دراسة: حملة العودة إلى المكاتب يمكن أن تأتي بنتائج عكسية

أظهرت دراسة نشرتها شركة ديلويت للمحاسبة أن الشركات المالية التي تفرض قواعد صارمة للعودة إلى المكتب قد تدفع الموظفين إلى المغادرة.

من بين 700 من المديرين التنفيذيين الماليين الذين شملهم استطلاع شركة Deloitte، قال 66٪ ممن عملوا عن بعد بدوام جزئي إنهم قد يستقيلوا على الأرجح إذا أُمروا بالعودة إلى المكتب خمسة أيام في الأسبوع.

وقالت ديلويت: “المهنيين – رجالاً ونساءً على حد سواء – الذين أعيد تشكيل حياتهم المهنية والشخصية من خلال العمل عن بُعد، يريدون إلى حد كبير الحفاظ على المرونة حتى لو كان ذلك على حساب بقائهم في العمل”.

نتائج عكسية

وأظهرت الدراسة أن الشركات التي تصر على خمسة أيام من العمل في المكتب من المرجح أن تأتي هذه السياسات بنتائج عكسية. مضيفة أن الشركات قد تواجه مقاومة ومعدلات استقالة أعلى وصعوبات في توظيف المواهب.

دراسة: لا تجبر موظفيك على العودة للعمل من المكتب.. النتائج لن تسرك

عبر الشركات الأمريكية، يتصارع أرباب العمل لتحقيق التوازن بين التعاون الشخصي والمرونة. وحتى بين البنوك الكبيرة في وول ستريت، اختلفت الآراء.

كان كل من JPMorgan Chase و Goldman Sachs و Morgan Stanley من المدافعين البارزين عن العمل داخل المكتب من أجل التعلم والابتكار والثقافة. على النقيض من ذلك ، تبنى Citigroup و UBS و Bank of New York Mellon المزيد من المرونة كوسيلة لجذب المواهب والاحتفاظ بها.

أظهر استطلاع Deloitte أن الموظفين الذين لديهم نظام عمل عن بُعد أو هجين أكثر استعدادًا بنسبة 1.3 مرة لترك وظائفهم إذا تم إجبارهم على العودة للعمل من المكتب.

كما حذر من أن “خطر فقدان المواهب لمنافس أو صناعة أخرى أمر حقيقي”. أظهرت نتائج الاستطلاع أن ما يقرب من نصف النساء في المناصب القيادية العليا من المرجح أن يتركن العمل الحالي خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.