لماذا يتظاهر الموظفين بأنهم مشغولين في العمل؟

يقضي العمال في آسيا معظم الوقت في “العمل الأدائي“، والذي يعني التركيز على الظهور مشغولين في العمل أكثر من القيام بعمل حقيقي ومنتج.

هذا وفقًا لمسح عالمي جديد أجرته شركة Slack التابعة لـ Salesforce وشركة الأبحاث Qualtrics، والتي سحبت البيانات من أكثر من 18000 موظف مكتبي، بما في ذلك المديرين التنفيذيين.

قال ديريك لاني، من إدارة سلاك لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، إن العمل الأدائي يشمل “قضاء الكثير من الوقت في الاجتماعات حيث تقدم” الفرق الإنجازات “بدلاً من اتخاذ القرارات أو معالجة القضايا”.

وجد الاستطلاع أن الموظفين من الهند (43٪) واليابان (37٪) وسنغافورة (36٪) أفادوا بأنهم يقضون وقتًا أكبر في مثل هذا العمل مقارنة بالمتوسط ​​العالمي (32٪).

الترتيب العالمي بالنسبة المئوية للوقت الذي يقضيه الموظف في “العمل الأدائي”:

الهند: 43٪

اليابان 37٪

سنغافورة: 36٪

فرنسا: 31٪

المملكة المتحدة: 30٪

أستراليا: 29٪

ألمانيا: 29٪

الولايات المتحدة: 28٪

كوريا الجنوبية: 28٪

ومع ذلك، احتلت كوريا الجنوبية المرتبة الأخيرة مع الولايات المتحدة أفاد العمال من كلا البلدين أنهم يقضون 28 ٪ فقط من وقتهم في الظهور وكأنهم مشغولون.

الموظفون يتظاهرون بالعمل أكثر من العمل.. دراسة جديدة صادمة

“جهد ضائع”

وفقًا للاني، فإن تركيز الموظفين على الظهور بمظهر مشغول “يتأثر على الأرجح” بالطريقة التي يقيس بها القادة الإنتاجية.

قال لاني: ”من المرجح أن يحكم القادة على الإنتاجية بناءً على نشاط مرئي بدلاً من التركيز على تحقيق النتائج، ويؤدي هذا الانفصال إلى إهدار الجهود حيث يحاول الموظفون الظهور بشكل جيد أمام قادتهم”.

على الصعيد العالمي، يتم تصنيف مقاييس الرؤية والنشاط، مثل عدد الساعات التي تم قضاؤها عبر الإنترنت أو عدد رسائل البريد الإلكتروني المرسلة، على أنها الطريقة الأولى (27٪) التي يقيس بها القادة الإنتاجية، وفقًا للتقرير.

وأضافت أن الموظفين قد يشعرون بدورهم بالضغط للعمل لساعات أطول، أو الرد على رسائل البريد الإلكتروني على الفور، أو الجلوس في كل اجتماع.

على سبيل المثال، يقول 44٪ من موظفي سنغافورة – الأعلى عالميًا – إن إنتاجيتهم قد تأثرت بقضاء ”الكثير من الوقت” في الاجتماعات ورسائل البريد الإلكتروني.

وجدت دراسة Slack أن 63٪ من المشاركين في الاستطلاع يبذلون جهدًا للحفاظ على حالتهم نشطة على الإنترنت، حتى لو كانوا لا يعملون.

الموظفون يتظاهرون بالعمل أكثر من العمل.. دراسة جديدة صادمة

تفضيلات الموظفين

لا يزال العمال يؤيدون بشدة العمل غير المتزامن، الذي كان سائدًا أثناء الوباء في ضوء ترتيبات العمل عن بُعد. يعني العمل غير المتزامن عدم تنفيذ المهام في الوقت الفعلي.

أبرز التقرير أن أكثر من نصف المستجيبين قالوا إن أفضل طريقة لأصحاب العمل لدعم الإنتاجية هي من خلال جداول زمنية مرنة، حيث اختار 36٪ مواقع مرنة.

كما أن مزايا مكان العمل الفريدة والتحسينات المكتبية تحتل مرتبة أقل بنسبة 32٪.

وجد الاستطلاع أنه عندما يتعلق الأمر بالعودة إلى المكتب، فإن الموظفين يفكرون في امتلاك ”إحساس بالانتماء للمجتمع” والعصف الذهني كفريق ”أكثر إنتاجية” من الانخراط في المهام التي يمكن القيام بها في المنزل.

ورددت أحدث أبحاث مايكروسوفت صدى هذا الشعور – قال 84٪ من الموظفين العالميين إنهم سيكونون متحمسين للذهاب إلى المكتب إذا تمكنوا من التواصل مع زملائهم، وهو ما يقدرونه أكثر من إعداد عمل أفضل.