مخاوف من الركود تلوح في الأفق بأمريكا بسبب فقدان الوظائف

على الرغم من التوقعات المستمرة بأن الركود وشيك الحدوث في الولايات المتحدة، إلا أن الاقتصاد الأمريكي حقق أداءً جيدًا بشكل مدهش.

وتمكن الاقتصاد الأمريكي خلال النصف الأول من عام 2023 من تحقيق من النمو الإيجابي، في حين أن سوق العمل القوي والإنفاق الاستهلاكي المرن يبشران بالمزيد للأشهر القادمة.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي، الذي يقيس الصحة العامة للاقتصاد، أكثر من المتوقع في الربع الثاني، ولم تتسبب سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة الفيدرالية بعد في الانكماش.

ميزة الطبقة الغنية.. كيف فلت أثرياء أمريكا من الركود المحتمل؟

بعد أكثر من عام من توقعات الركود، تراجع بعض الخبراء عن التنبؤات السابقة واحتضنوا فكرة الهبوط الناعم أو حتى “الركود المتداول”، عندما تتناوب أجزاء من الاقتصاد على الانكماش بدلاً من الانكماش في وقت واحد.

ومع ذلك، فإن “الطبقة الغنية” قد تعتبر الوضع الحالي أفضل لأن فقدان الوظائف حتى الآن أثر بشكل غير متناسب على العمال ذوي الياقات البيضاء.

قال توماس فيليبسون، أستاذ دراسات السياسة العامة في جامعة شيكاغو والرئيس السابق بالنيابة لمجلس البيت الأبيض للمستشارين الاقتصاديين: “في معظم فترات الركود، ترتفع البطالة أكثر بالنسبة للفئات ذات الدخل المنخفض”.

وأضاف: “على الرغم من أننا لسنا في حالة ركود شامل حتى الآن، إلا أن الطلب على الفئات ذات الدخل المنخفض وأجورها تفوق الفئات ذات الدخل المرتفع”.

شهدت بداية العام موجات من تسريح العمال، حيث أعلن أرباب العمل عن خطط لإلغاء 481906 وظيفة في الأشهر السبعة الأولى، بزيادة 203٪ من التخفيضات البالغة 159021 في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لـ Challenger، Gray & Christmas، وهي شركة للتدريب التجاري والتنفيذي.

ميزة الطبقة الغنية.. كيف فلت أثرياء أمريكا من الركود المحتمل؟

تعرضت بعض القطاعات، مثل البنوك والتكنولوجيا، لضربة قوية بشكل خاص، وأثارت سلسلة من تسريحات وول ستريت في وقت سابق هذا الصيف مخاوف من أن الركود لا يزال يلوح في الأفق بسبب فقدان الوظائف المهنية.

ولكن لا يزال هناك عدد كافٍ من العمال لملء الوظائف الشاغرة في صناعة الخدمات ولا يزال معدل البطالة بالقرب من أدنى مستوى له منذ 50 عامًا عند 3.5٪ فقط.

“الطبقة الغنية”

قال جاكوب، كبير الاقتصاديين في LendingTree: “ليست وظائف ذوي الياقات البيضاء وفيرة كما كانت في العام الماضي، لكنها لا تزال موجودة”.

وأضاف: “في نهاية اليوم، حتى لو بدا أن توظيف ذوي الياقات البيضاء في التراجع، فإن هذا لا يعني أن الاقتصاد ككل يعاني”.

وأوضح: “على العكس من ذلك، تشير معظم البيانات الحالية إلى أنه على الرغم من الرياح المعاكسة العديدة، فإن الاقتصاد الأوسع يعمل بشكل جيد بشكل ملحوظ”.

ميزة الطبقة الغنية.. كيف فلت أثرياء أمريكا من الركود المحتمل؟

ولكن بغض النظر عن الوضع الاقتصادي للبلاد، يشعر العديد من الأمريكيين بألم ارتفاع الأسعار وقد استنفد معظمهم مدخراتهم ويعتمدون الآن على بطاقات الائتمان لتغطية نفقاتهم.

تشير عدة تقارير إلى تدهور الوضع المالي . قال جريج ماكبرايد، كبير المحللين الماليين في Bankrate.com، إن الأمريكيون الأثرياء لا يعانون تمامًا، رغم أن ديون بطاقات الائتمان في أعلى مستوياتها على الإطلاق، ويعيش 61 ٪ من البالغين على قدر الراتب، وقال “هذه علامات على ضائقة مالية”.

وقال ماكبرايد أيا كان المسمى الذي سيطلق على هذه الفترة الاقتصادية في نهاية المطاف، فإنه سيطلق متأخر، موضحًا: عادة، في الوقت الذي يتم فيه الإعلان عن الركود، يكون الانتعاش جاريًا”.