هل يمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي في حل مشاكل الاقتصاد؟

  • الديون الحكومية تتجاوز حقبة “حروب نابليون”

أزمات الاقتصاد العالمي تتوالى، فقبل عام واحد فقط، اتفق الجميع على أن أسعار الفائدة المرتفعة من شأنها أن تؤدي قريباً إلى الركود، والآن أصبح حتى المتفائلون في حيرة من أمرهم.

في مختلف أنحاء العالم، بدأ معدل التضخم في الانخفاض، وظلت البطالة منخفضة في الأغلب الأعم، وربما توقفت البنوك المركزية الكبرى عن تشديد سياساتها النقدية، لكن هذا الاستقرار الظاهري لن يستمر.

شجع الاقتصاد الرهانات على أن أسعار الفائدة، على الرغم من أنها لم تعد ترتفع بسرعة، لن تنخفض كثيراً.

خلال الأسبوع الماضي، أبقى البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة؛ وكان من المتوقع أن يحذو بنك إنجلترا حذوهما، وبناءً على ذلك، ارتفعت عائدات السندات طويلة الأجل بشكل حاد.

الآن، يتعين على الحكومة الأمريكية أن تدفع 5% للاقتراض لمدة 30 عاما، ارتفاعا من 1.2% فقط في أوج الركود الوبائي.

الاقتصاد العالمي ينتظر لحظة الانفجار.. فهل ينقذه الذكاء الاصطناعي؟

وحتى الاقتصادات المعروفة بمعدلات الفائدة المنخفضة شهدت زيادات حادة، فقبل وقت ليس ببعيد كانت تكاليف الاقتراض في ألمانيا سلبية؛ والآن يبلغ عائد سنداتها لعشر سنوات ما يقرب من 3٪، ولقد تخلى بنك اليابان عن وعده بربط تكاليف الاقتراض لعشر سنوات بنسبة 1%.

وتقول جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، إن أسعار الفائدة المرتفعة هذه أمر جيد – وهو انعكاس للاقتصاد العالمي في أسوأ حالاته الصحية.

لكن الإيكونوميست ترجح أنه نظرًا لارتفاع أسعار الفائدة، فإن السياسات الاقتصادية الحالية سوف تفشل، وكذلك النمو الذي عززته تلك السياسات.

الفشل الذي ينتظر العالم

سبب الاستقرار الظاهري في الفترة الماضية هو أن المواطنين العاديين كانوا ينفقون الأموال التي جمعوها خلال الوباء بسبب البقاء في المنزل، وكان من المتوقع أن تكون هذه المدخرات الزائدة قد استنفدت الآن.

لكن البيانات الأخيرة تشير إلى أن الأسر لا يزال لديها تريليون دولار متبقية، لكن عندما تستنفد احتياطيات المدخرات الفائضة، فإن أسعار الفائدة المرتفعة سوف تبدأ في إحداث تأثير مؤلم، وهو ما من شأنه أن يرغم المستهلكين على تقييد حرية الإنفاق.

ستبدأ المشاكل في الظهور في جميع أنحاء الاقتصاد العالمي إذا ظلت أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

وفي أوروبا وأميركا بدأت حالات إفلاس الشركات في الارتفاع بالفعل؛ وحتى الشركات التي حبست أسعار الفائدة المنخفضة عن طريق إصدار ديون طويلة الأجل سوف تضطر في الوقت المناسب إلى مواجهة تكاليف تمويل أعلى.

سوف تهبط أسعار المساكن، على الأقل بمقياس التضخم، مع استجابتها لارتفاع أسعار الرهن العقاري.

وسوف تضطر البنوك التي تحتفظ بأوراق مالية طويلة الأجل ــ والتي كانت مدعومة بقروض قصيرة الأجل، بما في ذلك القروض المقدمة من بنك الاحتياطي الفيدرالي ــ إلى زيادة رأس المال أو الاندماج لسد الفجوات التي أحدثتها ميزانياتها العمومية بفِعل أسعار الفائدة الأعلى.

زيادة العجز

ووفقاً لصندوق النقد الدولي، من المرجح أن تواجه بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان عجزاً بنسبة 5% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023.

وفي الأشهر الـ 12 حتى سبتمبر/أيلول، بلغ العجز الأمريكي 2 تريليون دولار، أو 7.5% من الناتج المحلي الإجمالي بعد التعديل، وهو حوالي ضعف ما كان متوقعًا في منتصف عام 2022.

وفي وقت يتسم بانخفاض معدلات البطالة، فإن مثل هذا الاقتراض يعد أمراً متهوراً إلى حد مذهل.

الاقتصاد العالمي ينتظر لحظة الانفجار.. فهل ينقذه الذكاء الاصطناعي؟

في مجمل الأمر، أصبحت الديون الحكومية في العالم الغني الآن أعلى، كحصة من الناتج المحلي الإجمالي، من أي وقت مضى منذ حروب نابليون.

عندما كانت أسعار الفائدة منخفضة، كان حتى الديون الكبيرة يمكن التحكم فيها، لكن الآن بعد أن ارتفعت أسعار الفائدة، فتستنزف فواتير الفائدة الميزانيات، وبالتالي فإن سياسة الارتفاع لفترة أطول تهدد بقيام معركة بين الحكومات ومحافظي البنوك المركزية الذين يستهدفون التضخم.

وبالفعل، شعرت يلين بأنها مضطرة إلى القول بأن سندات الخزانة لا تحمل أي علاوة مخاطر، وأصر جيروم باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، على أن بنكه لن يخفض أسعار الفائدة أبدا ويسمح للتضخم بالارتفاع لتخفيف الضغط على ميزانية الحكومة.

الألم الاقتصادي

حقبة أعلى لفترة أطول من شأنها أن تدفع المستثمرين إلى التشكيك في وعود الحكومات بإبقاء التضخم منخفضًا وكذلك سداد ديونها.

أصبحت حيازات البنك المركزي الأوروبي من السندات تميل بالفعل نحو ديون الحكومة الإيطالية التي يدعمها ضمنا ــ وهي المهمة التي أصبحت أكثر صعوبة في عالم أسعار الفائدة المرتفعة.

وحتى عندما كانت عائدات السندات الحكومية اليابانية عند مستوى 0.8% في العام الماضي، فإن 8% من ميزانية اليابان ذهبت إلى أقساط الفائدة، ولنتخيل حجم الضغط الذي قد يحدث إذا وصلت العائدات حتى إلى المستويات المتواضعة نسبياً في ألمانيا.

نتيجة لذلك، ستواصل بعض الحكومات شد أحزمتها. لكن القيام بذلك قد يجلب آلاما اقتصادية.

وتجعل هذه الضغوط من الصعب أن نرى كيف يمكن للاقتصاد العالمي أن يحقق العديد من الأشياء التي تتوقعها منه الأسواق حاليا: تجنب الركود، وانخفاض التضخم، والديون الهائلة، وأسعار الفائدة المرتفعة، كل هذا في نفس الوقت.

الاقتصاد العالمي ينتظر لحظة الانفجار.. فهل ينقذه الذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي.. الأمل الباقي

تعمل الحكومات على تشويه الأسواق بشكل متزايد من خلال السياسة الصناعية، وينمو الإنفاق الحكومي كحصة من الاقتصاد مع تقدم السكان في العمر، وبدء التحول إلى الطاقة الخضراء، وتتطلب الصراعات في جميع أنحاء العالم المزيد من الإنفاق على الدفاع.

وفي مواجهة كل هذا، فإن أي شخص يراهن على أن الاقتصاد العالمي قادر على الاستمرار، فهو يخوض مقامرة ضخمة.

لكن يبقى الاحتمال الأكثر تفاؤلا هو أن يرتفع نمو الإنتاجية لمستويات قياسية، بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي، وقتها سيكون من شأن الزيادة الناتجة في الدخل والإيرادات أن تجعل أسعار الفائدة الأعلى محتملة.

إن قدرة الذكاء الاصطناعي على زيادة الإنتاجية قد تفسر سبب استقرار سوق الأسهم، فلولا ارتفاع التقييمات لسبع شركات تكنولوجيا، بما في ذلك مايكروسوفت ونفيديا، لكان مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للأسهم الأمريكية قد انخفض هذا العام.