شراء الصين للقمح بكميات كبيرة سيرفع الأسعار على المستوى العالمي

تتجه الصين لاستيراد كميات قياسية من القمح هذا العام، إذ تغذي الأمطار التي لحقت بمحصولها والمخاوف بشأن الطقس الجاف في الدول المصدرة شهية بكين للشراء في ظل انخفاض الأسعار.

وقال التجار إن الشراء المحموم من جانب بكين من المرجح أن يرفع أسعار القمح العالمية التي انخفضت بأكثر من الربع هذا العام- مما يعني زيادة أسعار الخبز في كثير من البلدان في الفترة المقبلة.

وبشكل عام، من المرجح أن تصل واردات بكين في عام 2023 إلى حوالي 12 مليون طن، لتتجاوز الرقم القياسي لعام 2022 البالغ 9.96 مليون طن، ومن المتوقع أن يستمر الشراء حتى عام 2024.

تضرر المحاصيل الصينية

وقال أحد التجار السنغافوريين، الذي يعمل في شركة دولية تبيع القمح للصين: “واجهت الصين مشاكل تتعلق بجودة المحاصيل هذا العام، وسيكون محصول أستراليا، وهي المورد الرئيسي للقمح للصين”.

الصين تشتري القمح الأسترالي.. كيف ستتسبب بكين في زيادة أسعار الخبز عالميًا؟

وقال التاجر “إنهم يشترون أكبر قدر ممكن وفي أقرب وقت ممكن. الإمدادات ستتقلص في نهاية المطاف، خاصة من أستراليا”.

لم تقدم بكين تقييما لجودة المحاصيل، لكن وفقًا لتقديرات التجار السنغافوريين وتاجر واحد في سيدني، فقد تضرر حوالي 25 مليون طن أو حوالي 20% من محصول الصين هذا العام بسبب الأمطار.

القمح الذي تضرر بسبب الأمطار لن يكون صالحا إلا لتغذية الحيوانات أو لمزجه مع القمح المستورد عالي الجودة قبل طحنه وتحويله إلى دقيق.

وقال ستيفان ماير، سمسار الحبوب في شركة StoneX في سيدني: “أستراليا لديها الفرصة لسد فجوة الجودة التي تعاني منها الصين حاليا، وخاصة بالنسبة للقمح المطحون عالي البروتين”.

الصين تشتري القمح الأسترالي.. كيف ستتسبب بكين في زيادة أسعار الخبز عالميًا؟

وفي حين من المتوقع أن ينخفض ​​إنتاج القمح في أستراليا، ثاني أكبر مصدر في العالم، إلى 26 مليون طن متري، بانخفاض عن الرقم القياسي للموسم الماضي البالغ 39.7 مليون طن، بسبب الجفاف الناجم عن نمط الطقس النينيو، فإن الجودة أفضل هذا العام بسبب الطقس الجاف الذي أدى إلى ارتفاع نسبة البروتين.

الاستعداد للقادم

وقال ما ون فنغ، كبير المحللين في شركة بكين أورينت لاستشارات الأعمال الزراعية، إن الأسعار الجذابة كانت المحرك الأكبر لواردات الصين.

وقالت روزا وانج المحللة في شركة شنغهاي جيه.سي إنتليجنس المحدودة “السعر هو السبب الرئيسي. إنه رخيص حقا”.

الصين تشتري القمح الأسترالي.. كيف ستتسبب بكين في زيادة أسعار الخبز عالميًا؟

وربما كانت الصين تدرس المخاطر المناخية المتزايدة في الدول المصدرة الكبرى و”تقوم بالاستعدادات” للعام المقبل.

وأظهرت بيانات الجمارك أن واردات الصين من القمح في الفترة من يناير إلى سبتمبر قفزت 53.6% إلى 10.17 مليون طن متري، بما في ذلك 6.4 مليون طن من أستراليا و1.8 مليون طن من كندا.

ولا تعكس هذه الأرقام الطلبيات المقدمة للتسليم المستقبلي، مثل المشتريات الأخيرة من القمح الشتوي الأحمر الناعم الأمريكي.

وخلافا للسلع الأخرى، لم تتأثر واردات الصين من القمح الأسترالي إلى حد كبير بالتوترات الثنائية بين الحكومتين في السنوات الأخيرة، والواقع أن هذه التوترات خفت حدتها في الأشهر الأخيرة.

وقال تجار إن مشتريات بكين الكبيرة من أستراليا قد تجبر المستوردين المنافسين مثل إندونيسيا واليابان على البحث عن بدائل من أمريكا الشمالية ومنطقة البحر الأسود.

وقال التاجر “لكننا نتوقع أن ترتفع الأسعار في المستقبل، عندما تبدأ الصين في الحصول على كميات أكبر من القمح عالي الجودة من الولايات المتحدة مع تقلص الإمدادات الأسترالية”.

وقال “مع وجود محصول أكبر قليلا من القمح الربيعي في الولايات المتحدة، وهو نوع من القمح يمكن أن يكون بمثابة إمدادات “محسنة” للعديد من المستوردين، فلن نتفاجأ عندما نرى الصين تسعى للحصول على بعض القمح الربيعي الأمريكي وربما الكندي”.