ارتفاع أسعار الأرز يهدد الأمن الغذائي العالمي

قالت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة إن أسعار الأرز قفزت إلى أعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 12 عامًا على خلفية حظر الهند لتصدير الأرز والظروف الجوية السيئة التي قد تؤثر على الإنتاج.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار جميع أنواع الأرز لشهر يوليو بنسبة 2.8% إلى 129.7 نقطة.

وأظهرت بيانات من منظمة الأغذية والزراعة، أن الرقم ارتفع بنسبة 19.7% مقارنة بالعام الماضي، وهو أعلى قيمة اسمية منذ سبتمبر 2011. وجاءت أكبر الزيادات في الأسعار من تايلاند.

وذكر التقرير أن “المخاوف بشأن التأثيرات المحتملة لظاهرة النينو على الإنتاج عند بعض الموردين قدمت دعامة إضافية للأسعار، كما فعلت الانقطاعات الناجمة عن الأمطار وتغير الجودة في موسم الحصاد الصيفي والخريفي الجاري في فيتنام”.

النينيو ظاهرة مناخية تتميز بدرجات حرارة شديدة وظروف مناخية يمكن أن تعطل الحياة وسبل العيش.

حظرت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي في 20 يوليو، حيث تسعى الحكومة إلى الحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الداخل، وضمان وجود إمدادات كافية محليًا “بأسعار معقولة”.

أسعار الأرز تقفز لأعلى مستوى منذ 12 سنة.. كيف سيتأثر الأمن الغذائي العالمي؟

تمثل الهند أكثر من 40% من تجارة الأرز العالمية. أشارت منظمة الأغذية والزراعة إلى أن قيود الهند على الصادرات “تثير مخاوف كبيرة تتعلق بالأمن الغذائي لقطاع كبير من سكان العالم”.

تحوم أسعار الأرز عند أعلى مستوياتها خلال عقد من الزمان، حيث تم تداول العقود الآجلة للأرز الخام في آخر مرة عند 16.02 دولارًا لكل مائة وزن، ويمكن أن ترتفع هذه الأسعار إلى أعلى.

وقال أوسكار تجاكرا، كبير المحللين في بنك الغذاء والزراعة العالمي، رابوبانك، لشبكة سي إن بي سي: ”سنشهد على الأرجح ارتفاع مؤشر الفاو لأسعار الأرز لشهر أغسطس 2023 مقابل يوليو 2023″.

وأضاف أن حظر الهند على تصدير الأرز الأبيض غير البسمتي جاء في وقت انخفاض المخزونات الموسمية في كبار الموردين العالميين للأرز، وخاصة في آسيا.

يمكن أن ترتفع الأسعار أكثر إذا حذت دول أخرى حذوها في تنفيذ قيود التصدير.

أسعار الأرز تقفز لأعلى مستوى منذ 12 سنة.. كيف سيتأثر الأمن الغذائي العالمي؟

وقال ساماريندو موهانتي، المدير الإقليمي الآسيوي في المركز الدولي للبطاطس: “يمكن أن ترتفع الأسعار أكثر من ذلك بكثير إذا حاولت البلدان المستوردة تخزين الأرز لتحقيق الأمن الغذائي المحلي، وفرضت الدول المصدرة قيودًا على الصادرات”.

يمكن أن تؤدي النينو إلى تفاقم المخاطر على الإنتاج العالمي في منتجي الأرز الآسيويين الرئيسيين الآخرين مثل تايلاند وباكستان وفيتنام.

وقال تجاكرا في رسالة بالبريد الإلكتروني: ”في الأشهر القليلة المقبلة، سيتحدد اتجاه أسعار الأرز العالمية من خلال تأثير ظاهرة النينو”.

أظهرت دراسة علمية أن الأرز، كونه محصولًا ضعيفًا، لديه أعلى احتمالية لفقدان المحصول خلال حدث النينو.

ومما زاد الطين بلة، أن تايلاند، ثاني أكبر مصدر للأرز في العالم، تشجع مزارعيها الآن على زراعة كميات أقل من المحصول في محاولة لتوفير المياه نتيجة قلة هطول الأمطار.