لأسباب تتعلق بالصحة والبيئة.. استهلاك الآيس كريم ينخفض

يبدو أن العالم يتجه بعيدًا عن تناول الآيس كريم، رغم ارتفاع درجات الحرارة والحاجة إليه كمرطب في الأجواء الحارة.

في الولايات المتحدة، انخفض استهلاك آيس كريم الألبان العادي، الذي لا يشمل الزبادي المجمد أو الشربات أو الآيس كريم منزوع الدسم وقليل الدسم، منذ سنوات، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

في عام 1986، تناول الأمريكي 18 رطلاً من الآيس كريم العادي، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية. بحلول عام 2021، وهو آخر عام للبيانات، انخفض ذلك بمقدار الثلث إلى 12 رطلاً فقط للفرد.

لسنوات، كان الآيس كريم أكثر من مجرد حلوى مجمدة: لقد كان شريان حياة لمصنعي الجعة الأمريكيين أثناء الحظر ووسيلة لرفع الروح المعنوية بين القوات خلال الحرب العالمية الثانية. بحلول الخمسينيات من القرن الماضي، أصبحت الحلوى الكريمية الحلوة كنزًا أمريكيًا، ومنها انتقلت للعالم.

بعد 100 عام من انتشاره.. هل يتخلى العالم عن الآيس كريم؟

ولكن مثل الحليب كامل الدسم والصودا واللحوم الحمراء والأبطال السابقين للنظام الغذائي، فقد تم إخضاع الآيس كريم لمعرفة تأثيره على الصحة والبيئة.

بعد أن بلغ ذروته في الأربعينيات من القرن الماضي، بدأ نصيب الفرد من الآيس كريم العادي في الانخفاض في التسعينيات وخلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حيث قام المستهلكون المهتمون بالصحة بتقليل الأطعمة السكرية والدهنية.

من البيرة إلى الآيس كريم

لسنوات، احتل الآيس كريم مكانًا مميزًا في تاريخ الثقافة والطهي في أمريكا. ساعدت بعض اللحظات الرئيسية في دفعه إلى الصدارة في القرن العشرين، كما أشار مات سيجل، مؤلف كتاب التاريخ السري للطعام.

أولاً، كان هناك حظر. قال سيجل عندما أصبح الكحول غير قانوني، “تحول الكثير من مصانع الجعة الأمريكية المبكرة إلى صنع الآيس كريم”.

قال سيجل: “مكونات الآيس كريم – الدهون والسكر – شكلت بديلاً لائقًا للكحول لإغراق المشاعر”. الآيس كريم هو “أفضل طعام مريح”.

استبدل شابي البيرة نصف لتر بمغرفة، وبالنسبة لصانعي الآيس كريم، كان هذا علامة حظ لهم.

أشار عدد مايو 1923 من Ice Cream Field، وهو نشرة لتجارة الآيس كريم، إلى أن “المصنعين متفائلون تمامًا بشأن التوقعات التجارية وهم متفقون على الرأي القائل بأن هذا العام سيظهر زيادة كبيرة مقارنة بالعام الماضي”.

وأضاف العدد: “في الواقع يقولون إن تجارة الآيس كريم لا بد أن تزداد في الحجم من سنة إلى أخرى حيث يستخدم المزيد من الناس الآيس كريم منذ دخول الحظر على مستوى الدولة”.

استمر الاهتمام بالآيس كريم في الحرب العالمية الثانية، مدعومًا باستخدام الحكومة للحلوى المجمدة للمساعدة في رفع الروح المعنوية.

قال سيجل: “لقد بنينا مصانع آيس كريم منبثقة لخدمة الخطوط الأمامية، وقمنا بتسليم علب الآيس كريم الفردية إلى الثغور، وأنفقنا أكثر من مليون دولار على بارجة آيس كريم عائمة كانت تقوم بدوريات في المحيط الهادئ لتوصيل الآيس كريم”.

بعد 100 عام من انتشاره.. هل يتخلى العالم عن الآيس كريم؟

في عام 1946، أنتجت الولايات المتحدة ما يعادل 22.7 رطلاً من الآيس كريم للفرد، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.

قال سيجل إن ذلك “عرّض كميات كبيرة من الجنود إلى الآيس كريم”، مما منح الجنود فترة راحة قصيرة وهادئة، و “غذى الصناعة وراء الآيس كريم”.

وأشار إلى أنه بعد الحرب، ساعد نظام الطرق السريعة الجديد بين الولايات وانتشار المجمدات للاستخدام الفردي في جعل الآيس كريم متاحًا على الطريق وفي المنزل. قال سيجل: “كان الآيس كريم، وكل ما يحيط به، مميزًا إلى حد كبير”.

لكن إثارة مثلجات أو مخروط ليست هي نفسها كما كانت في ذلك الوقت.

قال: “أعتقد أن جزءًا من سبب تلاشي الآيس كريم هو أن الحداثة قد تلاشت”. ومع تزايد المخاوف بشأن تأثير السكر على الصحة، تتلاشى صورة الآيس كريم كعلاج مفيد.

وأشار سيجل إلى أنه ربما لم يساعد ذلك في أن أحد الرجال الذين يقودون الاتهام ضد إنتاج الآيس كريم ومنتجات الألبان كان جون روبينز، الوريث الذي ظهر مرة واحدة لمملكة الآيس كريم في باسكن روبنز.

مخاوف صحية

بعد الموت المفاجئ في عام 1967 لبيرت باسكن، عم روبنز والمؤسس المشارك لإمبراطورية الآيس كريم، “بدأت أعتقد أنه كلما تناولت المزيد من الآيس كريم، زاد احتمال إصابتك بأمراض القلب والسكري والسمنة قال روبينز، وفقًا لمقال نشر في مجلة Life Extension .

ابتعد روبنز عن الشركة العائلية منذ عقود، وبدلاً من ذلك كرّس اهتمامه للتبشير بالنظم الغذائية القائمة على النباتات وحقوق الحيوان.

كتبت صحيفة نيويورك تايمز في عام 1992، وهو نفس العام الذي نشر فيه روبنز كتابًا عن الأكل من أجل كوكب أكثر صحة.

على مر السنين، أصبحت المخاوف بشأن السكر أكثر شيوعًا.

يعتقد لوكاس فوس، كبير محللي الألبان في رابوبانك، أن المشكلة الصحية هي أحد أسباب تراجع الآيس كريم.

في الواقع، كان استهلاك الآيس كريم قليل الدسم وغير الدسم أفضل حالًا من عام 1986 إلى 2021، حيث ارتفع من 6.1 رطل للفرد سنويًا في عام 1986 إلى 6.4 رطل في عام 2021، وفقًا لبيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

ثم هناك حقيقة أن الناس لديهم خيارات حلويات أكثر بكثير مما كانت عليه في الماضي، كما أشار فوس. في محل البقالة، يتنافس الآيس كريم مع الحلوى ومزيج الكيك، ويحتوي ممر الفريزر على الفطائر المجمدة وكعكة الجبن والمزيد.

وقال: “نظرًا لأن الناس لديهم المزيد من الخيارات، ومع تزايد وعيهم بالصحة، فإن الآيس كريم لم ينتصر في تلك المعركة”.

يعتقد البعض الآخر أن الأمريكيين لا يحبون الآيس كريم بعد الآن. إنها فقط أن أذواقهم قد تطورت. في هذه الأيام، يتوق المزيد من الناس إلى خيارات متميزة ونكهات محددة، والتي ينتهي بها الأمر بتكلفة أكبر – نظرًا لأن أذواقهم أصبحت أكثر تكلفة، فإنهم يشترون أقل.