الاصطناعي للقيام بالتفكير نيابةً عنك أمر خطير.

وأضاف: “مع الذكاء الاصطناعي، يمكنك تجنب التفكير تمامًا، وهذا تهديد خطير”.

مخاطر عليك تجنبها

استخدام الذكاء الاصطناعي للقيام بالتفكير بدلاً عنك يمكن أن يهدد فرصك في الحصول على وظيفة؛ إذا شعر مسؤول التوظيف أو مدير التوظيف أن إجاباتك غير صحيحة أو تم إنشاؤها بواسطة جهاز كمبيوتر.

قال سميث: “أستطيع أن ألاحظ عندما يكون شخص مفرط الاستعداد وهو يجيب في المقابلة عبر الهاتف أو عبر Zoom”.

في هذه الحالة، أشار سميث، إذا كانت الوظيفة التي تتقدم لها تقنية ولا تتطلب منك التواصل مباشرة مع العملاء أو العملاء كتابيًا، فقد تذكر في المقابلة أنك استخدمت الذكاء الاصطناعي كأداة لإعداد طلبك و ثم سلط الضوء على السبب الذي يجعل المهارات التي تمتلكها تجعلك أكثر ملاءمة للوظيفة المفتوحة.

قال جيمي كوهن، كبير مديري الأبحاث في ممارسة الموارد البشرية لدى جارتنر، إنه في حين أن بعض أصحاب العمل قد يستغرب استخدامك للذكاء الاصطناعي، فقد لا يشعر الآخرون بالقلق لأنه أداة مهمة.

كيف تستفيد من الذكاء الاصطناعي لإيجاد الوظيفة المناسبة؟

ولكن سيكون العبء بعد ذلك على القائم بالمقابلة لمعرفة ما إذا كان لديك القدرة على التفكير بشكل إبداعي وحل المشكلات بنفسك دون الاعتماد عليه.

ربما تكون قد استخدمت الذكاء الاصطناعي للرد على سؤال حول كيفية التعامل مع موقف معين. ولكن في المقابل، قد يتم سؤالك أيضًا عن المنطق وراء إجابتك، ومن ثم قد يتم سؤالك عن كيفية استجابتك بشكل مختلف إذا تم تغيير متغير أو متغيرين.

بمعنى آخر، سيتعين عليك إظهار قدراتك الفكرية والتقنية، وسيكون عليك السماح لهم بمعرفة هويتك وكيف تعمل، وذلك لأنه لا يتم تقييمك فقط بناءً على مهاراتك وخبراتك، بل يتم تقييمك بناءً على مدى ملاءمتك لثقافة الشركة.

قالت ستيسي هالر، كبيرة المستشارين المهنيين في ResumeBuilder، إنها شاهدت مديرين تنفيذيين يستخدمون الذكاء الاصطناعي لإنشاء سيرتهم الذاتية، والنتيجة أنهم ظهروا في صورة خريجي جامعات جدد، فكان استخدام الذكاء الاصطناعي أداة خاطئة تمامًا لهم.

واقترح كوهن أن الأمر نفسه ينطبق على أي شخص يريد أن يبدأ مهنة جديدة تختلف تمامًا عن وظيفته الحالية، لأنه قد لا يكون الذكاء الاصطناعي جيدًا في تسليط الضوء على المهارات المناسبة للوظيفة الجديدة أو تبرير سبب الرغبة في تغيير المهنة.