العالم يعاني من ارتفاع درجات الحرارة لمعدلات قياسية

تتسبب الحرارة المرتفعة، والتي وصلت لمعدلات غير مسبوقة، في زيادة عدد الوفيات في جميع أنحاء العالم.

مؤخرًا، تسببت موجة حر قياسية امتدت من ولاية كاليفورنيا إلى فلوريدا الأمريكية في وقوع عشرات الوفيات، ووصلت بعض المستشفيات إلى مستوى الإشغال الذي كانت عليه وقت وباء كورونا.

في العديد من البلدان هناك معايير لعمل العمال مع ارتفاع درجة الحرارة، ففي الولايات المتحدة مثلاً هناك إدارة السلامة والصحة المهنية OSHA، وهي المسؤولة عن تحديد درجات الحرارة المناسبة للعمل.

لكن في المقابل تعترض المصالح التجارية، بما في ذلك غرفة التجارة الأمريكية، على اقتراح وضع قاعدة حرارية للعمل، قائلة إن السؤال عن ظروف الحرارة الآمنة للعمال هو سؤال معقد لا يمكن معالجته بسهولة من خلال مجموعة من المعايير والقواعد، وأن الاختلافات في الجهد والظروف البدنية للعمال تلعب دورًا في مخاطر الحرارة.

في الوقت نفسه تقول المنظمات العمالية إن المعايير الرسمية بشأن الحرارة المفرطة طال انتظارها.

قال خطاب عام 2022 حول هذا الموضوع من الاتحاد الأمريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية AFL-CIO: “إن الحاجة إلى معايير قابلة للتنفيذ لضمان قيام أصحاب العمل بتنفيذ الضوابط المناسبة لحماية العمال في ظروف الحرارة المرتفعة أصبحت أكبر من أي وقت مضى، فمع ارتفاع درجة الحرارة العالمية، يصبح العمال أكثر عرضة لخطر التعرض للحرارة المهنية.”

وفيات العمل أثناء الحر

من الواضح أن العمال يموتون أثناء العمل بسبب التعرض للحرارة العالية.

يحصد مكتب إحصاءات العمل الأمريكي 436 حالة وفاة في مكان العمل بين عامي 2011 و 2021 بسبب التعرض للحرارة العالية في مكان العمل، أو ما يقرب من 40 حالة في السنة.

نظرًا لأن معظم هذه الحالات حدثت في الصيف، فهذا يزيد عن وفاة كل أسبوع في العمل للعمال المعرضين للحرارة خلال الأشهر الحارة.

في ظل الموجة غير المسبوقة.. كيف تقتل الحرارة العمال؟

ويقول الخبراء إن هذه الأرقام تقلل بشكل كبير من عدد الوفيات الفعلية من التعرض للحرارة أثناء العمل.

قال جوردان باراب، الذي شغل منصب نائب مساعد سكرتير OSHA من 2009 إلى 2017، إن هذه الأرقام لا تأخذ في الحسبان أنه في بعض الأحيان قد يدهس العامل من قبل مركبة أو تصطدم به”.

ويضيف: “لديك عمال مدرجون على أنهم يموتون لأسباب طبيعية، مثل النوبات القلبية، أو العودة إلى المنزل بسبب الحرارة، والمرض والموت هناك، وقد لا يتم احتسابها على أنها مرتبطة بالعمل”.

كيف يمكن للحرارة أن تقتل في العمل؟

قال دبليو لاري كيني، أستاذ علم وظائف الأعضاء وعلم الحركة في ولاية بنسلفانيا، إن ضربة الشمس هي حالة مميتة يمكن أن ترتفع فيها درجة حرارة الجسم الأساسية.

وأوضح أنه يمكن أن يتسبب الارتفاع في درجة حرارة الجسم في أن تواجه خلايا الدماغ صعوبة في إرسال الإشارات المطلوبة إلى الجسم ويؤدي إلى فشل هائل في الأعضاء الحيوية مثل القلب والكلى والكبد.

في ظل الموجة غير المسبوقة.. كيف تقتل الحرارة العمال؟

قال كيني: “ضربة الشمس هي حالة طارئة تهدد الحياة وتسبب شكلاً من أشكال الخلل الإدراكي”. يستسلم معظم الأشخاص الذين يموتون بسببها لمزيج من ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية وفشل القلب، ويمكن أن يؤدي المجهود في هذه الظروف إلى زيادة المخاطر بشكل كبير.

تقع العديد من وفيات العمل المرتبطة بالحرارة في المهن الخارجية مثل البناء والزراعة وخدمات التوصيل. لكن أماكن العمل الداخلية التي تفتقر إلى تكييف الهواء، كما هو الحال في العديد من المستودعات، يمكن أن تعرض العمال أيضًا للخطر.

حتى إذا كانت الوظائف الداخلية تتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، فقد يؤدي عدم وجود النسيم المحتمل إلى تبخر العرق بشكل أقل.

الطريقة الأساسية لجسم الإنسان للتعامل مع الحرارة العالية هي التعرق، الذي يبرد الجسم عندما يتبخر.

إذا كانت الرطوبة عالية أو اختفى النسيم، فإن العرق يسبب الجفاف فقط دون المساعدة في تبريد الجسم، كما قال كيني.

حتى ضربة الشمس غير المميتة يمكن أن تسبب ضررًا دائمًا للأعضاء الحيوية ومشكلات طبية مدى الحياة.

مستقبل درجات الحرارة

مشكلة الحرارة الشديدة تزداد سوءًا في مواجهة تغير المناخ . كان هناك بالفعل أكثر من 2300 سجل حرارة تم تسجيله في الولايات المتحدة وحدها خلال موجات الحرارة الأخيرة، وشهد العالم أكثر أيامه حرارة على الإطلاق في وقت سابق من هذا الشهر.

وتتوقع مجموعات دراسة المناخ أن الأمور ستزداد سوءًا في السنوات القادمة. قدرت دراسة أجرتها مؤسسة First Street العام الماضي أن عدد المقيمين في الولايات المتحدة الذين يواجهون يومًا واحدًا على الأقل بمؤشر حرارة يزيد عن 125 درجة فهرنهايت، يعتبر في غاية الخطورة، سيرتفع من 8 ملايين هذا العام إلى أكثر من 100 مليون بحلول عام 2053.

لكن على الرغم من هذه المخاطر، فقد ثبت أن الحصول على مجموعة واضحة من القواعد لحماية العمال من ارتفاع درجات الحرارة أمر صعب.