“فيتش” تخفض التصنيف الائتماني لأميركا.. والبيت الأبيض يرد

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف الديون الأمريكية من أعلى تصنيف AAA إلى AA +، مشيرة إلى “التدهور المستمر في معايير الحوكمة”.

يأتي خفض التصنيف بعد أن تفاوض المشرعون حتى اللحظة الأخيرة بشأن اتفاق سقف الديون في وقت سابق من هذا العام، مخاطرين بالتخلف عن السداد لأول مرة. لكن تمرد السادس من يناير كان أيضًا عاملاً مساهماً رئيسياً.

في اجتماع مع مسؤولي إدارة بايدن، أكد ممثلو وكالة فيتش للتصنيفات مرارًا وتكرارًا على تمرد 6 يناير باعتباره مصدر قلق كبير من حيث صلته بالحوكمة الأمريكية، وفقًا لما قاله شخص مطلع على الأمر لشبكة CNN. ولم تذكر وكالة الائتمان التمرد في تقريرها الكامل عن خفض التصنيف.

لطالما اعتبرت ديون الولايات المتحدة أكثر الملاذات الآمنة أمانًا، لكن خفض التصنيف يشير إلى أنها فقدت بعض بريقها. التخفيض له انعكاسات محتملة على كل شيء من معدلات الرهن العقاري التي يدفعها الأمريكيون على منازلهم إلى العقود المنفذة في جميع أنحاء العالم.

قد تتسبب هذه الخطوة في قيام المستثمرين ببيع سندات الخزانة الأمريكية، مما يؤدي إلى ارتفاع في العائدات التي تعمل كمراجع لأسعار الفائدة على مجموعة متنوعة من القروض.

في شرح أسباب تخفيض التصنيف، أشارت فيتش إلى “التدهور المالي المتوقع على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وعبء الدين الحكومي العام المرتفع والمتزايد، وتآكل الحوكمة بالنسبة إلى أقرانها المصنفين بدرجة AA و AAA خلال العامين الماضيين”.

وقالت فيتش إن القرار لم يكن مدفوعًا بأزمة سقف الديون الأخيرة فحسب، بل “تدهور مطرد في معايير الحوكمة على مدى العشرين عامًا الماضية” فيما يتعلق “بالمسائل المالية والديون”.

فيتش تخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.. لماذا؟ وما تبعات ذلك؟

رد فعل الاقتصاديين على الخفض

تخفيض التصنيف هو حالة نادرة وخطيرة للغاية. لكن معظم الاقتصاديين تجاهلوا قرار فيتش، مشيرين إلى أن الدين الأمريكي يظل أكثر الأماكن أمانًا للاستثمار في العالم.

غرد الخبير الاقتصادي جيسون فورمان  “هذا سخيف تماما”  .

وغرد وزير الخزانة الأمريكي السابق، لاري سمرز، أن “الولايات المتحدة تواجه تحديات مالية خطيرة على المدى الطويل. لكن قرار وكالة التصنيف الائتماني اليوم، حيث يبدو الاقتصاد أقوى من المتوقع، بخفض تصنيف الولايات المتحدة أمر غريب وغير كفؤ”.

تحرك الإدارة الأمريكية

اعترض مسؤولو إدارة بايدن على خفض التصنيفات.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين في بيان “أنا أعارض بشدة قرار وكالة فيتش للتصنيف.” “التغيير الذي أجرته وكالة فيتش للتصنيف المُعلن عنه اليوم تعسفي ويستند إلى بيانات قديمة”.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير في بيان “إننا نختلف بشدة مع هذا القرار”.

وأضافت: “من الواضح أن التطرف من قبل المسؤولين الجمهوريين – من التخلف عن السداد، إلى تقويض الحكم والديمقراطية، إلى السعي لتوسيع الإعانات الضريبية للأثرياء والشركات – يمثل تهديدًا مستمرًا لاقتصادنا”.

ألقى زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، باللوم على الجمهوريين في مجلس النواب في خفض التصنيف، قائلاً في بيان إن “سياسة حافة الهاوية المتهورة ومغازلة التخلف عن السداد لها عواقب سلبية على البلاد”.

فيتش تخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.. لماذا؟ وما تبعات ذلك؟

التأثير الفوري

تراجعت أسواق الأسهم العالمية يوم الأربعاء بعد أن خفضت وكالة التصنيف فيتش  التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.

شهد مؤشر نيكاي 225 (N225) الياباني   أسوأ يوم له في العام، حيث أغلق منخفضًا 2.3٪، بينما أغلق مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ  منخفضًا  2.5٪.

كان أداء الأسهم الأوروبية أفضل قليلاً، لكن مؤشر Stoxx 600 القياسي في المنطقة انخفض بنسبة 1.4٪ بمقدار 5.57 صباحًا بالتوقيت الشرقي إلى أدنى مستوى له في أسبوعين.

وانخفض مؤشر DAX الألماني   بنسبة 1.4٪ وهبط مؤشر CAC الفرنسي  CAC40 بنسبة 1.2٪، بينما سجل مؤشر FTSE 100  في لندن  أدنى مستوى له في أسبوعين، منخفضًا بنسبة 1.5٪.

تراجعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية. انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.8٪ وانخفض مؤشر ناسداك بنسبة 1.2٪ في فترة ما قبل السوق. لكن أسعار سندات الخزانة الأمريكية ارتفعت، مخفضة بضع نقاط من عائد 10 سنوات إلى 4.03٪.

هل هي المرة الأولى؟

جاءت آخر مرة خفضت فيها وكالة التصنيف الائتماني الرئيسية الأخرى التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، S&P، في عام 2011. وفي كلتا الحالتين، لم يتم رفع التصنيف إلا بعد مفاوضات مطولة.

حدث خفض التصنيف الأخير بعد ظهر يوم الجمعة، لذلك كان لدى المستثمرين عطلة نهاية أسبوع للتفكير في خطوتهم التالية.

في أول يوم تداول بعد خفض التصنيف، انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 6.5٪. شهدت الأسواق أكثر أسبوع تقلبًا منذ الانهيار المالي العالمي في عام 2008، واستغرق الأمر ستة أشهر أخرى حتى تعود الأسهم إلى أعلى مستوياتها السابقة.

حتى عام 2011، كانت ديون الولايات المتحدة تحمل تصنيفًا ائتمانيًا مثاليًا منذ أن منحت وكالة موديز إنفستورز سيرفيس الولايات المتحدة تصنيف AAA لأول مرة في عام 1917. تصنيف فيتش الجديد للبلاد يضعها على قدم المساواة مع النمسا وفنلندا ولكن أقل من سويسرا وألمانيا.

حافظت ستاندرد آند بورز على تصنيفها AA + في الولايات المتحدة بعد تخفيض التصنيف الائتماني لعام 2011 بينما حافظت وكالة موديز على تصنيفها AAA.