سيرتك الذاتية.. بوابتك الرئيسية للحصول على وظيفة أحلامك

يمكن أن يعود الاختلاف بين الحصول على عرض عمل أو الرفض إلى المهارات، هذه المهارات يمكن أن تساعدك في التفاوض على راتب أعلى والظهور في سوق عمل تنافسي.

تعمل التقنيات الجديدة والاضطرابات المرتبطة بالوباء على إعادة تشكيل المهارات التي تبحث عنها الشركات في المرشح المثالي.

غالبية مديري التوظيف (88%) يضعون قيمة أعلى للمهارات الصعبة من المهارات الشخصية أو تاريخ العمل عند فحص السير الذاتية، وفقًا لبحث جديد من ResumeGenius، والذي شمل أكثر من 800 مديرًا.

مهارات تكنولوجيا المعلومات (IT)، مثل التعدين والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، هي المهارات الصعبة الأكثر طلبًا التي يستخدمها أصحاب العمل.

كيف تجبر الشركات على توظيفك من خلال سيرتك الذاتية؟

فيما يلي أهم 3 مهارات صعبة مطلوبة يرغب أصحاب العمل في رؤيتها في سيرتك الذاتية، وفقًا لـ Resume Genius:

– مهارات تكنولوجيا المعلومات

– تطوير البرمجيات

– تحليل البيانات

لطالما كانت المهارات الصعبة من الاعتبارات المهمة في قرارات التوظيف، لكنها أصبحت “أولوية أكبر” للشركات منذ إطلاق ChatGPT في أواخر عام 2022 وما تبع ذلك من ضجيج الذكاء الاصطناعي، كما تقول إيفا تشان، كاتبة سيرة ذاتية محترفة ومعتمدة في Resume Genius.

ينطبق هذا أيضًا على الصناعات غير التقنية: تقول تشان إنها لاحظت المزيد من الأدوار المفتوحة في التعليم والتسويق والبيع بالتجزئة، على سبيل المثال، مطالبة المتقدمين بالتعرف على الذكاء الاصطناعي أو العمل مع برامج برمجية مختلفة.

تقول تشان إن أهم شيء يجب مراعاته عند تضمين المهارات الصعبة في سيرتك الذاتية، أو ذكرها في مقابلة عمل، هو أن تكون محددة وأن تقدم أمثلة واضحة.

كيف تجبر الشركات على توظيفك من خلال سيرتك الذاتية؟

لذا بدلاً من كتابة إشارة ضمن المهارات، على سبيل المثال، يجب عليك ذكر أنواع معينة من الأعمال الذي قمت بها، مثل HTML أو Javascript.

أو، إذا كنت تشرح تجربتك مع إدارة المشروع (مهارة أخرى مطلوبة) في سيرتك الذاتية، يمكنك كتابة: ”قاد فريقًا من 15 شخصًا في مشروع لمدة عام وأكمله قبل 50 يومًا من الموعد النهائي.

لست بحاجة إلى تضمين كل مهارة في سيرتك الذاتية، لكي تنجح في البحث عن وظيفة، لكن عليك تضمين المهارات المرتبطة بعملك.

لكي تكون ممرضًا، على سبيل المثال، لا تحتاج بالضرورة إلى فهم عميق لتطوير البرمجيات.

ومع ذلك، من الذكاء التفكير في المهارات المطلوبة للوظائف التي تهتم بها من خلال إيلاء اهتمام وثيق للغة في توصيف الوظائف، أو قراءة صفحات الوظائف الخاصة بالشركات، أو التواصل مع الأشخاص في تلك الأدوار، وسؤالهم عن المهارات التي يرغبون بها.

تقول تشان: “إن تضمين المهارات الصعبة في سيرتك الذاتية يخبر في النهاية أي صاحب عمل أنك قابل للتكيف ومنفتح وقادر على تعلم مهارات جديدة بسرعة”، وتضيف: “هذه واحدة من أكثر الصفات جاذبية التي يمكن أن تجدها في أي موظف محتمل”.